عادات خاطئة تؤدي إلى زيادة الوزن

عادات خاطئة تزيد الوزن
تلعب السلوكيات غير الصحية دوراً في زيادة الوزن
عادات غير صحية
عادات خاطئة تؤدي إلى زيادة الوزن
أطعمة تؤدي الى زيادة الوزن
تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون يساعد على زيادة الوزن
أسباب زيادة الوزن
تناول السكر باستمرار يؤدي إلى زيادة محيط الخصر بسهولة
زيادة الوزن
ثمة رابط بين الأطعمة عالية المعالجة وزيادة الوزن
عادات خاطئة تزيد الوزن
عادات غير صحية
أطعمة تؤدي الى زيادة الوزن
أسباب زيادة الوزن
زيادة الوزن
5 صور

قد يكون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية وراء زيادة الوزن، لكنه ليس السبب الوحيد، إذ ثمة عادات خاطئة تؤدي إلى زيادة الوزن أيضاً.. إليك التفاصيل:

عادات خاطئة تؤدي إلى زيادة الوزن

تلعب السلوكيات غير الصحية دوراً في زيادة الوزن

ليست الأطعمة فقط هي السبب الوحيد في زيادة الوزن؛ إذ تلعب السلوكيات غير الصحية دوراً أيضاً، والتي قد تقود إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية. تشمل هذه العادات الخاطئة التي تروّج لنظام غذائي رديء الجودة: ارتياد مطاعم الوجبات السريعة وتناول الوجبات الخفيفة من آلات البيع وتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون.

قد يكون من الصعب كسر العادات القديمة، إلا أن التغييرات البطيئة والثابتة في نمط حياتك يمكن أن تحررك من هذه العادات الخاطئة إلى الأبد.

1. تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون

التركيز على الشاشة أمامنا يجعلنا غير مدركين تماماً لكمية الطعام الذي نتناوله.

2. عدم أخذ قسط واف من النوم

إن قلة النوم تجعلك تشعرين بالجوع كونها تؤثر على إفراز هرمون الكورتيزول؛ وهو الهرمون الذي ينظم الشهية. كما أن الحرمان من النوم يزيد من تخزين الدهون في الجسم.

تابعي المزيد: تمارين رياضية لتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء

3. تناول الأطعمة المصنّعة

ثمة رابط بين الأطعمة عالية المعالجة وزيادة الوزن

تحتوي الأطعمة المعالجة، بما في ذلك الحبوب السكرية والوجبات السريعة على عدد كبير من المكونات الضارّة، بالإضافة إلى السكريات المضافة والمواد الحافظة والدهون غير الصحية. علاوةً على ذلك، ثمة رابط بين الأطعمة عالية المعالجة وزيادة الوزن، ولعل ذلك قد يكون سبباً لإرتفاع معدلات السمنة في العالم.

عادة ما تكون الأطعمة المصنّعة مليئة بالسعرات الحرارية ولكنها خالية من العناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين والألياف التي تجعلك تشعرين بالشبع. وبالتالي، يجب أن تفكري في الاستغناء عن الوجبات المصنّعة والوجبات الخفيفة، مع التركيز بدلاً من ذلك على الأطعمة الكاملة.

4. التسوق في حالة الجوع

التسوق وأنت تشعرين بالجوع يجعلك تفرطين في شراء الأطعمة غير الصحية. لذا، يوصى بتناول القليل من الطعام قبل الذهاب في جولة التسوق.

5. تخطي وجبة الإفطار

خطأ كبير يقع فيه كثيرون، إذ يحتاج الجسم إلى الوقود، لذا لا بد من تزويده ببعض الخيارات الصحية لإنتاج الطاقة و القيام بعملية الأيض الضرورية. أفضل خيارات الإفطار: الحبوب الكاملة مع الفاكهة الطازجة.

تابعي المزيد: دراسة تحذر من أطعمة ترتبط بزيادة الوزن مدى الحياة

6. تناول الكثير من السكر

تناول السكر باستمرار يؤدي إلى زيادة محيط الخصر بسهولة

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم من الأطعمة والمشروبات السكرية، مثل الحلوى والكعك والصودا والمشروبات الرياضية والآيس كريم والشاي المثلج ومشروبات القهوة المحلاة، إلى زيادة محيط الخصر بسهولة.

يربط العديد من الدراسات تناول السكر ليس فقط بزيادة الوزن ولكن أيضاً بزيادة خطر الإصابة بالحالات الصحية المزمنة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

7. أسلوب حياة خامل

يعدّ الخمول من العوامل المساهمة في زيادة الوزن والأمراض المزمنة. فالعمل في وظيفة مكتبية، ومشاهدة التلفزيون، والقيادة، واستخدام الكمبيوتر أو الهاتف، جميعها أنشطة تفتقر إلى الحركة والنشاط.

يمكن أن يؤدي إجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، مثل ممارسة الرياضة والجلوس بشكل أقل، إلى إحداث فارق كبير.

تابعي المزيد: 10 أسباب لزيادة الوزن أثناء الرجيم