بالفيديو: سبب فشل إنقاص الوزن حسب اختصاصية

ما هو السبب المسؤول عن الفشل في إنقاص الوزن؟

تحاول غالبيَّة النساء الوصول إلى الوزن المثالي، بالاتكال على أنظمة رجيم مختلفة، ولكنّهن على الرغم من بذل الجهود لا ينجحن في بلوغ النتيجة المرغوبة، فما هو السبب المسؤول عن الفشل في إنقاص الوزن؟ تجيب اختصاصية التغذية والتغذية الرياضيَّة عبير بيضون أنَّ "السبب الأساسي في عدم إنقاص الوزن يرجع إلى الأيض".
 

ما هو الأيض؟

الأيض، عملية يحوّل خلالها الجسم الطعام والشراب المُستهلكَين إلى طاقة. وخلال هذه العمليَّة الكيميائيَّة الحيويَّة المُعقَّدة، تندمج السعرات الحراريّة الخاصَّة بالأطعمة والمشروبات بالأُكسيجين، بغية تحرير الطاقة التي يحتاج الجسم إليها ليعمل خلال النهار. ولأنَّ التمثيل الغذائي عبارة عن عمليَّة طبيعيَّة معقَّدة، فإنّ للجسم العديد من الآليات التي تنظّمه لتلبية احتياجاته اليوميَّة. وفي حالات نادرة، قد تقود مشكلة طبية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مثل: الإصابة بـ"متلازمة كوشينغ" أو وجود غدة درقية غير نشطة.

أمَّا عن زيادة الوزن فمن المحتمل أن ترجع أسبابها إلى التركيب الجيني، والهرمونات، أو النظام الغذائي المتبع، وتأثير البيئة على نمط الحياة، بما في ذلك النوم والنشاط البدني والضغط النفسي.
كل هذه العوامل يؤدي إلى خلل في معادلة الطاقة، فالإنسان يكتسب المزيد من الوزن، عندما يتناول سعرات حرارية أكثر ممَّا يحرق.


كيف يمكن إحراق المزيد من السعرات؟

التمارين الرياضية هي الطريقة الأكثر فاعليَّة لإحراق السعرات الحرارية


• التمارين الرياضية المنتظمة: التمارين الرياضية هي الطريقة الأكثر فاعليَّة لإحراق السعرات الحرارية، وهي تشمل المشي وركوب الدرَّاجة والسباحة... لذا، تنصح اختصاصية التغذية عبير بيضون
 بتضمين الجدول اليومي 30 دقيقة على الأقلّ من النشاط البدني. وعند الرغبة في خسارة الوزن، تقول بيضون إنَّ "المرأة تحتاج إلى زيادة الوقت الذي تقضيه في أداء النشاط البدني، فكلّما زاد الوقت المنقضي في أداء هذا الأخير، زادت فوائده".
• تدريبات القوّة: يوصي خبراء الرياضة بأداء تدريبات القوّة، مثل: رفع الأثقال، وذلك لمرّتين في الأسبوع على الأقلّ. فهذه التدريبات مهمَّة بحسبهم، لأنَّها تُساعد في مواجهة حالة فقدان العضلات المرتبطة بالشيخوخة. وبما أنّ الأنسجة العضلية تحرق سعرات حرارية أكثر من الأنسجة الدهنية، فإنّ كتلة العضلات هي عامل رئيس في فقدان الوزن.
• أنشطة "لايف ستايل": يُساعد أداء كلُّ حركة إضافيَّة خلال اليوم في  إحراق السعرات الحرارية، لذا تدعو بيضون إلى الخطو خطوات إضافيَّة يوميًّا، وصعود الدرج، والقيام بأعمال البستنة، وأعمال التدبير المنزلي، فكلها يحرق السعرات الحرارية، ويساهم في إنقاص الوزن.

 

الفيديو:

 


نصيحة الاختصاصية


تنصح بيضون قارئات "سيدتي. نت" بصرف النظر عن الأقراص المخسسة، مُعلّلة السبب بأنَّ المنتجات التي تدّعي تسريع عمليّة الأيض قد تتسبّب ببعض الآثار الجانبيّة غير المرغوب فيها أو حتَّى الخطيرة، فيما الحلّ الأمثل يكمن في تناول سعرات حرارية أقل ممّا نحرق.

 

تابعوا أيضًا:
كيف أكسب الوزن بطرق صحيّة؟
نصائح غذائية تتبعها كارول سماحة
نصائح زهرة عرفات لرشاقة دائمة