اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تتخلصين من الحموضة المعوية أثناء الحمل في رمضان؟

صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
أسباب الحموضة المعوية أثناء الحمل
صورة لحامل تتناول المكرونة
مراقبة الوزن
صورة لحامل تتناول الماء
تناول الماء
صورة لحامل تتناول الحليب
تناول السوائل في السحور
صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
صورة لحامل تتناول المكرونة
صورة لحامل تتناول الماء
صورة لحامل تتناول الحليب
5 صور

تعاني الكثير من السيدات في رمضان من حرقة المعدة وعسر الهضم أثناء الحمل، وذلك بسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تتبعها بعض الحوامل وتتسبب في الإصابة بعسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي، وعدم قدرة على الحركة، والشعور بعدم الراحة المصاحب لبعض الآلام. .إليك وفقاً لموقع " webmd " أهم أسباب الحموضة المعوية أثناء الحمل وطرق التخلص منها.

أسباب الحموضة المعوية أثناء الحمل

يمارس الجنين ضغطاً على الأعضاء الموجودة فوق الرحم بما في ذلك المعدة والمريء

تزداد الإصابة بالحموضة المعوية بين النساء الحوامل وذلك لسببين.

1- هرمون الحمل

هرمون الحمل يقوي الأنسجة الضامة لتحضير جسم المرأة لولادة صحية، ويبطئ عملية الهضم في نفس الوقت ويسمح للطعام بالبقاء في المعدة لساعات أطول. وهذا بدوره ينشط الخلايا الجدارية الموجودة على جدران المعدة لإفراز المزيد من الأحماض لهضم الطعام. قد يتسرب الحمض الزائد ليسبب حرقة في المعدة.

2- نمو الجنين

سبب آخر لتأثر المرأة الحامل بحرقة المعدة هو نمو الجنين. يمارس الجنين ضغطاً على الأعضاء الموجودة فوق الرحم بما في ذلك المعدة والمريء. ينتج عن هذا تسرب الأحماض من المعدة. بغض النظر عن سبب الحموضة المعوية، فإن معظم النساء الحوامل يعانين من ألم شديد وحارق، وغالباً ما يعانين من مذاق غير سار بعد تناول وجباتهن لساعات.

تعرفي إلى المزيد: متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل ومتى ينتهي؟

طرق التخلص من الحموضة المعوية أثناء الحمل

1. مراقبة ما تتناوليه من طعام

تمتلك معدة الحامل مساحة أقل للتوسع لأن الجنين يشغل مساحة كبيرة

ينصح الأطباء الأمهات الحوامل بتناول كميات أقل خلال وقت الإفطار، تمتلك المعدة مساحة أقل للتوسع لأن الجنين يشغل مساحة كبيرة. ويساعد تناول كميات أقل من الطعام في منع اكتساب الوزن.

بسبب الجوع والعطش الشديد أثناء الصيام، تتبع المرأة الحامل خطأ كبير، حيث تقوم بتناول الطعام بطريقة أسرع بكثير مما اعتدت عليه سابقًا، في محاولة منها لتعويض الجوع الشديد الذي تشعر به، وبسبب السرعة في تناول الطعام، لم تمضغ الطعام بالشكل الصحيح، مما يسبب عسر الهضم.

على الحامل تناول المشروبات والعصائر الطبيعية بعد وجبة الإفطار وليس أثنائه، فعند الشرب أثناء الإفطار يتم ملئ المعدة بالمياه كثيراً مع الطعام.

2. تجنب الأطعمة التي تسبب الحموضة المعوية

يمكن أن تزيد العديد من الأطعمة من احتمالية الإصابة بحموضة المعوية. يجب التخلص من هذه الأطعمة في النظام الغذائي للحامل. تشمل تلك الأطعمة التوابل والأطعمة الغنية بالأحماض مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال بجانب الطماطم والشوكولاتة والقهوة والأطعمة الزيتية أو المقلية.

3. تناول السوائل في السحور

الوجبات الغذائية السائلة تميل إلى التسبب في مشاكل أقل من الأطعمة الصلبة

تميل السوائل إلى التسبب في مشاكل هضم أقل من الأطعمة الصلبة. يمكن للحامل تناول العصائر مع إضافة الشوفان المطحون، ومنتجات الألبان مثل الزبادي. يساعد تناول السوائل قبل أو بعد الوجبات على تهدئة حرقة المعدة. لذلك يجب على الأم الحامل تناول ما لا يقل عن 10 إلى 12 كوبًا من السوائل يوميّاً خلال شهر رمضان، ويجب أن تكون مقسمة على مدار الوقت بين الإفطار والسحور، يمكنكِ التنويع في السوائل إذا كنتِ لا تفضل تناول كميات كبيرة من الماء والعصائر الطبيعية وتجنب المياه الغازية والعصائر الصناعية التي تحتوي على مواد حافظة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

4. لا تغفلي الماء

يجب على الحامل تناول ما لا يقل عن 10 إلى 12 كوبًا من السوائل يوميّاً خلال شهر رمضان

قد يؤدي نقص تناول السوائل في رمضان إلى الجفاف، لأن الماء يساعد الحامل في تكوين المشيمة والسائل الأمنيوسي اللذان يساعدان على تغذية الجنين والمحافظة عليه. ويمكن لتناول مزيج العسل والحليب الدافئ أن يقلل أيضاً من أعراض ارتجاع المريء.

تعرّفي إلى المزيد: تنمية ذكاء الرضيع في الشهر السابع

5. ملابس فضفاضة ومريحة

يجب على الحامل تجنب ارتداء الملابس الضيقة، وبدلاً من ذلك ارتداء الملابس الفضفاضة التي تسمح للجسم بالتنفس. لأنه يمكن أن تزيد الملابس الضيقة من الضغط على البطن والرحم وقد تسبب ارتجاع الأحماض. تسمح الملابس الفضفاضة للجسم بالتمدد والراحة، حتى لو أفرطت الحامل في تناول الطعام أثناء الإفطار.

6. تجنب تناول السحور قبل النوم

يجب على النساء تناول وجبة السحور قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل. ومحاولة إبقاء الرأس في مستوى مرتفع، والتوقف عن النوم على الجانب الأيسر لأنه يسمح للأحماض بالبقاء في المعدة. يجب على الحوامل الجلوس بشكل مستقيم لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الوجبات، حتى يتم هضم الطعام بشكل أفضل في المعدة.

7. علكة خالية من السكر

يمكن التخلص من الحموضة عن طريق مضغ العلكة الخالية من السكر بعد كل وجبة. لأن المضغ يحفز إنتاج اللعاب، مما يقلل من مستويات الأحماض في المعدة.

8. فواكه تمنع الحموضة

فواكه عديدة مثل البابايا تمنع حرقة المعدة. بسبب إنزيمات الجهاز الهضمي الموجودة في البابايا ويمكن أيضا تناول بعض أنواع من الشاي مثل الزنجبيل والشمر المساعدة على الهضم.

ملاحظة من "سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك