صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

فوائد الرجيم النباتي

فوائد الرجيم النباتي
فوائد الرجيم النباتي، تشمل: تحسُّن عمليَّة الهضم نتيجة تناول كمّ كبير من الخضراوات والفواكه والألياف التي تساعد في تهدئة القولون
فوائد الرجيم النباتي، تشمل: خسارة الوزن
خبيرة التغذية لدى "فيتنس فيرست الشرق الأوسط" بنين شاهين
فوائد الرجيم النباتي، تشمل: تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة، كارتفاع ضغط الدم، نتيجة الحدِّ من استهلاك المنتجات الحيوانية
فوائد الرجيم النباتي، تشمل: حماية الحيوانات والحفاظ على التوازن البيئي

فوائد الرجيم النباتي كثيرة، وتشمل خسارة الوزن. وفي هذا الإطار، يقلَّ متوسِّط أوزان الأفراد، الذين يتبعون الرجيم النباتي، من كيلوجرامين إلى أربعة كيلوجرامات، مقارنة بالأفراد الذين يتناولون اللحوم. وفي هذا الإطار، تُعدِّد خبيرة التغذية لدى "فيتنس فيرست الشرق الأوسط"، بنين شاهين الفوائد الصحية لاتّباع الرجيم النباتي. علمًا أنَّ بعض نجوم الرياضة المشهورين نباتيون، كلاعبة التنس (كرة المضرب) فينوس وليامز والمُلاكم ديفيد هاي...



فوائد الرجيم النباتي

تتعدَّد الأسباب التي تدفع بالأفراد إلى اتباع الرجيم النباتي، وتشمل: حماية الحيوانات والحفاظ على التوازن البيئي، ولكنَّ الواضح أن الغالبية تتبع هذا النظام الغذائي لكونه صحيًّا، ومُساعدًا في خسارة الوزن، إذ يقلُّ متوسِّط أوزان الأفراد الذين يتبعون الرجيم النباتي من كيلوجرامين إلى أربعة كيلوجرامات، مقارنة بالأفراد الذين يتناولون اللحوم. ويرجع الأمر إلى السعرات الحرارية المتوافرة في البروتين الحيواني، في الوقت الذي يحتوي البروتين النباتي على سعرات حرارية أقل. وتشمل فوائد الرجيم النباتي الأخرى: تحسُّن عمليَّة الهضم نتيجة تناول كمّ وافر من الألياف المُساعدة في تهدئة القولون.
من جهةٍ ثانيةٍ، يُساهم الحدُّ من استهلاك المنتجات الحيوانية، في التقليل من أخطار الإصابة بأمراض مزمنة، مثل: ارتفاع ضغط الدم والسكَّري وأمراض القلب والسرطان، وذلك حسب "جمعيَّة التغذية الأمريكيَّة".

فوائد الرجيم النباتي

تأثيرات سلبيَّة محتملة
يجدر بالأفراد، الذين يختارون الرجيم النباتي، العلم بأنَّ التأثير السلبي الأكثر شيوعًا لهذا الرجيم، يتمثَّل في نقص العناصر الغذائية التي عادةً ما نحصل عليها من جرَّاء تناول المنتجات الحيوانية، ومن بينها:
الفيتامين ب12 الضروري لصحَّة الدماغ والجهاز العصبي
الـ"أوميغا 3": يلعب زيت السمك دورًا هامًّا في التأثير في التركيز والذاكرة وسلامة العين وتحسُّن الرؤية وصحَّة المفاصل والجلد والشعر.
الحديد. من المعلوم أنَّ النقص في الحديد يجعل الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من المواد في خلايا الدم الحمر لنقل الأوكسجين، وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بالإعياء والضعف وشحوب الوجه والصداع وضيق التنفُّس وتكسُّر الأظافر وضعف الشهيَّة.
الزنك، المعدن الذي يحتاج الجسم إليه، لمحاربة الأمراض وإنتاج وتجديد الخلايا. وللزنك دورٌ هام في التعافي من الإصابات. ومن نتائج نقص الزنك في الجسم: تساقط الشعر وضعف التركيز وانخفاض الإحساس بالذوق والرائحة.

فوائد الرجيم النباتي

لتجنّب الإصابة بنقص العناصر المذكورة آنفًا، من جرَّاء اتباع الرجيم النباتي، تُفيد النصائح الآتية:
استشارة اختصاصي في التغذية، للتعرُّف إلى المزيد عن العناصر النباتية التي ينبغي تناولها، بغية تجنُّب أيّ نقص في المعادن والفيتامينات
تناول الكمّ الكافي من المأكولات الغنيَّة بالحديد والزنك والـ"أوميغا 3".
تناول المكمَّلات الغذائية. 
• إجراء فحوص طبيَّة بصفة سنويَّة، للتحرِّي عن نسب الفيتامينات والمعادن في الجسم.

أطعمة نباتية معززة بالبروتين

فوائد الرجيم النباتي

تحتوي النباتات على كمٍّ جيِّد من البروتين، وعلى الرغم من ذلك، يختلف نوع البروتين في النباتات، ويعتمد على نسبة الأحماض الأمينية. علمًا أنَّه تتوافر تسعة أحماض أمينية أساسية لا يستطيع الجسم إنتاجها. وهذه الأحماض الأمينية التسعة يمكن العثور عليها في: الكينوا وبذور الشيا والحنطة السوداء وبذور القنب والسبيرولينا.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X