متى يكبر بطن الحامل؟.. وما الحجم الطبيعي؟ 

متى يكبر بطن الحامل؟.. وما الحجم الطبيعي؟ 
متى يكبر بطن الحامل؟.. وما الحجم الطبيعي؟ 

لا تنشغلي بمقارنة بطنك مع بطن حامل أخرى؛ حيث يتشكل شكل كل امرأة بشكل مختلف، ولكن على الرغم من ذلك؛ كيف يمكنك معرفة ما إذا كان بطنك كبيراً جداً أو صغيراً جداً؟ وماذا يعني ذلك؟ الأطباء والاختصاصيون يدلونك على متى يكبر بطن الحامل وما الحجم الطبيعي لبطن الحامل.
يعتمد حجم بطن الحامل ووقت ظهوره عليك أكثر من حجم طفلك؛ حيث تلعب هذه العوامل دوراً في نمو بطنك:

  • شكل الجسم
  • هيكل العظام
  • قوة العضلات
  • عدد حالات الحمل السابقة
  • الطول
  • الوزن

معلومات تعرفي إليها

قد لا يكون لدى المرأة التي تحمل وزناً أكبر حول خصرها نتوء محدد جداً في وقت مبكر؛ لأن الأنسجة الدهنية حول المنطقة قد تمنعك من رؤية نتوء بطن الحامل حتى وقت لاحق من الحمل.
قد يظهر بطن المرأة ذات الدهون الأقل في الجسم في وقت أبكر بكثير.
هناك عامل رئيسي آخر يؤثر عند بدء ظهور البطن، وهو ما إذا كان هذا هو حملك الأول أو لا، فإذا حملت من قبل سيظهر بطنك مبكراً بأسابيع، عما لو كنت حاملاً للمرة الأولى.
إذا حملت سابقاً؛ فإن عضلات معدتك تكون غير مشدودة كما كانت في المرة الأولى؛ لذلك ستتمدد بشكل طبيعي بشكل أسرع قليلاً.
إذا كنت تحملين توائم؛ فمن المرجح أن يبدأ بطنك بالظهور عاجلاً، وسوف يتوسع بشكل أكبر وأسرع من المرأة التي تحمل طفلاً واحداً.
تعرفي إلى المزيد: هل نتوء البطن أثناء الحمل يعني أن الطفل يتمتع بصحة جيدة؟

بطن الحامل: الأشهر الثلاثة الأولى (الأسابيع من 1 إلى 12)

بطن الحامل: الأشهر الثلاثة الأولى (الأسابيع من 1 إلى 12)


قد لا تلاحظين تغيراً كبيراً في حجم وشكل بطنك، لكنك بالتأكيد ستشعرين وكأنك حامل، لكن ابدئي باستخدام كريم علامات التمدد؛ لترطيب بشرتك.
وقد يبدو بطنك مستديراً بعض الشيء، ولكن هذا على الأرجح بسبب الانتفاخ أكثر من نمو الطفل، ومع ذلك، بحلول نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد تكونين أنت وزوجك أول من يلاحظ وجود نتوء بسيط! حيث يبلغ حجم رحم المرأة قبل الحمل في المتوسط حوالي حجم البرتقالة. وبحلول نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، سيكون قد نما إلى حجم ثمرة الجريب فروت.

أشياء توقعيها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

أغرب شيء أنه في أحد الأيام تبدين وكأنك حامل، وفي اليوم التالي يكون بطنك مسطحاً تماماً. وبمجرد ظهور بطنك، فإنه يختفي، والسبب يعود جزئياً إلى انتفاخ الأمعاء (نتيجة الإمساك والغازات الزائدة، لكن بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل سيستقر نظامك الهضمي إلى حدٍّ ما ويتكيف مع هرمونات الحمل الجديدة.
توقعي أن تصبح ملابسك مشدودة قليلاً بنهاية هذا الفصل، ولكن ليست هناك حاجة لشراء ملابس الأمومة حتى الآن، إلا إذا كنتِ متحمسة جداً.

بطن الحامل: الفصل الثاني (الأسابيع 12 إلى 27)

بطن الحامل: الفصل الثاني (الأسابيع 12 إلى 27)

هذا الثلث هو الوقت الذي تشعر فيه غالبية النساء براحة أكبر، عادةً ما تخف أعراض الأشهر الثلاثة الأولى أو تختفي في هذه المرحلة، ولن يكون بطنك كبير الحجم بعد، لكن سوف يكشف بطنك عن نفسه حقاً؛ حيث أصبح رحمك الآن بحجم كرة السلة، التي تقول عنها الروايات الشعبية إنها حمل بولد، ولكن إذا كان شكلك يشبه البطيخة؛ فهذا يعني أنك حامل بفتاة.

أشياء توقعيها في الفصل الثاني من الحمل

لن تشعري بالراحة عند التحرك؛ لأن حركة الجنين والألم في الجوانب السفلية من البطن بسبب تمدد العضلات والأربطة التي تدعم الرحم المتنامي (المعروف باسم ألم الرباط المستدير الذي يعادل آلام النمو)، فهما من الأعراض التي يمكن أن تتوقعي الشعور بها خلال الثلث الثاني من الحمل.
ستعانين من حكة البطن؛ بسبب تمدد جلدك، ما يترك بشرتك محرومة من الرطوبة. هنا عليك استخدام الزيوت المرطبة ليلاً ونهاراً للحفاظ على بشرتك رطبة وناعمة وصحية طوال فترة الحمل.
ستلاحظين ظهور الخط الأسود، هذا هو في الأساس خط عمودي داكن يمتد إلى منتصف بطنك، ويمكنك أن تتوقعي أن يبدأ في التلاشي بعد بضعة أشهر من الولادة.
ستواجهين رغبة من حولك بلمس بطنك، فإذا لم تكوني مرتاحة لشخص يلمس بطن طفلك؛ فلا تترددي في وضع حدود.
ستُصابين بالتوتر، وتبدئين بتجهيز غرفة طفلك والحفاضات ومقاعد السيارة وعربات الأطفال وزجاجات الأطفال، وكل شيء آخر بينها!
لن تتمكني من ممارسة رياضة البطن في غضون أسابيع قليلة.

بطن الحامل: الثلث الثالث (الأسابيع 28 إلى 40)

بطن الحامل: الثلث الثالث (الأسابيع 28 إلى 40)

في هذه الفترة سيكون رحمك تحت ضلوعك الآن. سوف تتباطأ زيادة وزنك في الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل التي تسبق الولادة. جلد بطنك ممتد إلى أقصى حدٍّ، أو هكذا تشعرين، وخلال هذه المرحلة تجد المرأة نفسها تحمل حملاً مرتفعاً أو منخفضاً أو واسعاً. وقد لا تلاحظين أي تغير في شكل بطنك؛ قد يبدو أكبر فقط!

أشياء توقعيها في الفصل الثالث من الحمل

من المحتمل أن تواجهي الكثير من التغييرات خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل. لم تعد هناك مساحة كبيرة في بطنك؛ لذلك يضغط طفلك على رئتيك ومثانتك.
مع وضعية الرحم خلال الثلث الثالث من الحمل، توقعي أن تعاني من ضيق في التنفس وزيارات أكثر للحمام (إذا كان ذلك ممكناً!).
تعاني العديد من النساء أيضاً من تورم خفيف في الكاحلين والقدمين؛ بسبب زيادة الوزن والسوائل الزائدة في أجسادهن. لتقليل بعض التورم، يمكنك:
- تجنب الوقوف لفترة طويلة
- تمددي كثيراً إذا كنت تجلسين لفترات أطول من الوقت
- ارفعي قدميك في أثناء الجلوس
- اشربي الكثير من الماء
- إذا لاحظت تورماً شديداً في أصابعك ووجهك أيضاً؛ فستحتاجين إلى الاتصال بطبيبك، لأن هذا قد يكون علامة على وجود حالة خطيرة؛ حالة تُسمى تسمم الحمل.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.