اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أكثر الأمراض انتشاراً في السعودية.. احمي نفسك منها

أكثر الأمراض انتشاراً في السعودية.. احمي نفسك منها

السمنة ومرض السكري وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام والفشل الكلوي، تعتبر من أكثر الأمراض انتشاراً في السعودية. ووفقًا للمتخصصين، فإنَّ مضاعفاتها الصحية كثيرة، حيث أنها تسبب الإصابة بأمراض أخرى. فكلما كان اكتشاف هذه الأمراض باكراً، كلما أمكن تجنّب مضاعفاتها على الجسم.
"سيدتي نت" التقى استشاريَّة طب الأسرة بمستشفى الحرس الوطني بجدَّة، الدكتورة "ريم الشيخ"، ووجه إليها السؤال " ما هي اكثر الأمراض انتشاراً في السعودية؟"، فكان جوابها الآتي:



مرض السمنة

السمنة أحد الاسباب الرئيسية للوفيات في السعودية
السمنة أحد الاسباب الرئيسية للوفيات في السعودية


تفيد التقارير الصحية بأنَّ السمنة تعدُّ أحد الأسباب الرئيسية للوفيات في المملكة العربية السعودية. وتعتبر السمنة مصدر قلق صحي، خصوصاً وأنَّ السعودية تحتل المرتبة 15 في قائمة الدول الأكثر بدانة. كما أنّ آخر الإحصاءات تشير إلى أنّ نسبة السمنة في العالم تتمثل في نحو 30 في المائة من مجمل البالغين، وأما في السعودية، فإنَّ النسبة تفوق ذلك، حيث وصل مؤشر السمنة إلى نحو 33.7 في المائة من مجمل البالغين، و 13.4 في المائة من الأطفال.

تابعي المزيد: استشاري سعودي يحذّر من علاج جديد لـ"السمنة" أميركي المصدر !



مرض السكري


تتسبب مضاعفات مرض السكري في بتر 5 آلاف قدم لمرضى سعوديين سنوياً، بحسب ما كشفته الإحصائيات الصادمة من الاتحاد الدولي للسكري، والتي نقلتها الجمعية السعودية للسكري والغدد الصماء. فسجل مرض السكري من النوع الثاني معدلات انتشار عالية في السعودية بلغت 32.8% في آخر إحصائية، ومن المتوقع أن تصل إلى 45.36% في العام 2030.

تابعي المزيد:أعراض مرض السكري ... اكتشفيها وتصرّفي بسرعة

 



تصلب الشرايين


تصلب الشرايين ينشأ نتيجة ترسب جزيئيات الكولسترول على الغشاء الداخلي المبطن للشرايين، وهو أحد أكثر الأمراض الوعائية شيوعاً وانتشاراً في المملكة. كما أظهرت الدراسات أنه مرض بطيء ومعقد، قد يبدأ في مرحلة الطفولة ويتطور بشكل أسرع مع التقدم في السن، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة سماكة جدران الشرايين، وإصابتها بالتصلب والتيبس، فضلاً عن فقدانها مرونتها الطبيعية وتضيق تجويفها من الداخل.

تابعي المزيد:عندكن سكري؟ فكروا بقلبكن"... حملة وطنية لحماية القلب لدى مرضى السكري




ارتفاع ضغط الدم

يتسبب ضغط الدم داخل الأوعية الدموية في تسرب الدم إلى الدماغ فتحدث السكتة الدماغية ويزداد ارتفاع ضغط الدم مع التقدم في السن؛ حيث يبلغ 3.2% بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 15 - 24 سنة إلى 51.2% بين أولئك الذين تراوح أعمارهم بين 55 و64 سنة، وإلى 70% من بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة فأكثر. وقد تمت ملاحظة ارتفاع حالات ما قبل الإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ حيث وصلت إلى 46.5% بين الذكور (3 ملايين من الذكور(، و34.3% بين الإناث (أكثر من 2 مليون امرأة). كما أنَّ فرط ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي والعمى وضعف الإدراك.

تابعي المزيد: فوائد الافوكادو لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم



الفشل الكلوي

 

الفشل الكلوي نسبته مرتفعة في السعودية
الفشل الكلوي نسبته مرتفعة في السعودية


ارتفعت نسب الإصابة بالفشل الكلوي بسبب انتشار أمراض مزمنة، مثل السكري والضغط والقلب والشرايين والبروستات وأمراض حادّة كحصوات الجهاز البولي.
وبحسب إحصائية أجرتها المجلة السعودية للأمراض وزراعة الكلى فإنَّ 16 ألف مريض مصاب بالفشل الكلوي في السعودية، كما وتعدُّ المملكة ضمن أكثر الدول إصابة بهذا المرض ومعظم الإصابات تحدث للشرائح العمرية بين 50 و60 عاماً. كما تشير التقديرات إلى أنَّ واحداً من خمسة رجال وواحدة من بين أربع نساء مصابون بأمراض الكلى المزمنة.

تابعي المزيد: مرض السكري وإرشادات يومية أساسية



هشاشة العظام


تعتبر هشاشة العظام من الأمراض واسعة الانتشار حيث كشفت أحدث الإحصائيات عن ارتفاع نسب هشاشة العظام في المملكه حيث وصلت الى 67% وتنشأ نتيجة الإنخفاض التدريجي في الكتلة العظمية وكثافتها، الأمر الذي يجعل العظام هشّة وسهلة الكسر. ولعل العظام التي تعدُّ الأكثر عرضة للهشاشة وللكسر فهي: عظام العمود الفقري، عظمة الحوض، عظمة الفخذ وعظمة العضد. وتعدُّ هشاشة العظام أكثر شيوعا عند النساء، وذلك لأنَّ الكتلة العظمية لدى النساء أضعف منها لدى الرجال. كذلك، فإنَّ إنخفاض مستوى هرمون الإستروجين عند الوصول إلى مرحلة سن اليأس يلعب دوراً في الإصابة بهشاشة العظام.

تابعي المزيد: اليوم العالمي لهشاشة العظام: الكشف المبكر ينقذ عظامك من الكسور



سرطان الثدي


يعتبر سرطان الثدي أكثر الأورام السرطانية شيوعاً وانتشاراً عند النساء. وفي آخر إحصاء للسجل الوطني السعودي للأورام، تمَّ رصد 3600 إصابة جديدة، وقد بلغ متوسط أعمار المصابات 47 سنة.
وسرطان الثدي هو عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا شاذّة داخل أنسجة الثدي، حيث تبدأ هذه الخلايا بالانقسام والنمو على نحو سريع لتمتد إلى العقد الليمفاوية المجاورة، ومن ثمَّ الانتشار إلى أنسجة الجسم والأعضاء، ما لم يتمّ الكشف المبكر وتلقي العلاج سريعاً.