اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

 11 نوعاً من الأطعمة تسبب ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى به

 11 نوعاً من الأطعمة تسبب ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى به
11 نوعاً من الأطعمة تسبب ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى به
تناول الملح يرفع مستوى ضغط الدم
تناول الملح يرفع مستوى ضغط الدم
 11 نوعاً من الأطعمة تسبب ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى به
تناول الملح يرفع مستوى ضغط الدم
2 صور

يصيب ارتفاع ضغط الدم حوالي 65% من البالغين بعمر الـ65 عاماً فما فوق، هذا المرض أكثر شيوعاً عند الرجال، أو عند الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، أو عند الأفراد الذين وُلدوا قبل الأوان، أو عندما يكون هناك تاريخ عائلي.. وعندما تعانين من ارتفاع ضغط الدم، هناك عدد قليل من الأطعمة التي يجب تجنبها بشكل يومي؛ لتجنّب ارتفاع ضغط الدم لديك، أو خفض آثار الدواء.. إليكِ لمحةً موجزة عن أسوأ الأطعمة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، في الآتي:

- الأطعمة المخمّرة أو المحفوظة في محلول ملحي

غالباً ما تحتوي هذه الأغذية على الكثير من الصوديوم، هذا هو الحال، على سبيل المثال، في المخللات؛ ففي حين أنها مفيدة للميكروبات، لكن حاولي الحدّ من كمية الأطعمة المخمّرة التي تتناولينها، وجرّبي الخل أو تتبيلة الحمضيات التي ستُضيف نكهة منعشة مع ملح أقل.

- الأطباق المجمدة

هذه الأطباق عملية وغالباً ما تساعدنا عندما لا يكون لدينا الوقت أو الرغبة في الطهي، ولكن معظم هذه الأطباق مليء بالملح.. لذا، تحققي دائماً من محتوى الصوديوم على الملصق قبل الشراء.

- الحساء الصناعي

هذه الأنواع من الشوربات الجاهزة مالحة للغاية؛ حتى ولو تمَّ إحراز تقدم كبير في الوصفات مؤخراً (لا يتجاوز الحساء 2 غ من الملح لكل وجبة)؛ فهي على أي حال أكثر ملوحة من الحساء منزلي الصنع، وقليلة الألياف.

- الملح

تناول الملح يرفع مستوى ضغط الدم

يعاني حوالي 30% من مرضى ارتفاع ضغط الدم من ارتفاع ضغط الدم المرتبط باستهلاك الملح المفرط؛ لذلك يجب تجنّب (إعادة) تمليح الأطباق، وبدلاً من ذلك، اللجوء إلى البهارات والأعشاب (الكركم والكاري والبقدونس والفلفل الحار.. إلخ) لإضفاء نكهة على الطعام. تابعي المزيد: اكتشفي أعراض سرطان القولون والمستقيم باكراً

- الخبز

حوالي 7% من استهلاكنا اليومي من الملح يأتي من الخبز؟ إذا كان هناك "خبز خالٍ من الملح" خاص بارتفاع ضغط الدم، يمكنك التوجه إليه، لكن يُفضل اختيار الخبز المخمّر أو خبز الجاودار أو خبز القمح الكامل.

- مكعبات المرق، الخردل، صلصة الصويا..

هذه المنتجات وغيرها مثل: هريس الأنشوجة، المخللات، الكبر.. تحتوي على أملاح خفيّة تزيد من فاتورة ارتفاع ضغط الدم، يفضَّل استخدام التوابل النباتية "محلية الصنع" لتنكيه الأطباق.

- الأطباق الجاهزة

الأطباق الجاهزة مثل: السلطات في الصواني، اللازانيا والكيش الجاهزة وغيرها.. غالباً ما تكون حلوة جداً ودهنية جداً.. تبقى "منزلية الصنع" الخيار الأفضل، إذا كان لديك وقت قصير، يمكنك اللجوء إلى طهي عدة أطباق خلال عطلة نهاية الأسبوع.

- اللحوم الباردة

هي دهنية ومالحة جداً أيضاً، تجنّبيها عندما تعانين من ارتفاع ضغط الدم، احترسي أيضاً من سمك السلمون المدخن (استبدلي به سمك السلمون الطازج أو المتبل)، والماكريل المعلب (اختاري الماكريل المشوي بدلاً من ذلك).

- حلوى عرق السوس

يُمنع تناول هذه الحلوى عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم.. في الواقع، يحتوي جذر عرق السوس على حمض الغلسرهيزيك، وهو جزيء يقلل من مستويات البوتاسيوم في الجسم، ويساهم في زيادة ضغط الدم، ويعزز احتباس الماء.

- عصير الجريب فروت

وفقاً لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، يمكن لعصير الجريب فروت وأيضاً الجريب فروت الطازج، أن يقلل من فعالية بعض الأدوية الموصوفة ضد ارتفاع ضغط الدم الشرياني، كما يَزيد عصير الجريب فروت من آثاره الجانبية.

- بعض الأجبان

الأنواع الأكثر ملوحة، هي: جبنة الحلوم، الأجبان الزرقاء مثل: روكفور والبلو، جبنة الفيتا، الأجبان الذائبة مثل: جبن البرجر وإيدام.. من ناحية أخرى، يمكن للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، أن يأكلوا بأمان جبن إيمنتال، وجبن موزاريلا، وريكوتا، وجبن بارميزان.
• المصدر: topsante.com
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب مختص.
تابعي المزيد: سرطان الكبد: عوامل الخطر آخذة في التغيير