فوائد ورق الكينا عديدة وأبرزها التنحيف وتقوية المناعة وفق طبيبة

فوائد ورق الكينا لا تعدّ ولا تحصى منها التنحيف وفق طبيبة
فوائد ورق الكينا لا تعدّ ولا تحصى منها التنحيف وفق طبيبة

الكينا هي عبارة عن شجرة مزهرة لها العديد من الفوائد الصحية المهمة ومن الممكن استخدامها لأغراض مختفلة، وأبرزها التنحيف.
وشجرة الكينا دائمة الخضرة تستخدم على نطاق واسع لخصائصها الطبية، يمكن تحويل أوراقها إلى شاي آمن للاستهلاك وتخفيض الوزن. بالإضافة إلى ذلك يمكن تحويل أوراقها إلى زيت عطري للاستخدام الموضعي أو الاستنشاق، كما تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في هذا المقال. وتتابع متحدثة عن فوائد ورق الكينا بإسهاب:

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد الكينا للتنحيف

تحتوي أوراق الكينا على الكثير من المواد الغذائية المفيدة مثل الأملاح والفيتامينات والأحماض (حمض الكينيك والسيكونامين)، ولها القدرة أيضاً على تنشيط الدورة الدموية وعملية الأيض، وهذا ما يجعلها مرافق صحي لأي نوع من الريجيم.

فوائد صحية منوّعة لورق الكينا

لأوراق الكينا العديد من الفوائد المذهلة


لورق الكينا العديد من الفوائد المذهلة، والتي من الممكن تحصيلها بعدة طرق؛ أهمها الشاي الدافئ الذي يمكنك إعداده عبر نقع الأوراق. ولعل أبرز الفوائد الصحية، هي كالآتي:

  • علاج الزكام ونزلات البرد: لأوراق الكينا العديد من الفوائد المهمة عندما يتعلق الأمر بعلاج نزلات البرد والزكام، لذا فإنها تدخل في كثير من الأحيان في مكوّنات الأدوية المستعملة لعلاج هذه الأمراض، إذ تحتوي على مجموعة من المواد والمركّبات الكيميائية التي تساعد على تخفيف الاحتقان والبلغم، تخفيف حدّة الأعراض المرافقة للربو، تخفيف السعال، تحسين صحة الرئتين، مقاومة الالتهابات بأنواعها وعلاج الصداع الذي قد يرافق التهابات الجهاز التنفسي. بالإضافة إلى أن استخدام أوراق الكينا الطازجة للغرغرة يمكن أن يخفّف من التهاب الحلق، التهاب القصبات والتهاب الجيوب الأنفية.
  • تقوية المناعة: يساعد شاي ورق الكينا على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من العديد من الالتهابات والأمراض المعدية والبكتيريا. ويعمل على تقوية مناعة الجسم بشكل خاص بعد التعرّض لجرح أو إصابة ما، وبالتالي تسريع عملية التعافي.
  • تعزيز صحة البشرة: بسبب خصائصها المضادّة للبكتيريا، فإن ورق الكينا تعتبر أحد المكوّنات الطبيعية المثالية لحماية البشرة من مختلف المشاكل التي قد تصيبها وعلاج بعض هذه المشاكل بعد إصابة الجلد بها مثل جفاف الجلد، قشرة الرأس والصدفية. ومن الممكن الاستفادة من الأوراق هنا بطرق مختلفة مثل فرك الجلد مباشرة بالأوراق أو شرب الشاي.
  • تخفيف الألم: تعمل أوراق الكينا كمسكّن طبيعي للألم عند استخدامها بطريقة صحيحة. فقد وجد العديد من الدراسات أن تدليك مناطق الألم بخلاصة الأوراق قد يساعد وبشكل كبير على تخفيف الألم موضعيًا، خاصة في حالات مثل الكدمات، التهابات المفاصل وألم الظهر.
  • تحسين صحة الفم والأسنان: تساعد أوراق الكينا على تحسين صحة الفم بشكل عام، إذ تحتوي على مواد طبيعية تساعد على قتل البكتيريا التي قد تتراكم في الفم مسبّبة مشاكل اللثة والأسنان المختلفة. هذا وقد أشارت الدراسات إلى أن أوراق الكينا تمتلك خصائص مضادّة للبكتيريا والميكروبات، والتي تستخدم كغسول للفم، كما أنه يمكن أن يكون فعّالاً ضد البكتيريا التي تسبّب التسوس والتهاب دواعم السن.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: تساعد أوراق الكينا على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتقليل الالتهابات والتقلصات العضلية في المعدة والأمعاء.
  • الحدّ من الالتهابات: أوراق الكينا تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل التهابات الجسم وتحسين صحة الجهاز المناعي.
  • تحسين صحة القلب: تحتوي أوراق الكينا على مركبّات البوليفينول التي تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وخفض مستويات الكولسترول الضارّ في الدم.
  • تحسين الأداء العقلي: تحتوي أوراق الكينا على مركبّات الكافيين واللاكتون التي تساعد في تحسين اليقظة والتركيز والذاكرة.
  • تعتبر أوراق شجرة الكينا مصدراً كبيراً لمضادات الأكسدة، وخاصة مركّبات الفلافونويد، التي تحمي جسمكِ من الإجهاد التأكسدي وتلف الجذور الحرّة.
  • تخفف القلق والاكتئاب.
  • قادرة على السيطرة على مستويات سكر الدم.
  • تحسِّن صحة القلب وجهاز الدوران.

بعد انقضاء فترة الأعياد. ما رأيكِ بالاطلاع إلى طرق التخلص من السموم في الجسم بعد الأعياد من خلال رجيم صحي.

تعرّفي إلى 8 فوائد لزيت الكينا

كما الورق، لزيت الكينا العديد من الفوائد الهامّة، نذكر منها الآتي:

  1. طرد الحشرات: يعمل الزيت العطري كطارد طبيعي للحشرات المختلفة، خاصة الناموس والقمل، كل ما عليكِ القيام به هو تدليك الجلد به، وهذا سوف يكفل لكِ الحماية من اقتراب الحشرات لمدة 8 ساعات. ولكن يفضل عدم استخدامه بشكله المركز، بل يجب خلطه أولًا بأحد الزيوت الحاملة الخفيفة مثل زيت اللوز، لكي لا يبدي الجلد ردّ فعل تحسسي تجاهه.
  2. علاج الحمى: للزيت فعالية ملحوظة في تخفيف الحمى، ما يجعل البعض يطلق عليه إسم زيت الحمى. كل ما عليك القيام به هنا هو إضافة بضع قطرات فقط من الزيت إلى الكمادات المستعملة على جبهة المريض.
  3. تعقيم الجروح: يساعد زيت الكينا المخفف مع زيوت ومكوّنات أخرى مناسبة على تعقيم الجروح وتخفيف أي التهاب حاصل فيها ومنع تلوثها، خاصة عند استعماله على الجروح والحروق الطفيفة.
  4. محاربة الحساسية الموسمية.
  5. علاج الصداع.
  6. تخفيف الآلام التي قد ترافق التهاب الأذن.
  7. تحسين الذاكرة والإدراك.
  8. تسكين الألم بعد العمليات الجراحية.

في حال كنتِ تعانين من نقص البيوتين. ننصحكِ بالتعرّف الى عوارضه منها ارتفاع الكولسترول في الدم.


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.