اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تمارين المرونة للنساء غاية في الأهمية

تمارين تليين العضلات
تعد تمارين المرونة من التمرينات الرياضية الفعالة في تليين العضلات
تمرين الظهر
يساعد هذا التمرين على إطالة عضلات الظهر
تمارين التمدد
يُفيد هذا التمرين في تليين عضلات الركبة
تمارين تليين العضلات
تمرين الظهر
تمارين التمدد
3 صور

تساعد تمارين الإطالة على تحسين مرونة العضلات، ما يجعل القيام بالأنشطة اليومية أسهل."سيدتي.نت" يطلعك على بعض تمارين المرونة للنساء في التقرير الآتي:

تمارين المرونة للنساء

تعد تمارين المرونة من التمرينات الرياضية الفعالة في تليين العضلات

تعتبر ممارسة الرياضة، خاصةً مع فقدان الوزن - إذا كنتِ بحاجة إلى ذلك - طريقة مثالية للحفاظ على المرونة مع تقدمنا في العمر. والرياضة مضادّة للالتهابات وتساعد على إرخاء العضلات المتيبّسة من خلال مجموعة من تمارين التمدد والتقوية. كما تساعد في تليين المفاصل وكسر الندوب الصغيرة التي تتشكل على المستوى المجهري في الأنسجة الرخوة، ما يزيد من تصلبها مع تقدم العمر.

فيما يلي أمثلة تمارين المرونة للنساء، وهي تمارين يسهل القيام بها، وتتناسب مع مستويات مختلفة من اللياقة البدنية:

لفّات الكتف

بعد الوقوف بشكل مستقيم، ومباعدة القدمين عن بعضهما البعض وإسدال ذراعيك على جانبيك، لفّي كتفيك للأعلى، وللخلف، وللأسفل. يجب أن يشير إبهامك للأمام عند بدء الحركة، وتوجيه الراحتين إلى الأمام، وثني المرفقين قليلاً، عند الانتهاء من كل لفّة كتف. بعدها، قومي بعكس الحركة بحيث تحرّكين أكتافك للأمام، وللأسفل، وللخلف، وللأعلى. كرري التمرين عدة مرات.

تابعي المزيد: تمارين لتقوية الأعصاب للنساء

الانحناء الجانبي

ابدئي بالوقوف بشكل مستقيم مع مباعدة قدميك عن بعضهما البعض، والحفاظ على استقامة الأرجل، وتوجيه القدم اليمنى إلى الجانب. ثم، مدّي ذراعيك عند مستوى الصدر، والجذع موجّه للأمام. اثني ركبتك اليمنى ببطء، وانزلي نفسك إلى الجانب الأيمن، مع ضمان اتساع قدميك بما يكفي، حتى لا تمتد ركبتك إلى ما وراء خط أصابع قدميك. في نفس الوقت، قومي بإمالة جسمك بالكامل إلى اليمين، مع إبقاء العمود الفقري مستقيماً والذراعين ممدودتين. انزلي، جانبياً، بقدر ما تستطيعين، ومدّي اليد اليمنى نحو الأرض واليسار إلى السقف.

حاولي الثبات لمدة 15-30 ثانية. يجب أن تشعري بتمدّد في أوتار الركبة اليمنى، والفخذ الأيسر، والخصر الأيسر، والصدر، وأمام الكتفين. أخيراً، عودي ببطء إلى نقطة البداية، وكرري الأمر على الجانب الأيسر.

تمرين أسفل الظهر

يساعد هذا التمرين على إطالة عضلات الظهر

استلقِي على ظهرك، مع الحفاظ على ساقيك مستقيمتين تقريباً، وترك ذراعيك ممدودتين على الأرض في وضع متقاطع. ازفري وارفعي كلتا الركبتين نحو صدرك. استنشقي، واشعري بالهواء يوسع صدرك. بعدها، قومي بالزفير وإسقاط الركبتين معاً إلى يمينك. ابقي كتفيك على اتصال مع الأرض ولفّي رأسك إلى اليسار. ثم، استنشقي وأعيدي ركبتيك إلى صدرك. ازفري وكرري إلى اليسار. حاولي إبقاء ذراعيك وكتفيك أسفل، ولكن اشعري أن منطقة الحوض تدور بحرية.

تابعي المزيد: أنواع تمارين الرشاقة التي تجعلك بصحة جيدة

تعبئة الصدر

قفي بشكل مستقيم وافتحي ذراعيك على مصراعيهما، وقومي بإمالة رأسك للخلف وادفعي صدرك إلى الأمام. خذي نفساً عميقاً. ازفري، وأثناء قيامك بذلك، احني رأسك إلى صدرك، وقومي بإمساك الجزء العلوي من ذراعك باليد المعاكسة كما لو كنت تعانقين نفسك، وتحنين ظهرك للأمام.

تمدد أوتار الركبة

يُفيد هذا التمرين في تليين عضلات الركبة

قفي مع المباعدة بين القدمين بمقدار أقل قليلاً من عرض الكتفين، وتوجيه القدمين للأمام. تقدّمي خطوة للأمام بقدمك اليسرى. واثني قدمك اليسرى نحوك. انحني للأمام عند وركيك وضعي يديك على فخذك الأيسر. حافظي على ساقك اليسرى مستقيمة وأنت تحنين ركبتك اليمنى قليلاً. اشعري بالتمدد على طول أوتار الركبة اليسرى. استمري لمدة 30-60 ثانية ثم بدّلي.

تحرير العنق والكتف

اجلسي بشكل مستقيم مع إرخاء كتفيك، وشدّي عضلات بطنك وظهرك. ضعي أذنك اليمنى ببطء على كتفك الأيمن، مع الشعور بالتمدّد على جانب الرقبة. واستمري لمدة 30 ثانية. كرّري التمرين على الجانب الآخر.

* المصدر: saga.co.uk

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب، قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين لتنحيف الأكتاف للنساء