سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

10 نصائح لصحة أطفالك في العيد

العيد فرحة
النصائح والتي عليك أتباعها بدقة لحماية صغارك في أيام العيد المباركة

العيد فرحة، ولكن علينا كأمهات ألا نحوله لمحنة مرض الصغير أو إصابة الكبير من أطفالنا، ولذلك يتوجه الدكتور مازن لافي _ طبيب السلامة العامة_ بهذه النصائح والتي عليك أتباعها بدقة لحماية صغارك في أيام العيد المباركة:

 

نصائح لصحة الأطفال

girl decorating the Christmas tree

  1. يجب التدرج مع الصغار والكبار في تناول الحلويات لأنها تحتوي على نسبة عالية من السمن والزيوت المشعبة التي تسبب المغص والاسهال وأحياناً القيء بسبب إرباك المعدة.
  2. لا تستخدمي مواد تنظيف نفاذة الرائحة لأنها قد تسب الحساسية التنفسية للصغار، واستعيني بمواد تنظيف خاضعة لرقابة صحية وليست ترويجية.
  3. ابتعدي عن الأسماك المملحة التي تباع في الأسواق، ويفضل أن تعديها في البيت أو الحصول عليها من محال السوبرماركت المعتمدة، ولا تحاولي الحصول عليها بأسعار أقل لأنها قد تكون سيئة التخزين وتؤدي لحوادث التسمم التي تتكرر كل عام.
  4. في حال قررت أن يفطر أطفالك على الكبدة مثلاُ فحاولي أن تضيفي لها الثوم المقلي لتقللي من الدهون، ولا تنسى  أن تقدمي اللبن والسلطة معها حتى لا يصاب الطفل بالامساك.
  5. قومي بابعاد طبق الشوكولاتة والحلوى عن أيدي الصغار لأنها تسبب التلبكات المعوية، والتسوس للأسنان.
  6. لا تقرري الخروج بهم لوحدك إلى الملاهي لأن الأطفال بحاجة لرعاية من أفراد أكثر، فكل طفل بحاجة لشخص يراقبه، حاولي الخروج مع زوجك وربما الجدة التي تتكفل بالطفل الأكبر سناً.
  7. حاولي قدر المستطاع تناول الطعام في البيت، لأن المطاعم والكافتيريات في أيام العيد تكون مكتظة بالرواد ويعني ذلك أن تحصلي على خدمة سيئة وطعام غير مطهو جيداً مما يؤذي صحة الأطفال، كما أن كثرة الرواد يؤدي إلى تكرار تسخين الطعام المحفوظ مسبقاً مما يضر بصحة طفلك، ويمكن أن يقتصر الطعام الخارجي على تناول الجيلاتي والبوظة.
  8. يجب أن تختاري الألعاب المناسبة لسلامة طفلك، لا تحاولي أن تختاري الألعاب التي لا تناسب عمرهم، ولا تتجاهلي النصائح المرفقة مع كل لعبة، ولا تختاري للبنت لعبة مخصصة للولد لأنها سوف تلحق الأذى بنفسها لعدم قدرتها على استخدامها.
  9. أبعدي المياه المثلجة عن الصغار حتى لا يصابوا باحتقان الحلق وارتفاع درجة الحرارة .
  10. واختاري لهم الملابس القطنية التي تمتص العرق والفاتحة الألوان والأحذية التي لا تسبب الانزلاق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X