أقوى الأطعمة التي تحارب الأمراض.. باشري بتناولها على الفور

أقوى الأطعمة التي تحارب الأمراض.. باشري بتناولها على الفور
أقوى الأطعمة التي تحارب الأمراض.. باشري بتناولها على الفور


يُعرف عن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أنها تحتوي على فيتامينات أو معادن أو مواد قادرة على حماية الجسم من الأمراض المزمنة، خصوصاً أمراض القلب والسكري والسرطان.
ومضادات الأكسدة هي مركّبات يتم تصنيعها في الجسم وتوجد في الأطعمة التي تساعد في الدفاع عن الخلايا من الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي وتزيد من فرصة الإصابة بالأمراض.
فيما يلي أقوى الأطعمة التي تحارب الأمراض.. باشري بتناولها على الفور:

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على كاكاو أكثر من الشوكولاتة العادية، بالإضافة إلى المزيد من المعادن ومضادات الأكسدة. علاوة على ذلك، تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو والشوكولاتة الداكنة بفوائد صحية مثيرة للإعجاب مثل انخفاض الالتهاب وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

البقان

البقان هو نوع من الجوز موطنه أمريكا الشمالية. مصدر جيد للدهون الصحية والمعادن، بالإضافة إلى احتوائه على كمية عالية من مضادات الأكسدة.
يمكن أن يساعد البقان في رفع مستويات مضادات الأكسدة في الدم وقد يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.
ومع ذلك، على الرغم من أن البقان مصدر كبير للدهون الصحية، إلا أنه يحتوي أيضاً على نسبة عالية من السعرات الحرارية. لذلك، من المهم الاعتدال في تناوله، إذا كنتِ تحاولين إنقاص وزنك.

التوت

رغم أنه منخفض السعرات الحرارية، إلا أن التوت الأزرق مليء بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة.
وأظهرت الدراسات على الحيوانات أن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأزرق قد تؤخر الانخفاض المرتبط بالشيخوخة في وظائف المخ عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارّة، وتقليل الالتهاب، وتغيير التعبير عن جينات معينة.
كما تبين أن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأزرق، وخاصة الأنثوسيانين، تقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتخفض مستويات الكوليسترول الضارّ وضغط الدم.
هذا ويعتبر توت العليق مصدراً رائعًا للألياف الغذائية وفيتامين سي C والمنغنيز.
وقد خلصت مراجعة لخمس دراسات إلى أن الخصائص المضادّة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأسود قد تبطئ وتثبط تأثيرات مجموعة متنوعة من أنواع السرطان، وتحمي من أمراض القلب.

الفراولة

الفراولة محمّلة بمضادات الأكسدة


الفراولة حلوة ومتعددة الاستخدامات وغنية بفيتامين سي C. كما أنها تحتوي على الكثير من الأنثوسيانين المضادّ للأكسدة، مما يمنحها لونها الأحمر.
أظهرت الأبحاث أن الأنثوسيانين قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ورفع الكوليسترول الجيد (HDL).

الخرشوف

يعتبر الخرشوف مصدراً رائعاً للألياف الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة.
فهو غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض الكلوروجينيك، والتي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.
ومع ذلك، يمكن أن يختلف محتوى مضادات الأكسدة في الخرشوف اعتماداً على طريقة تحضيره.
قد تودين قراءة المزيد عن فوائد الخرشوف وأراقه "الخارقة".

الكرنب

يعد الكرنب واحداً من أكثر الخضروات المغذية على هذا الكوكب وهو غني بالكالسيوم والفيتامينات A وK وC . كما أنه غني بمضادات الأكسدة.
وتحتوي الأصناف الحمراء من الكرنب على المزيد من مضادات الأكسدة الأنثوسيانين بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة الأخرى التي تمنحها لونها النابض بالحياة.
ربما يكون من المفيد الإطلاع على المزيد من فوائد الكرنب المضادّة للشيخوخة.

الملفوف الأحمر

يُعرف الملفوف الأحمر أيضاً باسم الملفوف الأرجواني، وهو غني بالفيتامينات C وK وA، ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
كما أنه يحتوي أيضاً على الأنثوسيانين، الذي يمنحه لونه وقد يساعد في تقليل الالتهاب، والحماية من أمراض القلب، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
علاوة على ذلك، يعمل الفيتامين C الموجود في الملفوف الأحمر أيضاً كمضادّ للأكسدة في الجسم وقد يساعد في تقوية جهاز المناعة والحفاظ على ثبات الجلد.

الفاصوليا

تحتوي على نسبة عالية من الألياف بشكل لا يصدق، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.
تعد الفاصوليا أيضاً واحدة من أفضل المصادر النباتية لمضادات الأكسدة، حيث تحتوي على مضادّ أكسدة معين يسمى كيمبفيرول، والذي قد يساعد على تقليل الالتهاب المزمن وقمع نمو السرطان.
ومع ذلك، فإن معظم الأبحاث التي تدعم فوائد الكيمبفيرول أجريت على الحيوانات أو أنابيب الاختبار، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على الإنسان.

الشمندر أو البنجر

يعتبر الشمندر، مصدراً رائعاً للألياف والبوتاسيوم والحديد والفولات ومضادات الأكسدة.
غني بشكل خاص بمجموعة من مضادات الأكسدة تسمى البيتالين، التي تعطي البنجر لونه المحمر، وتمَّ ربطها بفوائد صحية.
على سبيل المثال، ربط العديد من دراسات أنبوبة الاختبار بين البيتالين وانخفاض خطر الإصابة بسرطانات القولون والجهاز الهضمي.

السبانخ

السبانخ محمّل بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أنه منخفض السعرات الحرارية بشكل لا يصدق.
مصدر رائع للوتين وزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارّة وغيرها من الأطوال الموجية الضارّة.


البهارات والأعشاب

تحتوي التوابل مثل الزنجبيل والكركم والثوم، وكذلك الأعشاب مثل إكليل الجبل والبقدونس والمريمية، على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة المهمة.
يمكن أن يساعد إدخالها إلى طعامك أو في طبخك على تقليل الإجهاد التأكسدي، مما قد يساعد في تقليل فرصة الإصابة بحالات صحية مختلفة.
اعتماداً على العشب أو التابل المحدد، تشمل هذه الأمراض ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وأمراض الكلى والسكري.

البامية

البامية نبات مزهر يحتوي على بذور صالحة للأكل وينمو بشكل أفضل في المناخات الدافئة والاستوائية. مليئة بالعناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والفولات والألياف، بالإضافة إلى الفيتامينات C وK1 وA.
تحتوي على مضادات الأكسدة المضادّة للالتهابات وقد تساعد في تقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم، فضلاً على حماية صحة القلب والدماغ.


*المصدر: Health Line


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.