فوائد بلح البحر ممتازة لمقاومة الالتهاب.. طبيبة تشرح

 بلح البحر من المأكولات البحرية المفيدة لصحة العظام وتعزيز المناعة وفق طبيبة
بلح البحر من المأكولات البحرية المفيدة لصحة العظام وتعزيز المناعة

بلح البحر هو أحد أنواع الكائنات البحرية التي تنحدر من عائلة المحار والرخويات. ويتوفر بعدّة أنواع مختلفة، بعضها صالح للأكل وللاستهلاك البشري؛ مثل بلح البحر الأزرق الذي يعدّ أحد أنواع بلح البحر الشائعة، وبلح البحر الأخضر الذي ينتشر بشكل خاص في دولة نيوزيلندا.

لبلح البحر قشور خارجية صلبة ثنائية الصدفة، يتراوح لونها بين درجات الأزرق والأسود، وتتخذ شكلاً بيضاوياً في بعض الأحيان، ويعيش في داخل هذه الأصداف كائنات صغيرة فضية اللون، وتعتبر الجزء القابل للأكل من بلح البحر، وتحتوي على مستويات عالية من البروتينات والعديد من الفيتامينات والمعادن.

حول فوائد بلح البحر، تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي" في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

أبرز 6 فوائد صحية لبلح البحر

بلح البحر أحد الأطعمة البحرية الغنية بالفوائد الكثيرة للجسم، وتناوله بشكل معتدل ومنتظم يعود بالفائدة الكبيرة على الصحة. ويُمكن أن نجد الأنواع المختلفة لبلح البحر في المياه المالحة أو في المياه الحلوة، فإليكِ أبرز فوائده الصحية للجسم:

  1. تحسين صحة العظام والمفاصل: قد يكون لبعض أنواع بلح البحر، لاسيما بلح البحر الأخضر، فوائد متنوّعة للعظام والمفاصل كمقاومة التهاب المفاصل؛ بسبب احتوائه على مواد قد تساعد على مقاومة الالتهاب. كما يعمل استهلاك بلح البحر على زيادة قوة العظام وخفض فرص الإصابة بهشاشة العظام.
  2. إن تناول هذا النوع من بلح البحر بهيئته الطبيعية أو على هيئة مكمّلات؛ قد يساعد على تخفيف الالتهابات بشكل ملحوظ، والتي تعدّ السبب الرئيسي لالتهاب المفاصل.
  3. مقاومة فقر الدم: يساعد تناول بلح البحر على مقاومة فقر الدم أو التقليل عموماً من فرص الإصابة بهذا المرض، ويعزى ذلك إلى غناه بالحديد المهم للجسم، واحتوائه على كميات عالية من فيتامين B12؛ الذي يحتاجه الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  4. خسارة الوزن الزائد: من فوائد بلح البحر المحتملة أنه قد يساعد على دعم الجهود المبذولة لخسارة الوزن الزائد، إذ يحتوي هذا النوع من المأكولات البحرية على كمية قليلة من السعرات الحرارية، لذا عند تناوله، بعد طهيه بطرق صحية، فإنه قد يساعد في عملية خسارة الوزن.
  5. تقوية الدورة الدموية: يحتوي بلح البحر على أنواع مختلفة من العناصر الغذائية الضرورية والمهمة لصحة جهاز الدوران، والتي قد تساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية في الجسم، مما قد يكون له تأثير إيجابي على قوة الدورة الدموية في الجسم.
  6. تحسين مظهر البشرة وصحتها: بسبب وجود كميات جيدة من العديد من العناصر الغذائية المهمّة للجسم والبشرة في بلح البحر، مثل أحماض أوميغا 3، من الممكن لتناول بلح البحر، أو مكمّلات بلح البحر، أن يُسهم في تحسين صحة البشرة ومظهرها بشكل عام.

للمزيد من المعلومات حول المأكولات البحرية، تابعي معنا ما هي فوائد سمك السلمون التي ستصدمكِ .. ابدئي تناوله من اليوم.

المزيد من الفوائد الصحية لبلح البحر.. لا تفوّتيها

يعدّ بلح البحر مصدراً رائعاً للبروتينات الصحية

فوائد بلح البحر عديدة ومتنوّعة، ومنها:

  • تحسين صحة القلب وخفض مستويات ضغط الدم؛ بفضل محتوى بلح البحر من أحماض أوميغا 3 المهمة للصحة.
  • يساعد جهاز الدوران: يقلل تناول بلح البحر بانتظام واعتدال من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية ومشاكل الدورة الدموية الأخرى، كما يسهّل الدورة الدموية الصحية للأعضاء والعضلات الحيوية؛ عن طريق تقوية جدران الشرايين وتحسين تدفق الدم.
  • صحة العظام والأسنان: تناول بلح البحر يساعد على التقوية الهيكلية للأسنان والعظام، كما يوفر الدعم اللازم للأنسجة المحيطة.
  • فوائد بلح البحر لجهاز المناعة: يحسّن التناول المنتظم لبلح البحر الأخضر من مقاومتكِ للعدوى الفيروسية والبكتيرية، كما أنه يحسّن التئام الجروح؛ عن طريق تكثيف وتسريع تكوين الأجسام المضادّة.
  • فوائد بلح البحر لصحة الجهاز العصبي: من خلال تحفيز العضلات والأنسجة والأعضاء، يساعد بلح البحر الأخضر على تحسين عمل الخلايا العصبية في جميع أنحاء الجسم.
  • يمنع الربو: يمتلك بلح البحر الأخضر خصائص مضادّة للالتهابات، وُجد أنها مفيدة في الحدّ من أعراض الربو.
  • يعدّ بلح البحر مصدراً رائعاً للبروتينات الصحية، وتسهم هذه البروتينات في المحافظة على الوظائف الخلوية؛ وذلك عن طريق توفير الدعم الهيكلي لخلايا الجسم، مع تمكين التفاعلات الأيضية؛ من أجل توليد الطاقة، وكذلك السماح بالاتصال الخلوي لجعل الخلايا تعمل مع بعضها البعض.
  • حماية الجهاز الهضمي.
  • علاج الإصابات المرتبطة بالرياضة.
  • القضاء على الجذور الحرّة.
  • تحسين صحة الأظافر.
  • تحسين صحة الأعصاب.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • بناء العضلات.

يمكن أن يؤكل بلح البحر مخبوزاً ومدخناً ومشوياً ومطهواً على البخار، أو مقلياً لكنه يصبح غير صحي.


ما رأيكِ بالتعرّف إلى فوائد كبسولات زيت السمك التي لا غنى عنها.


* ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.