اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض سرطان العظام عند النساء

أعراض سرطان العظام عند النساء
أعراض سرطان العظام عند النساء
التعرق قد يكون أحد أعراض سرطان العظام
التعرق قد يكون أحد أعراض سرطان العظام
أعراض سرطان العظام عند النساء
التعرق قد يكون أحد أعراض سرطان العظام
2 صور


غالباً ما يتوافق سرطان العظام مع انتشار النقائل (الورم الخبيث) من السرطان الأول. أورام العظام الأولية نادرة. وتعدُّ الجراحة هي خط العلاج الأول لهؤلاء المرضى.
إليك أعراض سرطان العظام عند النساء:

ما هو سرطان العظام؟

• سرطان العظام الأولي الذي يبدأ في خلايا العظام أو الغضاريف. أكثر أنواع السرطانات الأولية شيوعاً هي الساركوما العظمية والساركوما الغضروفية. يمكن أن تؤثر على أي عظام في الجسم، ولكنها غالباً ما تؤثر على العظام القريبة من الركبة. هذه السرطانات نادرة جداً عند البالغين فوق سن الأربعين في حين ظهورها يكون لدى فئتي الشباب والأطفال. "يمكن لهذه السرطانات أن تغزو الأنسجة المجاورة، وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهذا هو السبب في أن الجراحة هي خط العلاج الأول"، وفقاً للدكتور توماس فوترين، اختصاصي الأورام والمعالجة الإشعاعية في باريس.
• نقائل العظام (انتشار الورم الخبيث): "يبدأ السرطان الأولي في جزء آخر من الجسم ثم ينتشر إلى العظام: نحن نتحدث عن النقائل العظمية. هذا السيناريو أكثر شيوعاً من سرطانات العظام الأولية"، يضيف الطبيب.
يمكن أن تؤدي العديد من السرطانات إلى نقائل العظام مثل سرطان الثدي أو الرئة أو الكلى أو البروستاتا (لدى الرجال) أو الغدة الدرقية أو الرحم. يمكن أن ينتشر الورم الأساسي إلى أي عظام في الجسم: الفقرات أو الأضلاع أو عظم الورك أو عظم القص أو حتى الجمجمة.

تابعي المزيد: معلومات هامة عن تكيس المبايض

أسباب سرطان العظام

غالباً ما يكون سرطان العظام ثانوياً بالنسبة لسرطان آخر انتشر، ووصل انتشاره إلى الهياكل العظمية. هذا هو الحال بالنسبة لسرطانات الرئة والثدي والكلى والغدة الدرقية والبروستاتا والرحم.

أعراض سرطان العظام

التعرق قد يكون من أعراض سرطان العظام


• أعراض سرطانات العظام الأولية: غالباً ما يظل سرطان العظام بدون أعراض لفترة طويلة.
- العلامات الأولى ليست محددة: الإرهاق، فقدان الوزن، الحمى، التعرق.
- ظهور كتلة أو انتفاخ ملموس على عظم يتوافق مع الورم.
- ألم في المنطقة المصابة.
- صعوبة في تحريك الطرف المصاب. يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى فقدان القدرة على الحركة.
- كسور العظام.
• أعراض سرطانات العظام الثانوية: في حالة النقائل العظمية، يكون ألم العظام مرتبطاً بذكريات الألم الأول. ومع ذلك، يكتشف المريض عموماً النقائل العظمية في وقت التقييم الذي يتم إجراؤه في سياق السرطان الأولِي، وحتى قبل أن تسبب هذه العلامات السريرية.

• المصدر: santemagazine.fr

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: اليوم العالمي للنوم: اكتشفي أهميته على صحتك النفسية وعلى وزنك