اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لثمار فاكهة العناب
كيفية تناول فاكهة العناب أثناء الحمل
صورة لحامل تحمل أشعة موجات صوتية
فقر الدم
صورة لحامل تشعر بالاسترخاء
توتر الحمل
صورة لثمار فاكهة العناب
فوائد فاكهة العناب
صورة لحامل مصابة بالإمساك
تخفيف الإمساك المزمن
صورة لثمار فاكهة العناب
صورة لحامل تحمل أشعة موجات صوتية
صورة لحامل تشعر بالاسترخاء
صورة لثمار فاكهة العناب
صورة لحامل مصابة بالإمساك
5 صور

تعد فاكهة العناب أو كما يطلق عليها التمر الأحمر الصيني من الفواكه المليئة بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات والمعادن وبعض الأحماض الأمينية الهامة كحمض الفوليك الذي يساعد في تكوين خلايا الدم، ويعزز نمو الجنين. كما أنه يحتوي على الزنك الذي يساعد في نمو دماغ الجنين ويعزز وظائفه الإدراكية ومع ذلك، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب ضرراً للمرأة الحامل. إليك أهم فوائد العناب للحامل.

تعرّفي إلى المزيد: هل يمكنني الخضوع لأي إجراءات تجميلية وأنا حامل؟

فوائد العناب للحامل

توفر فاكهةالعناب الكثير من الفوائد الصحية للحامل والجنين

يمكن أن توفر فاكهة العناب الكثير من الفوائد الصحية للأم الحامل. بجانب بعض الفوائد للجنين، وتعد أبرز فوائد فاكهة العناب كالتالي:

1-تساعد على إنقاص الوزن

تحتوي ثمار العناب على نسبة عالية من البروتين والألياف التي تعطي الحامل الشعور بالامتلاء بمجرد تناولها. إلا أنه في المقابل تحتوي فاكهة العناب على عدد قليل من السعرات الحرارية.

تعمل هذه الفاكهة أيضاً على خفض مستويات الجلوكوز، مما يمنع زيادة وزن الحامل، وخاصة دهون البطن.

2-تحسن القدرة على نوم أفضل

تعد أبرز فوائد فاكهة العناب فائدتها في علاج اضطرابات النوم مثل الأرق، فهي تحتوي على بذور تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد والسابونين والسكريات، حيث يعمل مركب السابونين كمحفز طبيعي للنوم. وتساعد خصائصه المهدئة في تعزيز القدرة على النوم عن طريق تهدئة الجهاز العصبي بأكمله.

3-تخفيف الإمساك المزمن

تحتوي فاكهة العناب على الألياف التي تساعد في الوقاية من الإمساك

تحتوي فاكهة العناب على الألياف التي تعمل كملين، وتساعد في الوقاية من الإمساك المزمن خاصة أثناء فترة الحمل، كما أن لها خصائص مضادة للإسهال بسبب وجود مركبات البكتين.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

4-تعمل كمهدئ لتوتر الحمل

تعمل التأثيرات المهدئة لفاكهة العناب على تحفيز الهدوء والاسترخاء

وفقاً للعديد من الدراسات لفاكهة العناب العديد من التأثيرات المهدئة على الدماغ والجهاز العصبي، كما أنها تساعد في محاربة القلق. ومن المعروف أيضاً أن لها تأثيرات مهدئة للتقلبات المزاجية بسبب التغيرات الهرمونية، فيساعد تناولها على منح الحامل الشعور بالهدوء والاسترخاء.

5-الحفاظ على ضغط الدم أثناء الحمل

تعتبر هذه الفاكهة علاجاً ممتازاً للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي أثناء الحمل، من خلال تحسين تدفق الدم إلى الدماغ عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتريك، ونتيجة لذلك، ينخفض ضغط الدم. علاوة على ذلك، تحتوي ثمار العناب على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم، مما يساعد في تمدد الأوعية الدموية، والتحكم في ارتفاع ضغط الدم.

تعرّفي إلى المزيد: من المسؤول عن غرور الطفل.. الثقة بالنفس أم تربية الآباء؟

6-تقوية عظام الحامل

قد يساعدك العناب أيضاً على تقوية عظام الحامل، فتعد هذه الفاكهة غنية بالكالسيوم والفوسفور والحديد، مما يحسن القوة الكلية للعظام. يجب على النساء الحوامل الذين يعانون من هشاشة العظام، أو تقلصات الساق تناول فاكهة العناب لعظام أقوى طوال فترة الحمل.

7-تقوية جهاز المناعة

تحتوي فاكهة العناب على العديد من الخصائص المعززة للمناعة، ونسبة عالية من البوتاسيوم والفيتامينات مثل فيتامين "أ" و"ج"، وهي من أهم الفيتامينات التي تحارب نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق.

8-تحمي من فقر الدم

 تناول العناب بشكل منتظم يمكّن خلايا الدم من العمل بكفاءة أكبر 

فاكهة العناب مفيدة عند تناولها بشكل منتظم للحوامل اللاتي يعانين من نقص الحديد والأنيميا؛ لأنها تحفز خلايا الدم على نقل الأكسجين إلى العروق بكفاءة أكبر وضخ الدم الزائد في الوقت نفسه بشكل أسرع للجنين.

كيفية تناول فاكهة العناب أثناء الحمل

يمكن تناول فاكهة العناب إما في شكل صلب أو حتى كعصير عن طريق تحضيرها بشكل صحيح. ومع ذلك، قبل تناولها أثناء الحمل، يجب عليك نزع القشرة الخارجية؛ لأن قشر الفاكهة ليس سهل الهضم، ولا ينبغي الإفراط في تناول فاكهة العناب؛ لأنها قد تسبب الشعور بالانتفاخ والحموضة.

تعرّفي إلى المزيد: الإمساك عند الأطفال..أسبابه وطرق علاجه

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك