أنواع رجيم
رجيم الشوفان بالتفصيل
نظام غذائي
رجيم الشوفان يعدّ من الأنظمة الغذائية الفعالة في خسارة الوزن
إنقاص الوزن
يساعد رجيم الشوفان على إنقاص الوزن
رجيم صحي
ثمّة فوائد صحية لرجيم الشوفان
أنواع رجيم
نظام غذائي
إنقاص الوزن
رجيم صحي
4 صور

يعدّ الشوفان وجبة الإفطار المفضّلة لكثير من الناس، خصوصاً خلال فصل الشتاء. "سيدتي.نت" يطلعك على رجيم الشوفان بالتفصيل في التقرير الآتي:

رجيم الشوفان بالتفصيل

رجيم الشوفان يعدّ من الأنظمة الغذائية الفعالة في خسارة الوزن

يُعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة، الخالية من الغلوتين ومصدراً كبيراً للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. يمكن زيادة نكهته ومحتواه الغذائي عن طريق إضافة الفاكهة أو غيرها من العناصر مثل المكسرات، ليكون بذلك وجبة غذائية متكاملة توفر العديد من الفوائد الصحية، نظراً إلى محتواه الغذائي القيّم. وليس من المستغرب وجود نظام غذائي يستند إلى الشوفان كمكوّن رئيسي. لكن، هل رجيم الشوفان الغذائي صحي؟وهل يعطي نتائج واعدة في عملية إنقاص الوزن؟

يقوم رجيم الشوفان، كما يوحي الإسم، على اعتماد الشوفان مكوّناً أساسياً لطبق رئيسي لوجبة أو وجبتين كل يوم.

يتضمن النظام الغذائي للشوفان مرحلتين هما:

- المرحلة الأولى: تقضي بتناول الشوفان لثلاث وجبات كل يوم في الأسبوع الأول. في هذه المرحلة، يجب تناول الشوفان الكامل فقط وليس دقيق الشوفان. يمكن إضافة بعض الفاكهة والوجبات الخفيفة.

- المرحلة الثانية: بعد الأسبوع أو المرحلة الأولى، يسمح بتناول دقيق الشوفان لوجبة أو وجبتين يومياً مع خيار صحي قليل الدسم للوجبات الأخرى. تتم إضافة المزيد من الفاكهة والخضروات في هذه المرحلة ويُسمح لك بتناول دقيق الشوفان الفوري.

ثمة خيار آخر يتمثّل باتباع خطة وجبات مدتها ستة أيام تتضمن دقيق الشوفان لوجبتين من الوجبات اليومية.

أما حجم الحصة الموصى بها، فهو 1/2 كوب من دقيق الشوفان في الوجبات الرئيسية، فضلاً عن وجبات خفيفة تتنوّع بين الزبادي قليل الدسم والفاكهة الطازجة، الخضار النيئة أو المكسرات.

لوجبة العشاء، يمكن تناول الدجاج المشوي والسمك وشريحة لحم صغيرة خالية من الدهون، كما يُسمح بتناول حلوى منخفضة السعرات الحرارية بعد العشاء.

تابعي المزيد: أضرار رجيم الموز واللبن كبيرة على الصحة

الفوائد الصحية لاتباع رجيم الشوفان

ثمّة فوائد صحية لرجيم الشوفان

يحتوي نصف كوب من الشوفان المطبوخ على العناصر الغذائية التالية:

- 2 غرام من الألياف الغذائية.

- 3 غرامات من البروتين.

- 0 غرام من السكريات.

يحتوي الشوفان أيضاً على 2 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم و6 في المائة من الحديد. حبوب الشوفان منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على 1.5 غراماً فقط من الدهون.

تشمل فوائد تناول الشوفان تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم. كما يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم وتحسين عمل الجهاز الهضمي.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن رجيم الهرمونات

مخاطر حمية الشوفان

على الرغم من الفوائد الصحية التي يقدمها الشوفان، هناك بعض المخاطر التي يجب التنبّه إليها عند اتباع رجيم الشوفان. لذا، تجدر استشارة الطبيب قبل البدء في أي نظام غذائي.

يعدّ رجيم الشوفان نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية للغاية، لذا قد يوصي بعض الأطباء بزيادة عدد السعرات الحرارية عن طريق إضافة المزيد من الخضروات والفواكه.

رجيم الشوفان مقيّد، حيث أن رتابة تناول دقيق الشوفان لوجبة أو وجبتين كل يوم يمكن أن يجعل من الصعب الالتزام به، ما قد يجعل خسارة الوزن أكثر صعوبة.

هل يساعد رجيم الشوفان على إنقاص الوزن؟

يساعد رجيم الشوفان على إنقاص الوزن

يمكن أن يساعد رجيم الشوفان على إنقاص الوزن، فهو يستند إلى خطط الوجبات منخفضة السعرات وقليلة الدهون ويتضمن خيارات غذائية صحية.

كما يساعد الشوفان نفسه على إنقاص الوزن لأنه يحفز الشعور بالشبع لفترة أطول من الأطعمة الأخرى، نظراً إلى محتواه الغني بالألياف.

دقيق الشوفان هو خيار منخفض التكلفة، ما يجعل الالتزام به أسهل من الالتزام بغيره من الأنظمة المكلفة.

يوصى بدمج نوع من التمارين الرياضية على أساس يومي، لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية، و الحفاظ على اللياقة البدنية وتقليل احتمال فقدان كتلة العضلات.

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: ما هو رجيم المنطقة الزرقاء؟