فيديو.. اختصاصية تغذية تكشف طريقة إعداد وجبة سحور متكاملة لصيام صحي وحيوي

كشفت اختصاصية التغذية العلاجية وعلاج السمنة د. هاجر عبد الدايم في لقائها مع كاميرا "سيدتي"، أن هناك عدة خطوات لضمان يوم صيام صحي وحيوي، عبر وجبة سحور متكاملة.

ينصح بإضافة كوب من الزبادي للسحور

قسِّم طبقك

وقالت "هاجر" لتحقيق التوازن في السحور عليك أن تقسّم طبقك إلى نصفين، نصف للسلطة مع التركيز على الخيار والخس لترطيب الجسم، مع إضافة الخضروات المفضلة لديك، النصف الآخر، ربع البروتينات على أن يكون من بين البيض، الجبن، الفول، أو أي مصدر بروتين نباتي آخر، وربع للنشويات المعقدة مع ضرورة استبدال الخبز الأبيض بالقمح الكامل، الشوفان، أو البطاطا للحصول على طاقة تدوم لفترة أطول.

كما ينصح بإضافة كوب من الزبادي الغني بالكالسيوم والبروتين، واستبدال المخللات والملح بالليمون أو زيت الزيتون، وتجنب الكافيين الموجود في الشاي والقهوة، وتناول فاكهة مثل الموز أو التمر أو التفاح للحصول على طاقة سريعة.

اكتشفي ما هو أفضل رجيم في رمضان يساعد على خسارة الوزن والحفاظ على الصحة.

فوائد متعددة

وتضيف "هاجر" حال اتباع النصائح السابقة فإن من المتوقع أن تحصل على الطاقة والنشاط خلال الصيام.، وتحافظ على رطوبة الجسم، كما ستمنع الشعور بالجوع أو العطش، وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

ينصح بتناول السحور قبل الفجر بساعة على الأقل

وبالإضافة للنصائح السابقة ينصح بتناول السحور قبل الفجر بساعة على الأقل، مع شرب الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد السحور للحفاظ على رطوبة الجسم، وكذلك ممارسة الرياضة بانتظام لتحسين صحتك العامة، والحصول على قسط كافٍ من النوم لتعزيز طاقتك خلال النهار، حال اتباع هذه النصائح، ستتمكن من تحضير وجبة سحور متكاملة تُساعدك على قضاء يوم صيام صحي وحيوي.

أكلات مفضلة

وينصح خبراء التغذية بتناول عدة أغذية مفيدة في السحور من بينها البيض فهو غني بالبروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وهو مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين د وفيتامين ب 12، وكذلك التمر فهو مصدر سريع للطاقة لاحتوائه على السكريات الطبيعية، كما أنه غني بالألياف التي تساعد على الهضم، كما أنها مصدر ممتاز للبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم.

بالإضافة للشوفان فهو مصدر غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أنه مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ب 1 وفيتامين ب 6، ويساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

تعرّفي إلى أفضل سحور للرياضيين غني بمجموعة من العناصر.. وفق طبيبة.