اليوم العالمي للشوكولاتة الساخنة.. فوائدها مذهلة لصحتك النفسية

اليوم العالمي للشوكولاتة الساخنة.. فوائدها مذهلة لصحتك النفسية
اليوم العالمي للشوكولاتة الساخنة.. فوائدها مذهلة لصحتك النفسية

مَن مِن النساء لا تعشق الشوكولاتة خصوصاً في أوقاتهن الصعبة؟! فقطعة الشوكولاتة أو الشوكولاتة الساخنة تمنحهن شعوراً فورياً بالراحة والسعادة.
وفي فصل الشتاء، تكثر الحاجة لشرب السوائل الدافئة؛ لترطيب الجسم لتجنُّب الجفاف الذي قد ينتج عن له التدفئة؛ وبما إن شرب كمية وفيرة من الماء قد يكون صعباً على الكثيرين؛ فيمكنك الاستعانة بجانب الماء -الأساسي طبعاً- بكوب صغير من الشوكولاتة الساخنة، يتصاعد منه البخار ليمنحك دفئاً لطيفاً في جميع أنحاء جسمك، ويشكل استراحة لطيفة أو دفعة من الطاقة والمتعة، فضلاً عن غناه بمضادات الأكسدة التي تدعم صحتك.
في اليوم العالمي للشوكولاتة الساخنة، اكتشفي فوائدها في السطور الآتية.

الشوكولاتة الساخنة تذخر بالفوائد

الشوكولاتة الساخنة تمنحك الفرصة لتخزين العناصر المفيدة لصحتك؛ فهي غنية بمضادات الأكسدة، وهي مواد تؤخر شيخوخة الجسم، وتحميه بشكل خاص من أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض الأمراض السرطانية.
لكن يجب الحذر من شربها ساخنة جداً؛ حيث تؤكد الدراسات الحديثة أن المشروبات الساخنة جداً يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا في المريء، بل تزيد قليلاً من خطر الإصابة بسرطان المريء، وفقاً لمؤسسة السرطان.
والحل يكون بشربها فاترة؛ فهي من شأنها أن تروي عطشك وترطِّب جسمك على نحو فعَّال، وتقلل رغبتك في تناول الحلويات الدسمة.

الشوكولاتة الساخنة مفيدة لرفع المعنويات

تناولي الشوكولاتة الساخنة من دون إضافات


من بين مشروبات الشتاء الساخنة الثلاثة الشهيرة (القهوة، الشاي والشوكولاتة الساخنة)؛ تُعتبر الشوكولاتة الساخنة هي الأغنى بالمعادن والعناصر النزرة، بما فيها المغنيسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم؛ وهي الأفضل في تنشيط مناطق المتعة في الدماغ.
تركيبتها السحرية المضادة للاكتئاب والإجهاد ترفع معنوياتك؛ لأنَّ الشوكولاتة ليست فقط مشروباً لذيذاً غنياً بشكل استثنائي بالمغنيسيوم، ولكنها تحتوي أيضاً على فينيل إيثيل أمين (المؤهل باعتباره "مضاداً للاكتئاب النباتي") ومواد أخرى قريبة من جزيئيات معينة موجودة في بعض النباتات التي تساعد على تحسين المزاج.
ربما يهمك الإطلاع على أفضل المشروبات لخسارة الوزن في أسبوع.

فوائد الكاكاو الصحية.. لا حصر لها

لا يقتصر تأثير الكاكاو على تحسين المزاج وعلى الدماغ، إنما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو على زيادة تدفق الدم تحت الجمجمة. ووفقاً لعلماء جامعة هارفارد، يمكن أن يساعد ذلك في منع احتقان الدماغ والخرف المرتبط بالعمر؛ ومن خلال الجمع بين هذه الفلافونويدات والمحتوى العالي من البوتاسيوم، تعمل الشوكولاتة على خفض ضغط الدم.
وفوق كل ذلك؛ فهي واحدة من الحلويات القليلة التي لا تهدد صحة الأسنان، لأنها غنية بالعفص والفوسفات والفلورايد، لكن عليك أن تكوني حذرة عند شرب الشوكولاتة الساخنة؛ فهي تحتوي على نحو 30% من الدهون، على عكس الشاي والقهوة غير المحلاة التي تُعتبر مشروبات خالية من السعرات الحرارية.
لذلك؛ إذا قمت بتحضير الشوكولاتة الساخنة في المنزل؛ فاختاري الكاكاو النقي بمن دون سكر مضاف؛ واستهلكيه باعتدال في حالة زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية لديك، أو إذا كنت تريدين الحفاظ على رشاقتك.
تتوافر في الأسواق بعض منتجات الشوكولاتة الساخنة قليلة السعرات الحرارية، بحيث يحتوي الظرف الواحد بين 30 و40 سعرة حرارية؛ فحاولي الاستعانة به، إذا كنت في المكتب وترغبين في تناول هذا الشراب اللذيذ.


* المصدر: "Sante Magazine".


* ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.