رمضان /صحة ورشاقة رمضان

فوائد الصيام للجهاز الهضمي

فوائد الصيام للجهاز الهضمي

يُعد الصيام فرصة جيدة للمرضى الذين يعانون من آلام الجهاز الهضمي، فالامتناع عن تناول الطعام يومياً لفترة زمنية تصل إلى أكثر من 15 ساعة، يُحدث الكثير من التغيرات الهامّة على السلوك الغذائي للإنسان، ويساعد في التقليل من أعراض أمراض الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي والتهابات ارتجاع المريء وغيرها.

تعرّفي في السطور الآتية على أبرز فوائد الصيام للجهاز الهضمي، والأطعمة التي يجب تجنّبها خلال شهر رمضان للتخفيف من أعراض أمراض الجهاز الهضمي:


1-علاج حموضة المعدة


خلال ساعات الصيام، لا يدخل الطعام إلى المعدة أو الأمعاء الدقيقة لفترة طويلة، فيعمل الجهاز الهضمي في هضم وامتصاص آخر وجبة وهي السحور. لذا يمكن القول بأنَّ الصيام يعالج حموضة المعدة بالتخفيف من إنتاج أحماضها.


2- تحسين النظام الغذائي

يجب تجنّب المأكولات الدسمة
يجب تجنّب المأكولات الدسمة


عند الاعتدال في تناول الطعام خلال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور، وتجنّب المأكولات الدسمة والغنية بالتوابل والحلويات المحمّلة بالسكر، يساعد الصيام على تحسين النظام الغذائي للصائم، وتحسين وضع الجهاز الهضمي لديه.

تابعي المزيد: فوائد الصمغ العربي للمفاصل والجهاز الهضمي والكلى



3-علاج ارتجاع المريء


يساعد الصيام في علاج ارتجاع المريء، الذي يؤثر على الجهاز الهضمي، بسبب ارتجاع الحمض المعدي للمريء لزيادة إفرازه.
ومن الضروري تجنّب عدد من الأطعمة والمشروبات في حالة الإصابة بارتجاع المريء، مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي واللبن والشوكولاتة، والمخللات والحمضيات.
كما يجب عدم النوم مباشرة بعد الأكل، والإكثار من شرب الماء (كوب ماء كل ساعتين)، ويُفضل عدم تناول كمية كبيرة من الطعام عند الإفطار، حتى لا يتسبب في زيادة فرص الارتجاع، مع التوقف عن التدخين الذي يزيد من أعراض ارتجاع المريء.



4- تخفيف أعراض القولون العصبي

الإكثار من السوائل الصحية في رمضان
الإكثار من السوائل الصحية في رمضان


يساعد الصيام على تخفيف أعراض القولون العصبي لدى الأشخاص المصابين به. وللتخلص من أعراض القولون العصبي في شهر رمضان، يجب تناول عدة وجبات صغيرة مع شرب كميات كافية من السوائل، وممارسة التمارين الرياضية كالمشي.

تابعي المزيد: فوائد اليانسون لمرضى الربو والجهاز الهضمي

أضف تعليقا

المزيد من صحة ورشاقة رمضان

X