اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هو اضطراب الوسواس القهري؟
ما هو اضطراب الوسواس القهري؟
يمكن أن تستمر هذه السلوكيات القهرية أحياناً عدة ساعات كل يوم
يمكن أن تستمر هذه السلوكيات القهرية أحياناً عدة ساعات كل يوم
ما هو اضطراب الوسواس القهري؟
يمكن أن تستمر هذه السلوكيات القهرية أحياناً عدة ساعات كل يوم
2 صور

تتأثر النساء مثل الرجال باضطرابات الوسواس القهري (OCD)، ولكن يبدو أن الاضطرابات المبكرة أكثر شيوعاً عند الأولاد. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن الأشكال المبكرة مرتبطة بمزيد من الشدّة، ومقاومة أكبر للعلاج ومجموعة أوسع من الأعراض.
تشير الدراسات العلمية إلى استمرار الاضطراب، من الطفولة إلى البلوغ لدى 30- 50% من المرضى البالغين الذين يعانون من الوسواس القهري.
تشخيص الوسواس القهري سريري. يتم إجراؤه من قبل طبيب نفساني أو ممارس عام أو طبيب نفسي، ويستند إلى معايير دولية محددة جيداً. فما هو اضطراب الوسواس القهري بالتفصيل؟

اضطراب الوسواس القهري

اضطرابات الوسواس القهري (OCD) هي سلوكيات متكررة وغير عقلانية ولكن لا يمكن كبتها، وغالباً ما تؤثر على الأطفال الصغار، وحتى الأطفال. العلاجات الدوائية والعلاجات المعرفية السلوكية توفر الراحة لبعض المرضى. الحلول العلاجية الأخرى، مثل التحفيز العميق للدماغ أو ما يسمى بجراحة الآفات، يتم دراستها في الحالات الشديدة. أدى التقدم في التصوير الطبي وتطوير النماذج الحيوانية إلى فهم أفضل لآليات الوسواس القهري في السنوات الأخيرة.


ما هو اضطراب الوسواس القهري بالتفصيل؟

يمكن أن تستمر هذه السلوكيات القهرية أحياناً عدة ساعات كل يوم


يتميز اضطراب الوسواس القهري (OCD) بوجود الوساوس و/أو الإكراه. يمكن غزو الأشخاص الذين يعانون منه من خلال الأفكار المتكررة والمثيرة للقلق -الهواجس- التي تتمحور على سبيل المثال حول النظافة والنظام والتناظر والخوف من ارتكاب خطأ، أو ارتكاب أعمال عنيفة أو عدوانية اندفاعية أو مرة أخرى من خلال الشعور المفرط بالمسؤولية تجاه سلامة الآخرين. لمنع قلقهم أو الحد منه، يقوم المصابون بإيماءات أو أفعال عقلية متكررة -إكراهات- مثل التنظيم أو الغسل أو التحقق من الطقوس.
يمكن أن تستمر هذه السلوكيات القهرية أحياناً عدة ساعات كل يوم. ومع ذلك، فإنَّ الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري يدركون جيداً أن هوسهم يأتي من نشاطهم العقلي. إنه مرض حقيقي، وأحياناً يؤدي إلى إعاقة شديدة على أساس يومي، ويمكن أن يمنعك حتى من التمتع بحياة اجتماعية أو مهنية عادية.

تابعي المزيد: ما هو اضطراب الوهم؟

أمراض نفسية أخرى مصاحبة

يعاني حوالي نصف المصابين بالوسواس القهري من مرض نفسي آخر، تتنوع بين اضطرابات المزاج واضطرابات القلق واضطرابات الأكل. قد يكون لديهم أيضاً التشنجات اللاإرادية.

إن وجود أفكار تطفلية أمر متكرر وطبيعي، وبدون عواقب وخيمة على الحياة اليومية بشكل عام. إنما لدى الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري، فقد يتم تفسير هذه الأفكار بشكل خطأ؛ حيث تُعطَى أهمية كبيرة أو يتم اعتبارها غير مقبولة أو غير أخلاقية أو مهددة. تولِّد هذه الظاهرة قلقاً كبيراً يدفع المريض بالوسواس القهري إلى محاولة القمع عن طريق القهر.

• المصدر: inserm.fr

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد الأرز البني لا تُضاهى