صحة ورشاقة /الصحة النفسية

أشد أنواع المرض النفسي خطورة... اكتشفيها فوراً

أشد أنواع المرض النفسي خطورة... اكتشفيها فوراً

أصبح المرض النفسي سمة من سمات العصر؛ نتيجة ضغوط الحياة اليومية العصرية غير المحتملة، فالتحديات التي تؤثر سلباً على الصحة النفسية باتت كثيرة، وتكرار المواقف الصعبة مع الهشاشة النفسية تؤدي إلى وقوع الشخص في دائرة المرض النفسي.
والمرض النفسي هو اعتلال في الحالة العاطفية، أو النفسية، أو السلوكية، أو مزيجٍ منها؛ نتيجة مجموعة من الضغوط في العمل، أو المجتمع، أو العائلة، والتي تؤدي إلى اضطراب سلوكي يستدعي المساعدة من المختصين.
"سيدتي نت" يطلعك في الآتي على أشد أنواع المرض النفسي، بحسب ما ذكرت الاختصاصية النفسية مريم حجاج:


1- القلق النفسي


القلق هو مصطلح شامل لمشاعر الخوف، أو العصبية، أو القلق.
ويصاب الجميع بالقلق في بعض الأحيان نتيجة الضغوط الحياتية، ويساعد في الواقع بعض القلق الإنسان على العمل بشكل جيد، ولكن القلق يمكن أن يصبح مشكلة عندما يتحول إلى اضطراب نفسي يمنع الإنسان من ممارسة حياته اليومية، ويستمر لفترات طويلة.
وتظهر أعراض القلق على هيئة رجفان أو خفقان في القلب، إضافة إلى الأرق، والانفعال الزائد، والتشاؤم.

 



2- الاكتئاب

الاكتئاب مرض خطير جداً إذا ما بقي من دون علاج
الاكتئاب مرض خطير جداً إذا ما بقي من دون علاج


يوصف الاكتئاب على أنه اضطراب مزاجي يؤثر على أنشطة الشخص اليومية، ويؤدي إلى الكثير من المشاكل العاطفية والنفسية؛ بسبب أفكار مقلقة تمرُّ في عقل الإنسان، مما يجعله في حالة توتر دائمة.
ويشعر المريض النفسي بالاكتئاب بمجموعة من الأفكار السلبية التي تؤثر على حياته؛ كالشعور بالفشل والدونية، مما يتسبب في العزلة الاجتماعية وانعدام الرغبة في الحياة؛ الذي يؤدي إلى الانتحار في بعض الأحيان.

 

تابعي المزيد: فوائد فاكهة البابايا على قدرٍ كبير من الأهمية... بالانفوجرافيك



3- الوسواس القهري


الوسواس القهري هو غالباً مرض نفسي وراثي، ولكنه من الممكن أن يصيب بعض الأشخاص نتيجة الضغوط النفسية؛ وهو عبارة عن مجموعة من الأفكار والأفعال التي يرفضها الإنسان، ولكن لا يستطيع كبتها.
والوسواس القهري هو "فعل قهري"، وعلى الرغم من أن المصاب به لا يرغب في التفكير أو القيام بهذه الأفعال القهرية، إلا أنه يشعر بالعجز عن التوقف عنها، ومن أبرز هذه الأفعال: تكرار غسيل اليدين، والتأكد من وجود الأشياء في مكانها أكثر من مرة، وتكرار العد، أو قول الكلمات في العقل بشكل مستمر ومتتالٍ.



4- الفوبيا


هو خوف شديد مستمر، وغير واقعي من شيء، أو شخص، أو مكان، أو حيوان، أو نشاط، أو موقف، وهو نوع من اضطرابات القلق، التي تسببها ضغوط الحياة، ويؤثر على ممارسة الحياة اليومية على نحو طبيعي.
ويظهر الوسواس القهري على هيئة رجفان وخفقان في القلب وخوف شديد ومحاولة الهروب من المواقف.



5- الهلع


وهو خوف شديد من لا شيء، حيث يتعرض المريض بانتظام لنوبات مفاجئة من الذعر، والخوف، والشعور بأعراض مرضية وهمية؛ قد تستمر لمدة عشر دقائق؛ مثل الخدر والألم بالصدر والانفصال عن الواقع.

تابعي المزيد: أعراض نقص فيتامين ب12 في الجسم ربما تكون خطيرة



 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X