اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الفاصولياء الحمراء للنساء لن تخطر على بالك

فوائد الفاصولياء الحمراء للنساء رائعة
فوائد الفاصولياء الحمراء للنساء رائعة
فوائد الفاصولياء الحمراء والكُلَى
فوائد الفاصولياء الحمراء والكُلَى
فوائد الفاصولياء الحمراء للنساء رائعة
فوائد الفاصولياء الحمراء والكُلَى
2 صور

تُصنَّف الفاصولياء الحمراء على أنها نوع من البقوليات، مثل البازلاء والفول السوداني والعدس. هذه الحبوب متوافرة جافة أو معلَّبة أو مجمَّدة. تختلف من الناحية الغذائية عن الفاصولياء الخضراء؛ لأنها تحتوي على أحماض أمينية.
حول فوائد الفاصولياء الحمراء للنساء، تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ«سيدتي نت» أنها «تحتوي على كميات عالية من البروتين التي يستخدمها الجسم للشفاء ولتكوين أنسجة جديدة، مثل العظام، والعضلات، والشعر، والجلد، والدم. علماً أن البروتين يُعتبر من العناصر الغذائية الأساسية في الفاصولياء الحمراء، بالإضافة الى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الحيوية، بما في ذلك حمض الفوليك الضروري للصحة العامة؛ لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، والمساعدة على منع عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين في أثناء الحمل». وتتابع الدكتورة الحاج متحدثة عن فوائد الفاصولياء الحمراء للنساء بالتفصيل في المقال الآتي.

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد الفاصولياء الحمراء ومضادات الأكسدة

الفاصولياء الحمراء غنية بالبوليفينول، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تحارب آثار الجذور الحرَّة، التي تتلف المواد الكيميائية التي ينتجها الجسم في أثناء عملية التمثيل الغذائي والعمليات الأخرى. تسبِّب الجذور الحرَّة تلفاً للخلايا يمكن أن يؤدي إلى أمراض مختلفة. تساعد مضادات الأكسدة في الفاصولياء الحمراء الجسم على إزالة الجذور الحرَّة وحمايته من التعرُّض للأمراض.

فوائد الفاصولياء الحمراء والشعر

لطالما تمَّ الترويج للبقوليات مثل الفاصولياء الحمراء لخصائصها المعزِّزة للشعر الصحي، وهي بالفعل مفيدة للغاية؛ حيث إنها ليست فقط مصدراً رائعاً للحديد والزنك، ولكنها أيضاً مصدر كبير للبروتين المهم للشعر. كما أظهرت الدراسات أن النقص الحادَّ في البروتين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر وترقُّقه.

فوائد الفاصولياء الحمراء والبشرة

تُعتبر التغذية الصحية والسليمة وسيلة مهمة للحصول على بشرة شبابية ونضرة؛ فكثير من النساء يعاني من مشكلات البشرة، نتيجة التغذية غير الصحية، والتعرُّض لأشعة الشمس والأتربة التي تؤثِّر سلباً في صحة البشرة؛ لذلك تُعتبر الفاصولياء الحمراء من الأغذية المهمَّة لصحة البشرة وعلاج مشكلاتها.
يمكنكِ استخدام مسحوق الفاصولياء الحمراء لعمل معجون تقشير أو قناع للوجه؛ لتستفيد منها بشرتكِ. كما تعمل المعادن المهمَّة العديدة الموجودة في حبوبها على تحسين بشرتكِ وتنظيفها.

فوائد الفاصولياء الحمراء والكُلَى

فوائد الفاصولياء الحمراء والكُلَى

على غرار الكُلَى في الشكل واللون، توفِّر الفاصولياء الحمراء مجموعة متنوِّعة من المعادن والفيتامينات، وبالتالي فهي مفيدة بشكل عام لصحتكِ. يمكن عند تناولها بوصفها جزءاً من نظام غذائي متوازن؛ المساهمة في صحة الكُلَى.
يُسْهِم كلٌّ من ارتفاع ضغط الدم والسكري في خطر الإصابة بأمراض الكُلَى؛ لذلك الأطعمة مثل الفاصولياء الحمراء تساعدكِ في الحفاظ على ضغط الدم المنخفض وتقليل خطر الإصابة بالسكري، وتُسْهِم بالتالي في الحفاظ على صحة الكُلَى.

تابعي المزيد: تمارين تساعد على إخفاء السيلوليت

فوائد الفاصولياء الحمراء وخسارة الوزن

تُعتبر الفاصولياء الحمراء من الأغذية المفيدة خلال اتباع حمية غذائية؛ فهي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم وتنظيم عمل الأنسولين في الجسم. كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية والكربوهيدرات التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد؛ فالألياف الغذائية تساعد على امتلاء المعدة، وتمنحكِ الشعور بالشبع دون اكتساب وزن زائد، كما تحسِّن من عملية التمثيل الغذائي للجسم، وتحافظ على مستوى الجلوكوز فيه.
والفاصولياء الحمراء تحتوي على أنواع خاصة من المواد الغذائية والبروتينات التي تُبطئ عملية الهضم وتقلِّل من امتصاص الكربوهيدرات والنشويات.

فوائد الفاصولياء الحمراء والكولسترول

بفضل احتواء الفاصولياء الحمراء على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة؛ فإنَّ تناولها بانتظام يساعد بشكل فعَّال على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم، وما يتبع ذلك من مضاعفات صحية مثل تصلُّب الشرايين والجلطات.

فوائد الفاصولياء الحمراء وجهاز المناعة

من فوائد الفاصولياء الحمراء قدرتها على دعم وتقوية مناعة الجسم بشكل ملحوظ، وذلك لغناها بفيتامين «سي -C» الضروري لصحة جهاز المناعة؛ فهذا الفيتامين يساعد على إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء المناعية والكولاجين الذي يحتاجه الجسم لإصلاح أنسجته المتضرِّرة.

فوائد الفاصولياء الحمراء والسكري

تُعتبر الفاصولياء الحمراء مفيدة لمريضات السكري؛ إذ تساعد محتوياتها الغذائية الغنية خاصةً الألياف على تنظيم مستويات سكر الدم وإبقائها تحت السيطرة ومنع أي ارتفاع مفاجئ فيها.

فوائد صحية منوَّعة للفاصولياء الحمراء

تساعد الفاصولياء الحمراء على تحسين صحة القلب وجهاز الدوران؛ من خلال خفض مستويات ضغط الدم، وتقليل فرص الإصابة بالنوبات والجلطات القلبية ومرض القلب المحيطي، وتحسين الدورة الدموية وتقوية تدفُّقها في مختلف أجزاء الجسم؛ لذلك يُنصح بتناول الفاصولياء الحمراء للنساء الأكثر عرضة لمرض القلب، ومنهن مريضات ضغط الدم.
يساعد تناول الفاصولياء الحمراء بانتظام على طرد السموم والفضلات من الكبد وتنظيف الجسم بشكل طبيعي.
أحد أكثر فوائد الفاصولياء الحمراء أهمية هو قدرتها الفعَّالة على تحسين عمليات الهضم في الجسم بشكل كبير؛ إذ إنَّ محتواها من الألياف يساعد على تحفيز القناة الهاضمة لإنتاج عصارات هاضمة، وإنزيمات تعمل على تحسين الهضم، وحركة الطعام في الجهاز الهضمي. كما أن الاستهلاك المنتظم لهذا النوع من البقوليات يساعد على التخلُّص من الإمساك وقرحة المعدة.
يساعد تناول كوب أو نصف كوب يومياً من الفاصولياء الحمراء؛ المرأة الحامل على تقليل فرص إصابة الجنين بالتشوُّهات، خاصةً مع محتوى هذه البقوليات العالي من حمض الفوليك الذي تحتاجه.
تحتوي الفاصولياء الحمراء على مستويات عالية من المعادن والفيتامينات المختلفة؛ ما يجعلها مهمة بشكل خاص لتدعيم العظام وتقويتها والحفاظ على كثافتها. كل هذا يجعل من تناولها روتيناً غذائياً مهماً للحماية من هشاشة العظام وللحفاظ على العظام قوية مع التقدُّم في العمر.
تحتوي الفاصولياء الحمراء على نسب عالية من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي تجعل لها دوراً فعَّالاً في مقاومة السرطانات والشوارد الحرَّة التي تسبِّبها.
تُعتبر الفاصولياء الحمراء من المصادر الممتازة للبروتينات النباتية؛ لذا فإنَّ تناولها بانتظام مع ممارسة التمارين الرياضية يساعد على نمو العضلات وتقويتها بشكل كبير.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: تمارين لزيادة الكتلة العضلية للنساء