صورة لأم حامل تحمل صورة لأشعة السونار
6 طرق لتقليل فرص حدوث عيوب خلقية
صورة لامرأة حامل تحمل زجاجة حليب
الوقاية من العدوى
 صورة لامرأة حامل تسعل أثناء زيارتها للطبيبة
تجنب دخان السجائر
صورة لامرأة حامل تتناول حمض الفوليك
تناول حمض الفوليك
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
الحفاظ على وزن صحي
صورة لطبيبة تمسك جهازالسونار
جهازالسونار لتشخيص حالة الجنين
صورة لأم حامل تحمل صورة لأشعة السونار
صورة لامرأة حامل تحمل زجاجة حليب
 صورة لامرأة حامل تسعل أثناء زيارتها للطبيبة
صورة لامرأة حامل تتناول حمض الفوليك
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
صورة لطبيبة تمسك جهازالسونار
6 صور

تحلم كل أم حامل أن يولد طفلها بصحة جيدة، على الرغم من وجود بعض العوامل التي لا يمكننا السيطرة عليها، إلا أن هناك العديد من العوامل الآخرى التي يمكننا التحكم فيها لتجنب حدوث عيوب خلقية للطفل، فقد لا يمكن منع جميع العيوب الخلقية. لكن يمكنك زيادة فرصك في إنجاب طفل سليم من خلال التحكم في الظروف الصحية، والقيام باتباع بعض السلوكيات الصحية قبل وأثناء الحمل. إليك وفقاً لموقع هيلث 6 طرق لتقليل فرص حدوث عيوب خلقية، ويجب الانتباه إلى أن النساء فوق سن 35 أكثر عرضة لخطر إنجاب طفل مصاب بعيوب خلقية مثل متلازمة داون، لذلك يجب الحصول على الفحوصات اللازمة للتأكد من صحتك، يمكن أن يشمل ذلك اختبارات الدم، أو بزل السلى، أو أخذ عينة من خلايا المشيمة.

6 طرق لتقليل فرص حدوث عيوب خلقية

1. تناول حمض الفوليك

يساعد تناول حمض الفوليك على منع إصابة الطفل ببعض العيوب الخلقية الرئيسية في الدماغ والعمود الفقري، مثل انعدام الدماغ والسنسنة المشقوقة، التي قد تتطور في وقت مبكر جدًا أثناء الحمل عندما لا ينغلق الأنبوب العصبي - الذي يشكل الدماغ المبكر والحبل الشوكي بشكل صحيح. لذلك تحتاج المرأة إلى البدء في تناول حمض الفوليك قبل شهر على الأقل من الحمل .

يمكن أن يقلل حمض الفوليك من فرص التشوهات الخلقية بنسبة 70٪، لذا يمكن تناول حمض الفوليك من خلال المكملات اليومية أو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك مثل الفاصوليا والخضروات والفاكهة الحمضية وعصير البرتقال وبعض أنواع الحبوب

تعرّفي إلى المزيد: كيف تعيدين بناء جسمك بعد الحمل والولادة؟

2. تجنب دخان السجائر

تحتوي السجائر على مواد كيميائية تتسبب بعدم وصول الأكسجين الكافي إلى الجنين

تحتوي السجائر على النيكوتين وأول أكسيد الكربون. تعمل هذه المواد الكيميائية معاً على عدم وصول الأكسجين الكافي إلى الجنين. عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين، لا يمكن لطفلك أن ينمو بشكل طبيعي ويتسبب استنشاق تلك المواد الكيميائية خلال فترة الحمل في زيادة مضاعفات الولادة المبكرة، وقد يحتاج الطفل المبتسر إلى توصيله بجهاز تنفس بعد الولادة؛ لأن رئتيه لم تكتمل بعد، مما يزيد من احتمالية إصابته بالربو، ويمكن أن يتسبب التدخين أيضاً في ولادة جنين ميت وإصابته بالعيوب الخلقية مثل الشفة الأرنبية .

3. الحفاظ على وزن صحي

زيادة وزن الحامل يجعلها عرضة لخطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية

وفقاً للعديد من الدراسات قد تتسبب زيادة وزن الحامل في زيادة مخاطر الاصابة بالتشوهات الخلقية لدى الجنين، خاصة تشوهات القلب والتي تعد الأكثر شيوعاً، تليها مشاكل الأعضاء التناسلية والأطراف والجهاز البولي. لذا يمكن للحامل الحصول على وزن معتدل وصحي عن طريق إجراء تغييرات على عادات تناول الطعام وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، بجانب ممارسة الرياضة مثل المشي السريع أو ممارسة اليوغا، كذلك إذا تم تشخيص إصابة الحامل بسكري الحمل، فإن النظام الغذائي والتمارين الرياضية هي أيضاً جزء مهم من خطة العلاج الخاصة بها حتى لا يتسبب سكري الحمل غير المعالج في مشاكل صحية للجنين .

تعرّفي إلى المزيد: كيف تتحكم الحامل في زيادة الوزن؟

4. الوقاية من العدوى

يجب عدم تناول الحامل للحليب غير المبسترلأنه يحتوي على بكتيريا ضارة

في حين أن بعض الفيروسات، مثل نزلات البرد، ليست خطيرة في العادة أثناء الحمل، يمكن أن تكون أنواع العدوى الأخرى ضارة لطفلك. فيما يلي بعض النصائح للوقاية من العدوى:

  • عدم السفر إلى المناطق المصابة بفيروس زيكا قبل الحمل أو خلال فترة الحمل
  • عدم تناول الحليب غير المبستر لأنه يمكن أن يحتوي على بكتيريا ضارة تتسبب في الإصابة بالليستيريا .
  • غسل اليدين بشكل متكرر خاصة بعد الذهاب إلى الحمام أو لمس أي شيء به بكتيريا مثل الحيوانات الأليفة أو اللحوم النيئة أوحفاضات الأطفال.

5. عدم تناول أدوية بدون وصفة طبية

في حين أن بعض الأدوية لا بأس من تناولها خلال فترة الحمل، إلا أنه في المقابل تناول أدوية بدون وصفة طبية قد يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين لذا يجب التأكد قبل تناول أي أدوية أنها آمنة على الجنين .

6. تجنب المبيدات الحشرية أو الكيماويات

 تشخيص تشوهات الجنين من خلال السونار

أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يتعرضن لبعض المبيدات الحشرية والكيماوية أكثر عرضة لإنجاب أطفال أصغر حجماً، وزادت فرص إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، ويجب الانتباه لمجموعة المحاذير التالية وهي كالتالي:

  • التأكد من غسل جميع الفواكه والخضروات جيداً قبل تناولها
  • تجنب الأطعمة المعلبة إن أمكن
  • استخدام منتجات التنظيف الطبيعية بدون مواد كيميائية عندما يكون ذلك ممكناً
  • إذا كنت بحاجة إلى استخدام مادة كيميائية أو أي مبيد حشري، يمكنك الطلب من أي شخص آخر أن يطبقها لتفادي استنشاقها لمخاطرها على الجنين

تعرّفي إلى المزيد: كل ما تريدين معرفته عن آلام الجزء العلوي من الظهر أثناء الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك