اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كل ما تريدين معرفته عن ريجيم السعرات الحرارية

كل ما تريدين معرفته عن ريجيم السعرات الحرارية


ريجيم السعرات الحرارية فعّال جداً لتحقيق خسارة الوزن، تجب معرفة كيفية احتساب السعرات، وفهم قواعد هذا الريجيم جيداً؛ للحصول على نتائج مُرضية.
اختصاصية عبير أبورجيلي، من عيادة Diet of the Town، تطلع سيدتي في الموضوع الآتي على كل ما تريدين معرفته عن ريجيم السعرات الحرارية:

اختصاصية ا لتغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي


السعرة الحرارية هي وحدة قياس يستعين بها اختصاصيو التغذية لقياس الطاقة في الغذاء من مأكل ومشرب.. وينبغي معرفة أنه كلما زاد الطول والوزن، زادت الحاجة إلى السعرات الحرارية.. وتنصح الاختصاصية أبورجيلي باتباع الخطوات الآتية:

 

تناول سعرات حرارية أقل مما يحرق الجسم


لا يحدّد ريجيم السعرات الحرارية أحجام الحصص الغذائية عشوائياً، ولكن بشكل مدروس لكل فرد، ولا يضع حدّاً صارماً للسعرات اليومية المتناوَلة.



تناول كميات أقل من الدهون المشبعة والسكريات

تجنّبي السكريات
تجنّبي السكريات


يعتمد هذا النظام على التقليل من السكريات المضافة إلى الأطعمة؛ إذ يُنصح باستبدال الماء بمشروبات الصودا، والفواكه الطازجة بالبسكويت والحلويات، كما يعتمد على التقليل من الدهون المهدرجة والدهون المشبّعة الموجودة في الأطعمة؛ خصوصاً الجاهزة منها، لصالح الدهون الصحية مثل: المكسرات النئية وزيت الزيتون، ولكن بكميات ضئيلة أو معتدلة.


يرتكز ريجيم السعرات الحرارية على الآتي:

- الخضروات: يمكن أن تؤكل الخضروات نيئة أو مطبوخة؛ لتزويد الجسم بكميات جيدة من الألياف الغذائية.
- الفواكه: يجب اعتبارها بديلاً طبيعياً لجميع أنواع الحلويات.
- البروتينات: تشمل هذه الفئة البيض واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية.
- النشويات: يدخل الأرز في العديد من الوصفات الكورية التي يتم الترويج لها في هذا الريجيم الغذائي، والباستا والخبز وغيرها من النشويات التي من المفضل تناولها كاملة؛ أي سمراء.

تابعي المزيد: طرق الوقاية من السرطان بالغذاء

طريقة احتساب السعرات الحرارية


يحقُّ للنساء عموماً 1800 سعرة في اليوم، بيد أنَّ هذا الرقم قابل للتغيير، حسب العمر والطول والوزن وعمليَّة الإحراق، وطبيعة النشاط الجسدي المبذول خلال اليوم.
السعرات الحرارية اليومية = الوزن الحالي × 24 (ساعات اليوم) × 1 سعرة حرارية.. وعلى سبيل المثال: إذا كان وزن المرأة 70 كيلوجراماً؛ فإنَّ السعرات الحرارية التي تحتاجها: 70 × 24 × 1 = 1680 سعرة حرارية خلال اليوم.. ولكن، في حال الرغبة في خفض الوزن، تحتاج أنثى تبلغ ثلاثين سنة من عمرها (طولها 1.55 متراً، ووزنها 58 كيلوجراماً)، ولا تمارس النشاطات البدنية، إلى 1200 سعرة خلال النهار، في حال الرغبة في خسارة 3 كيلوجرامات؛ ليصبح وزنها 55 كيلوجراماً.
عموماً، وبهدف خسارة الوزن، يجب تقليل السعرات إلى نحو 500 سعرة في اليوم لخسارة نصف كيلوجرام من الوزن في نهاية الأسبوع، أو تقليل السعرات 1000 سعرة في اليوم لخسارة كيلوجرام في الأسبوع.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: داش دايت لأهداف تتجاوز خسارة الوزن