سن الخمسين: كل ما تحتاجينه من عناصر غذائية وفق اختصاصية 

سن الخمسين: كل ما تحتاجينه من عناصر غذائية وفق إختصاصية  (المصدر: Pexels)
سن الخمسين: كل ما تحتاجينه من عناصر غذائية وفق اختصاصية  (المصدر: Pexels)
الأفوكادو غني بالمغنيسيوم (المصدر: Pexels)
الأفوكادو غني بالمغنيسيوم (المصدر: Pexels)
سن الخمسين: كل ما تحتاجينه من عناصر غذائية وفق إختصاصية  (المصدر: Pexels)
الأفوكادو غني بالمغنيسيوم (المصدر: Pexels)
2 صور

سن الخمسين تصاحبه العديد من التغييرات على صعيد الصحة العقلية والجسدية. ولأن كثيراً من النساء قد يغفلن العناصر الأساسية التي يحتجنها في هذه المرحلة العمرية، لتجنّب المشاكل الصحية؛ تُطلعك اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، على كل ما تحتاجينه من عناصر غذائية، في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي


- عنصر الحديد:

يجب عليكِ بدءاً من سن الخمسين فما فوق، التركيز على تناول المأكولات الغنية بالحديد؛ مثل اللحوم والحبوب، التي تُسهم في إنتاج البروتين لتقوية العضلات، ومدّ الأنسجة بالأكسجين.

- معدن المغنيسيوم:

الأفوكادو غني بالمغنيسيوم (المصدر: Pexels)


يساعد المغنيسيوم على بناء العظام، ويحافظ على عظام المرأة بعد سن الأربعين والخمسين، ويقي من هشاشة العظام، لذا لا تغفلي تناول اللوز والجوز، والشوكولاتة الداكنة والأفوكادو، إنما باعتدال؛ فهذه الأطعمة تحتوي على المغنيسيوم، لكنها غنية بالسعرات الغذائية.
ربما يهمك الإطلاع على فوائد المغنيسيوم في علاج الاكتئاب.

- الفيتامين دي D:

يُسهم الفيتامين دي D في امتصاص الكالسيوم من قبل الجسم، وهذا الفيتامين مهمٌّ لصحة العظام ولعدد كبير من العمليات الحيوية التي تحصل داخل الجسم، ويحمي من عدد كبير من الأمراض، لذلك تناولي البيض والسمك والمأكولات المدعّمة به بوتيرة منتظمة.

- أحماض الأوميغا 3:

تعمل أحماض الأوميغا 3 على تقليص مخاطر الإصابة بأمراض القلب بعد سن الأربعين لدى النساء، خصوصاً بعد تراجع نسبة الهرمونات في الجسم، وتحمي من الالتهابات المختلفة، لذلك عليكِ بتناول سمك السلمون مرة أو مرتين في الأسبوع، وقومي بإدخال الجوز إلى السلطات والوجبات الخفيفة (السناك) اليومية.

- معدن الكالسيوم:

الكالسيوم يقوّي العظام والأسنان، ولكن بعد سنّ الأربعين والخمسين أيضاً تصبح العظام أقل قوّة عن السابق، لذا عليكِ تناول منتجات الألبان والأجبان قليلة الدسم، والأطعمة المدعّمة بالكالسيوم؛ مثل حليب الصويا، والأسماك مثل السردين والسلمون، والخضروات الخضراء؛ مثل السبانخ والكرنب والجرجير والهندباء والبروكلي.. بشكل يومي.
قد تودين الإطلاع على فوائد جليب الصويا.


نصيحة الاختصاصية عبير: ربما تحتاجين بعد سن الخمسين إلى تناول مكملات غذائية من العناصر التي سبق ذكرها، لكن ستحتاجين إلى استشارة الطبيب أو اختصاصية التغذية قبل الشروع في تناولها.


**ملاحظة من "سيدتي. نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.