اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد ممارسة تمارين العقلة للنساء

فوائد ممارسة تمارين العقلة للنساء

يتّسم تمرين العقلة (السحب) بالصعوبة، لا سيما للمبتدئين؛ إذ يتطلّب لياقةً بدنية عالية للجسم ككل والساعدين على وجه الخصوص. "سيدتي. نت" تطلع القارئات على فوائد ممارسة تمارين العقلة للنساء في الآتي:
 

فوائد ممارسة تمارين العقلة للنساء

تمارين العقلة
تمارين العقلة لتعزيز قدرة التحكم في الجسم

يركز تمرين العقلة على الجزء العلوي من الجسم؛ حيث يعمل على زيادة عضلات الظهر والذراع، وقوة الشدّ، وتعزيز قدرة التحكم في الجسم.
ويطبّق تمرين العقلة برفع الجسم إلى مستوى الصدر نحو شريط حديدي أو فولاذي مع قبضة مطاطية، والثبات في هذه الوضعية لأطول مدة ممكنة ومن ثم الإستراحة ومعاودة النشاط من جديد.

تابعي المزيد: أهمية وفوائد التمارين الرياضية المائية


فوائد ممارسة تمارين العقلة للنساء

تمارين العقلة
تمتاز تمارين العقلة بفوائد عدّة

1- تقوية عضلات الظهر

يعدُّ تمرين العقلة من أكثر التمارين فعالية لتقوية عضلات الظهر؛ حيث يعمل على سحب عضلة الظهر العلوية والتي تمتد من منتصف الظهر إلى أسفل الإبط. بالإضافة إلى عضلة شبه المنحرف والعضلات الثلاث التي تمتد على طول العمود الفقري الصدري وعضلة لوح الكتف.


2- تقوية عضلات الذراع والكتف

تعمل تمارين العقلة على تقوية عضلات الذراع والكتف. من خلال أداء تمارين السحب لأعلى بانتظام، ستعملين على تمرين الساعدين والكتفين. وإذا لم تتمكّني من أداء السحب الكامل، فإنَّ القيام بها بمساعدة المدرب الخاص يمكن أن يزيد من قوتك أثناء العمل حتى إتقان الحركة الكاملة.

3- تحسين قوة القبضة

تساعد تمارين العقلة على تحسين قوة القبضة، وبالتالي تحسين الأداء في العديد من الرياضات مثل الجولف والتنس وتسلق الصخور والبولينغ.


4- تعزيز قوة الجسم ومستوى اللياقة البدنية

تمارين رياضية
تُفيد تمارين العقلة في تحسين قوة الجسم بشكل كبير وحتى تحسين الصحة العامة

تشمل فوائد تمارين العقلة للنساء تعزيز الكتلة العضلية بالكامل، ما يؤدي إلى تحسين قوة الجسم بشكل كبير وحتى تحسين الصحة العامة.
يذكر أن تدريب القوة مهم لتعزيز نمو العظام وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
احرصي على القيام بتدريبات القوة مع تمارين العقلة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

5- تحسين الصحة البدنية

يفيد دمج تمارين القوة أو المقاومة مع تمارين العقلة في تحسين صحتك البدنية بشكل عام؛ إذ إن أداء تمارين القوة بانتظام قد يساعد في تقليل الدهون الحشوية، ويساعدك على إدارة مرض السكري من النوع 2.
يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل ضغط الدم أثناء الراحة، وقد يخفف من آلام الظهر وعدم الراحة المرتبطة بالتهاب المفاصل والألم العضلي الليفي.

تابعي المزيد: تمارين رياضية باستخدام الكرة المطاطية


6- تحسين الصحة النفسية وتقلّب المزاج

يساعد القيام ببعض تمارين العقلة على الشعور بالسعادة؛ إذ يؤدي القيام بأي شكل من أشكال التمارين إلى إفراز عقلك للمواد الكيميائية المعروفة باسم الإندورفين، والسيروتونين وهي مواد كيميائية تمنحك إحساساً بالبهجة والسعادة، كما تساعد في مكافحة تقلّب المزاج والاكتئاب والقلق. ورغم هذه الإشارات الإيجابية لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج.


7- تحدي العضلات

تمارين العقلة
يشكّل تمارين العقلة تحدياً حقيقياً للعضلات

تمرين العقلة هو تمرين يتسم بالشدّة ما يشكل تحدياً حقيقياً للعضلات بأداء حركات صعبة تؤدي إلى تحسين مستوى اللياقة البدنية بشكل عام. إنَّ إدراج تمارين العقلة في روتينك الرياضي يفيد في تحسين شعورك حيال نفسك ومظهرك.
إذا كنت تقومين بنفس التمارين مراراً وتكراراً، يمكن أن يبدأ جسمك في الاستقرار بعد فترة. لذا، يفضل إضافة تمارين جديدة وصعبة مثل تمارين العقلة لتحقيق نتائج أفضل.


8- فقدان الوزن

رغم أنّ أداء تمارين العقلة لن يحرق الكثير من السعرات الحرارية مثل ممارسة تمارين القلب كالجري أو ركوب الدراجات، لكن بالتأكيد سيحرق بعضاً منها. لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية، يمكنك القيام بالعديد من التكرارات والمجموعات بشكل أسرع وقضاء وقت أقل في الراحة بينها، فمن شأن ذلك أن يؤدي إلى ضخ قلبك للدم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى رفع معدل الأيض، ما يجبر جسمك على استهلاك المزيد من الطاقة والأكسيجين للاستمرار.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: حقائق عن التمارين الرياضية وحرق الدهون