اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تمارين انسداد الأذن
أفضل تمارين انسداد الأذن
انسداد الاذن
تمارين فعالة في التخلص من انسداد الأذن
أنواع تمارين رياضية
يُفيد التثاؤب في فتح الأذن المغلقة
تمارين انسداد الأذن
انسداد الاذن
أنواع تمارين رياضية
3 صور

يعاني كل من الأطفال والبالغين على السواء من انسداد في الأذنين، خاصةً عند الإصابة بنزلات البرد."سيدتي.نت" يطلعك على أفضل تمارين انسداد الأذن في التقرير الآتي:

أفضل تمارين انسداد الأذن

تمارين فعالة في التخلص من انسداد الأذن

عادةً، ما يتم فتح قناة إستاكيوس تلقائياً عند البلع أو نفخ الأنف أو التثاؤب. عند القيام بهذه الحركات، غالباً، ما تسمعين صوت طقطقة أو فرقعة. الصوت ناتج عن دخول الهواء إلى الأذن الوسطى عبر أنبوب أوستاكي. إذا لم يفتح الأنبوب بسهولة، فقد يكون هناك انسداد. يمكن أن يحدث هذا بسبب السوائل أو المخاط أو شمع الأذن.

1. البلع

عند القيام بالبلع، تعمل العضلات تلقائياً على فتح الأنبوب الذي يربط الأذن الوسطى بمؤخرة الأنف. يمكن أيضاً أن يساعد مضغ العلكة أو مص الحلوى الصلبة على تنشيط هذه الاستجابة.

2. مناورة فالسالفا

أغلقي فتحتي أنفك بأصابعك. حاولي أن تبقي وجنتيك في وضع محايد بدلاً من انتفاخهما. بعد ذلك، انفخي الهواء برفق من خلال فتحتي أنفك. يولد هذا ضغطاً في مؤخرة الأنف، ما قد يساعد على فتح قناة إستاكيوس.

3. مناورة توينبي Toynbee

في هذه التقنية، أغلقي أنفك بأصابعك أثناء البلع. مناورة توينبي فعّالة مثل مناورة فالسالفا، على الرغم من أن النتائج تختلف من شخص لآخر. قد ترغبين في تجربة كلتيهما لتحديد الطريقة الأفضل بالنسبة لك.

تابعي المزيد: تمارين قاع الحوض للنساء لشدّ العضلات

4. وضع منشفة دافئة

يمكن أن يساعد إمساك قطعة قماش دافئة أو وسادة تدفئة مغطاة على الأذن في التخلص من الاحتقان وفتح أنبوب أوستاكي. يمكن أن تشعرك هذه الطريقة أيضاً بالهدوء. قد تكون أكثر فاعلية إذا كنت تعانين من انسداد في الأذنين بسبب البرد أو الإنفلونزا أو الحساسية.

5. التثاؤب

يُفيد التثاؤب في فتح الأذن المغلقة

يساعد التثاؤب على فتح قناة استاكيوس. إذا كنت لا تستطيعين التثاؤب، فجربي التثاؤب الوهمي. افتحي فمك على اتساعه أثناء الشهيق والزفير. جربي "التثاؤب" كل بضع دقائق حتى تفتح أذناك.

6. مزيلات احتقان الأنف

يمكن أن يساعد فتح ممرات الأنف في علاج انسداد الأذنين. إذا كنت تستخدمين مزيل احتقان للأنف بدون وصفة طبية، فتأكدي من اتباع التعليمات بعناية. قد ترغبين في تجربة مناورة فالسالفا أو توينبي بعد استخدام مزيل الاحتقان.

7. المنشطات الأنفية

هناك العديد من المنشطات الأنفية التي تُصرف بدون وصفة طبية والتي يمكنك تجربتها. قد تساعد الستيرويدات الأنفية في فك انسداد الأذن عن طريق تقليل كمية الالتهاب في الممرات الأنفية.

تابعي المزيد: تمارين لعلاج تقوس الظهر للنساء

8. أنابيب التهوية

في الحالات القصوى، قد يوصي طبيبك بهذه التقنية الجراحية البسيطة للتخلص من الألم وتقليل الضغط. للإجراء، سيُعطيك طبيبك تخديراً موضعياً. بعد ذلك، يقوم بإدخال أنابيب تهوية رفيعة، تُعرف أيضاً باسم أنابيب موازنة الضغط (PE)، في إحدى أذنيك أو كلتيهما لتصريف السوائل الزائدة.

تستغرق العملية حوالي عشر دقائق. وعادة ما يتم إجراؤها في عيادة الطبيب.

إذا لم تتمكني من التخلص من انسداد الأذن لمدة أسبوعين أو أكثر، أو إذا كنت تعانين من ألم في الأذن، فاستشيري طبيبك.

طرق علاج انسداد الأذن

هناك العديد من الطرق المختلفة لمعالجة مشكلة انسداد الأذنين. ينبغي تحديد ما إذا كانت المشكلة تكمن في الأذن الوسطى، أو خلف طبلة الأذن، أو الأذن الخارجية - وتحديداً القناة السمعية، حيث يمكن أن يتراكم شمع الأذن.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين لتقوية عضلات اليد تخفف من آلام المفاصل