اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أطعمة تؤدي إلى السمنة خلال فصل الشتاء لا تقتربي منها

أطعمة تؤدي إلى السمنة خلال فصل الشتاء لا تقتربي منها
أطعمة تؤدي إلى السمنة خلال فصل الشتاء لا تقتربي منها
احذري قلة النوم والتوتر
احذري قلة النوم والتوتر
أطعمة تؤدي إلى السمنة خلال فصل الشتاء لا تقتربي منها
احذري قلة النوم والتوتر
2 صور

يلجأ غالبية الناس خلال فصل الشتاء إلى تناول الكثير من الأطعمة، وخصوصاً تلك الغنية بالسكريات والدهون لاعتقادهم بأنها تمدهم بالطاقة خلال الطقس البارد؛ حيث تكون حرارة الجسم أعلى من حرارة الجو، وتزيد سرعة عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم، فيشعر الإنسان بالجوع بين فترة وأخرى، وكلما شعر بالجوع سارع لملء معدته بالأطعمة المختلفة؛ الأمر الذي يتسبب بزيادة الوزن لدى كثيرين ولاسيما الأشخاص الذين لا يقومون بأي أنشطة رياضية أو حركية.
ويوصي خبراء التغذية إلى جانب القيام بالأنشطة الرياضية، بضرورة الابتعاد عن بعض أنواع الأطعمة؛ لتجنّب السمنة، فما هي هذه الأطعمة؟ الإجابة في السطور الآتية وفق اختصاصية الصحة العامة باولا دوبريتش، وبحسب موقع "إيت ذيس".

ابتعدي عن هذه الأطعمة

- الفطائر المحلاة: تقول اختصاصية الصحة العامة دوبريتش: "إن تناول الكثير من هذه الحلويات سيؤدي إلى السمنة بمرور الوقت".
- المعكرونة: مع فصل الشتاء يميل الناس إلى اشتهاء المزيد من الأطعمة المريحة مثل المعكرونة والجبن"؛ ومع انخفاض النشاط البدني، فإنَّ ذلك سيؤدي حتماً إلى اكتساب بضعة أرطال".
- البسكويت والكعك: تتكون معظم أنواع البسكويت من الدقيق المكرر والسكر، وكلاهما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، مما يؤدي بالتالي إلى زيادة في الإنسولين؛ وهو هرمون يخزن الدهون".
- الحساء المصنوع من الكريمة: يعتبر الحساء طعاماً شتوياً رائعاً، ومع ذلك، وفق دوبريتيش، يمكن أن يزيد قياس محيط الخصر لديكِ، إذا واصلتِ اختيار الأنواع المصنوعة من الكريمة المكثفة. وتنصح باختيار الحساء الخفيف الذي يعتمد على الخضروات لتجنّب زيادة الوزن.
- البطاطس المقلية: تعدُّ البطاطس المقلية مساهماً رئيسياً في زيادة الوزن في فصل الشتاء إذا انتهى بك الأمر بتناولها طوال الشهر. ولذلك يفضل تقليل تناول هذه الأطعمة والتوجه إلى الخيارات الصحية مثل البطاطا المشوية بالفرن".

عوامل تسبب زيادة الوزن

احذري قلة النوم والتوتر


زيادة الوزن في الشتاء لا تقتصر فقط على تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، وقلة الأنشطة الرياضية فقط، بل هناك عوامل أخرى تتسبب في زيادة الوزن، وفق موقع "webteb"، ومنها:
-تغير مستوى الهرمونات: يعاني العديد من الأشخاص من تغييرات هرمونية مع التقدم في السن، مثل: انخفاض مستوى الإستروجين عند النساء، والتستوستيرون عند الرجال؛ الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، إلى جانب التغيير الذي يحصل في سرعة العمليات الأيضية.
كما أن هناك تغيرات هرمونية خاصة بفصل الشتاء، فمثلاً هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم الساعة البيولوجية والتحكم بالشهية يرتفع بمعدل 80% خلال فصل الشتاء، مما يشكل عاملاً مهماً في زيادة الوزن في هذا الفصل.
- التوتر وقلة النوم: التوتر والنوم المتقطع عاملان مهمان في زيادة الوزن في الشتاء؛ حيث يؤدي النوم المتقطع والتوتر إلى ارتفاع مستوى هرموني الكورتيزول والأدرينالين، كما يسببان زيادة في تناول الأطعمة.

تابعي المزيد: فوائد ثمرة الحبحبوه الصحية لا تصدق

اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً لتجنب زيادة الوزن

يتطلب تجنّب زيادة الوزن في الشتاء اتباع نظام غذائي صحي، يشمل تناول 3 وجبات رئيسة متوازنة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال:
- مقاومة الرغبات الشديدة في تناول الأطعمة: عادةً ما يصاحب الشتاء الرغبات الشديدة في تناول السكريات والأطعمة غير الصحية، لكن من الممكن مقاومة هذه الشهية بتناول وجبة إفطار غنية بالبروتين. وكذلك تناول الأطعمة الصحية بين الوجبات.
- الابتعاد عن المشروبات الغنية بالسعرات: عادة ما نتناول العديد من المشروبات الساخنة والباردة الغنية بالسعرات الحرارية في الشتاء، إلا أن هذه المشروبات قد تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكريات التي نستهلكها دون علم.
- استخدام عناصر غذائية محددة في الطبخ: يوجد بعض الأطعمة التي يمكن استخدامها في الطبخ والتي من شأنها تجنيبك زيادة الوزن في الشتاء، ومنها: الأطعمة الغنية بأوميغا 3 مثل السمك، والبذور، والمكسرات؛ والأطعمة الغنية بالألياف، مثل الشوفان، والتفاح، والمكسرات، والتي تساهم في ضبط الوزن في فصل الشتاء.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: جدول رجيم أتكنز بالتفصيل