أعراض خفية تظهر بعد أشهر على الشفاء من كورونا

أعراض خفية تظهر بعد أشهر على الشفاء من كورونا

تشير التجارب السريرية إلى أنه من غير المدهش أن يكون لفيروس كورونا تأثيرات على الجسم عموماً، وعلى صحة الدماغ خصوصاً، بعد الإصابة به. ولعل أبرز هذه التأثيرات التعب والاكتئاب.
فما هي الأعراض الخفية التي تظهر بعد أشهر على الشفاء من كورونا؟ الجواب في الدراسة الآتية:



نوّه الدكتور باهر السعيد، استشاري عزل، بما نشرته دراسة حديثة بحثت في أكثر من 105000 شخص، تمَّ تشخيص إصابتهم بكوفيد-19 في 30 دولة.

فوجد الباحثون أن 43% من مرضى كوفيد-19 تمَّ الإبلاغ عن فقدان حاسة الشم لديهم، يليه الضعف بنسبة 40%، والتعب 38%، وفقدان التذوق 37%، وآلام العضلات 25%، والاكتئاب 23%، والصداع 21%، والقلق 16%.

حتى الأشخاص الذين يعانون من حالات خفيفة من كوفيد-19؛ أي أولئك الذين لم يتعبوا كثيراً ولم يحتاجوا إلى دخول المستشفى، أبلغوا عن آثار عصبية، حيث إن 55% منهم يعانون من التعب، و52% أفادوا بفقدان حاسة الشم، و47% من ألم عضلي، و45% من فقدان حاسة التذوق، و44% يعانون من الصداع.
وأضاف الدكتور باهر السعيد أنه من المتوقع أن تكون الأعراض العصبية والنفسية أكثر شيوعاً في حالات كوفيد-19 الشديدة، ولكن بدلاً من ذلك وجدنا أن بعض الأعراض تبدو أكثر شيوعاً لدى الحالات الخفيفة.
وأضاف: "يبدو أن فيروس كورونا يؤثر على الصحة العقلية والدماغ هو قاعدة وليس استثناء".

 

تابعي المزيد: 10 علامات مبكرة تدل على ضرورة أخذ دواء الزهايمر

 



ما هي أسباب الأعراض المستمرة؟

أعراض نفسية  قد تظهر بعد الإصابة بكورونا
أعراض نفسية  قد تظهر بعد الإصابة بكورونا


لا يزال الباحثون غير متأكدين ما إذا كان كوفيد-19 أو انخفاض الأكسجين في الدماغ هو المسؤول عن الأعراض. حيث يمكن أن تساهم العديد من العوامل في ظهور أعراض عصبية ونفسية في المراحل المبكرة من الإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك الالتهاب، وضعف وصول الأكسجين إلى الدماغ، والعوامل النفسية.

وأكد الدكتور باهر السعيد أنَّ الأعراض العصبية والنفسية شائعة جداً لدى الأشخاص المصابين بكوفيد - 19، وأنه مع إصابة الملايين من الأشخاص على مستوى العالم، حتى الأعراض النادرة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على عدد أكبر من الأشخاص مقارنة بالأوقات المعتادة.

 

تابعي المزيد: فوائد البصل الأخضر للنساء تتفوق على رائحته