صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

الوجبات الخفيفة المالحة في ميزان الرشاقة

الوجبات الخفيفة المالحة في ميزان الرشاقة
اختصاصية التغذية والصحة العامة مليكة القطان

ثمة فئة من الناس لا تستسيغ الطعام الحلو، بل تتوق إلى تناول الأغذية المالحة في الوجبات الخفيفة، الأمر الذي يدفع مع المغالاة في استهلاك هذه الصنوف من الطعام إلى حبس السوائل في الجسم، وزيادة الوزن. لذا، تقترح اختصاصية التغذية والصحّة العامّة مليكة القطان، مجموعة من الوجبات الخفيفة الصحية، للذين يحبون الوجبات الخفيفة المالحة، مثل: رقائق البطاطس المقلية المملحة والمكسرات المملحة.
في الآتي، خيارات صحية يمكن تناولها عند اشتهاء السناك المالح.


1. الفشار 


بدلًا من رقائق البطاطس، تقترح اختصاصيّة التغذية تناول الفشار المنفوخ بالآلة، بعيدًا من استخدام الزبدة والملح في إعداده. وإذا لم يكن لديك آلة فشار، يمكن تحضير الفشار عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من حبات الفشار إلى كيس ورقي، ووضع الأخير في الـ"ميكروويف".
يحتوي الفشار على 30 سعرة حرارية في كل كوب منه، وهو مصدر رائع للألياف. في المقابل، يحتوي كوب من رقائق البطاطس المقلية على حوالي 130 سعرة حرارية وجرام من الألياف!


2. الـ"إدامامي" أو فول الصويا


عند الرغبة في تناول السناك المالح، تنصح الاختصاصية القطان بتناول نصف الكوب من الـ"إدامامي". صحيحٌ أن الملح يُضاف عادةً إلى فول الصويا، لكن يمكن تحويل هذه الوجبة الخفيفة إلى صحية عن طريق إضافة الليمون الحامض إليها، أو الفلفل أو الأعشاب (الأريعانو، مثلًا).
يحتوي نصف الكوب من الـ"إيدامامي" على 120 سعرة حرارية، وهذه الأخيرة تتساوى مع سعرات كوب من رقائق البطاطس، لكن الـ"إيدامامي" مليء بالمغذيات، كالألياف والبروتين ومضادات الأكسدة والفيتامين "ك" K.
ومعلومٌ أن الألياف تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحسن مستوى الدهون في الدم، كالكوليسترول والدهون الثلاثية.

تابعوا المزيد: صيام وغذاء المراهقين في رمضان


3. التفاح الأخضر مع زبدة الفول السوداني


مزيج زبدة الفول السوداني والتفاح الأخضر مثالي.
تحتوي زبدة الفول السوداني على البوتاسيوم والبروتين الذي يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب، بالإضافة إلى الألياف لصحة الأمعاء، والدهون الصحية، والمغنيسيوم لتقوية العظام والعضلات، والفيتامين "هـ" E ومضادات الأكسدة.
التفاح، بدوره، ثمرة تحتوي على السكريات الطبيعية والألياف والفيتامينات.  وفي شريحة متوسطة مستديرة من التفاح مع ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني نحو 50 سعرة حرارية.


4. الجزر والخيار مع الحمّص بالطحينة


يمكن تناول كوب من الجزر والخيار المقطعين، في الوجبة الخفيفة الصحيّة، فالجزر مصدر جيّد للفيتامين "أ" والبوتاسيوم. وعند إضافة الليمون إلى الخضروات المذكورة تتعزّز النكهة، أو كذا الأمر في شأن الحمص بالطحينة. وهذا الأخير مصدر غني بالبروتين النباتي. تحتوي ملعقة كبيرة من الحمص بالطحينة على نحو 30 سعرة حرارية. وتحتوي ثمانية أصابع صغيرة من الجزر على حوالي 30 سعرة حرارية.
 


5. الخرشوف متبلًا بالليمون وزيت الزيتون

 

إنه موسم الخرشوف، فلما لا تدرجي هذا الغذاء الصحي، في الوجبة الخفيفة؟
الخرشوف قليل الدهن، وغني بالمقابل بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وهو يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك والفيتامينات "ج" و"ك"، كما يوفر معادن هامّة، مثل: المغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والحديد. يمكن أن يدفع تناول الخرشوف، يوميًّا، في إطار نظام غذائي متوازن، مصحوبًا بممارسة الرياضة، إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار "LDL". لإذكاء طعم الخرشوف، يمكن غمس أوراقه في مزيج مؤلف من الليمون الحامض وزيت الزيتون (نصف ثمرة من الليمون وملعقة كبيرة من زيت الزيتون).

 

 6. رقائق الكايل


عند اشتهاء رقائق البطاطس المقلية، يمكنك استبدال رقائق الكايل بها. فرقائق الكايل ليست طيبة المذاق فحسب، ولكنها مليئة بالعناصر الغذائية الجيدة، وهي منخفضة السعرات الحرارية، وسهلة التحضير في المنزل في غضون 10 دقائق.
في الآتي، خطوات تحضير الـ"كايل تشيبس" : 1. يسخن الفرن على حرارة 180 درجة مئوية. 2. بوساطة سكين، تنزع أوراق الكايل، بعناية، عن السيقان السمكة، وتمزق الأوراق إلى قطع صغيرة. وتغسل أوراق الكايل وتجفف جيدًا. 3. توزّع على أوراق الكايل  ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، والتوابل المرغوبة، وذلك بعد فرد الكايل على صينيّة مبطنة بورق الزبدة. تخبز الصينية في الفرن، حتى تصبح حواف الكابل بنيّة اللون.

تابعوا المزيد: تمارين شد البطن للمبتدئين

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X