صحة ورشاقة /الصحة العامة

تنشيط العقل والدماغ ببعض الصنوف الغذائية

تعرّفي إلى المأكولات التي تعمل على تقوية الذاكرة

وفق الكثير من الدراسات، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكنها أن تساعد في بناء الدماغ، وإعانته على أداء مهامه، من تحسين الذاكرة وزيادة الانتباه، والقدرة على حلّ المشكلات، والإبداع.

تعرّفي في الآتي إلى هذه الصنوف الغذائية المهمّة:

حدد تقرير نشره موقع "ستاندرد ميديا" أصنافًا من الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تساعد وبفاعلية كبيرة على تنشيط العقل، كما أشار إلى ضرورة توافرها على أيّ مائدة لفوائدها الصحية الجمّة. وهذه الأطعمة هي كالتالي:



- القهوة:

القهوة تساعد في التقليل من مرض الزهايمر
القهوة تساعد في التقليل من مرض الزهايمر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إنَّ المكونين الرئيسيين في القهوة، "الكافيين ومضادات الأكسدة"، يساعدان العقل على اليقظة، ويجعلان التركيز أكثر حدّة. وقد وجدت دراسة أنَّ الذين يشربون القهوة في الصباح أو بكميات قليلة طوال اليوم، هم أكثر فاعلية في المهام التي تتطلب التركيز، ويرتبط شرب القهوة على المدى الطويل بتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل الشلل الرعاش والزهايمر.

 


- الكركم:

 

تبيّن أنّ الكركمين، وهو العنصر النشط في الكركم، يعبر حاجز الدم في الدماغ، ما يعني أنه يمكن أن يدخل الدماغ مباشرة وتستفيد منه الخلايا، وهو مركّب قوي مضادّ للأكسدة ومضادّ للالتهابات. ويساعد الكركمين في تحسين الذاكرة لدى مرضى الزهايمر، ويلعب دورًا كبيرًا في بناء خلايا الدماغ الجديدة، ويعزز التغذية العصبية المشتقة من الدماغ.

 


- البروكلي:

البروكلي غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ
البروكلي غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مليء بالمركّبات القوية، بما في ذلك مضادات الأكسدة، كما يحتوي البروكلي على عدد من المركّبات التي تجعله مضادًّا للالتهابات والأكسدة، والتي قد تساعد في حماية الدماغ من التلف، بحسب وكالات.

 


- بذور اليقطين:

 

تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة القوية، التي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرّة، كما أنها مصدر ممتاز للمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس. والزنك مصدر ضروري للأعصاب، والمغنيسيوم مصدر ضروري للتعلم والذاكرة، أما النحاس فيستخدمه العقل للمساعدة في التحكم في الإشارات العصبية، ويرتبط نقص الحديد غالبًا بضعف في وظائف المخ.

شاهدوا أيضاً:فوائد القرفة وطرق صنع مشروبات صحية منها

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X