اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لامرأة تعاني من آلام بالمعدة
أعراض قرحة المعدة للحامل
صورة لحامل تعاني من القىء
الغثيان أو القيء
صورة لوعاء يحتوي على البصل
فوائد البصل
صورة لحامل تتناول الزبادي
فوائد الزبادي للحامل
صورة لحامل تعاني من ألم بالمعدة
ألم خفيف وحارق بالمعدة
صورة لامرأة تعاني من آلام بالمعدة
صورة لحامل تعاني من القىء
صورة لوعاء يحتوي على البصل
صورة لحامل تتناول الزبادي
صورة لحامل تعاني من ألم بالمعدة
5 صور

تزيد قرحة المعدة أثناء الحمل من شدة أعراضه، وتسبب إحساساً بالحرقان وعدم الراحة في المعدة، ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى نوبة من القيءوالغثيان، ويمكن علاج قرحة المعدة بسهولة عند اكتشافها مبكراً، قبل أن تسبب أي مضاعفات خطيرة. إليكِ أسباب قرحة المعدة، وأهم أعراض الإصابة بها، وأفضل العلاجات للتخلص من أعراضها المزعجة.

أسباب قرحة المعدة أثناء الحمل

وفقاً لموقع WebMD، هناك نوعان من قرحة المعدة؛ وهي قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر، وتعد الأطعمة الغنية بـالتوابل من أسباب الإصابة بقرحة المعدة، وقد تحدث القرحة أيضاً بسبب الإصابة بالعدوى من بعض أنواع البكتيريا الشائعة؛ مثل الهيليكوباكتر بيلوري، أو نتيجة الاستخدام المعتاد للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين والإيبوبروفين.

أعراض قرحة المعدة للحامل

قد تحدث أعراض القرحة بشكل تقليدي خلال فترة الحمل، وقد تتحسن من وقتٍ لآخر، ويجب استشارة الطبيب لتشخيص الحالة، وتعد أبرز أعراض قرحة المعدة للحامل كالتالي:

1. ألم خفيف وحارق بالمعدة

تستمر آلام الحرقة بالمعدة بضع لحظات فقط

يعد العرض الأكثر شيوعاً لقرحة المعدة هي ألم خفيف وحارق في منطقة المعدة. يظهر هذا الألم عادة بين الوجبات عندما تكون معدتك فارغة. قد يستمر بضع لحظات فقط، أو قد تستمر لساعات.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

2. عسر الهضم أو الحموضة المعوية

تعد الحموضة المعوية من أعراض الحمل الشائعة، خاصةً مع نمو حجم الجنين وضغطه على المعدة، ما يؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة، أما إذا كانت الحرقة مستمرة ويصاحبها غثيان وقيء؛ فقد تكون إشارة لإصابة بقرحة المعدة، يمكن أن تزيد القرحة من الشعور بعسر الهضم أو حرقة المعدة.

3. الغثيان أو القيء

تسبب قرحة المعدة شعور الحامل بالغثيان

يمكن أن تجعل قرحة المعدة الحامل تشعر بالغثيان، خاصة في الصباح الباكر بعد البقاء لفترة طويلة بدون طعام. تتسبب القرحة في إصابة الحامل ببعض التقلصات في المعدة والرغبة في القيء.

4. تغير في لون البراز

إذا لاحظت الحامل أن البراز أسود اللون؛ فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بقرحة المعدة، وهي حالة مرضية تتطلب استشارة الطبيب على الفور.

5. فقدان الوزن غير المبرر

تؤدي قرحة المعدة في بعض الأحيان إلى حدوث انسداد في الجهاز الهضمي؛ بسبب الالتهابات الناتجة عن الإصابة بها، مما يمنع الطعام من الحركة عبر المعدة، ويؤدي إلى فقدان الوزن والشهية.

علاجات منزلية لقرحة المعدة أثناء الحمل

يمكن أن تكون قرحة المعدة مؤلمة أثناء الحمل، وتعد العلاجات الطبيعية هي الأفضل لعلاجها؛ لأنها آمنة ومتوفرة بسهولة في المنزل.

1. الفلفل

يعد الفلفل من أفضل العلاجات لقرحة المعدة، فهو يعزز تدفق الدم إلى المعدة بشكل أسرع، مما يجعله علاجاً منزلياً سحرياً للقرحة الهضمية أثناء الحمل.

2. البصل

يحتوي البصل على ألياف تساعد على تطهير المعدة

يمنع البصل نمو البكتيريا المسببة للقرحة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة، وتؤدي بمرور الوقت إلى الإصابة بسرطان المعدة.

كما يحتوي البصل على الكثير من الألياف الغذائية التي يساعد على تسهيل عملية الهضم وتطهير المعدة والقضاء على مشكلات الجهاز الهضمي تماماً، كما أن تناول البصل يقي من الإصابة بالقرحة وحموضة المعدة، أيضاً يحتوي على الفيتامينات المكونة من الأحماض التي تساعد على نمو الجنين بشكل صحي وسليم.

تعرّفي إلى المزيد: هل يختفي غثيان الحامل في الشهر الرابع؟

3. الزبادي

تحتوي معظم أنواع الزبادي على البروبيوتيك الذي يساعد على الهضم

تحتوي معظم أنواع الزبادي على البروبيوتيك، والتي يمكن أن يساعد على الهضم وموازنة البكتيريا الضارة مع البكتيريا النافعة وتهدئة قرحة المعدة، إذا كنت تتناولين المضادات الحيوية.

4. الزنجبيل

الزنجبيل يعد أفضل علاج مضاد للالتهابات وللأكسدة، يمكن استخدامه على نطاق واسع كعشب طبي، فقد يساعد على تقليل التقرح، ويقلل أيضاً من الالتهاب والتورم في بطانة المعدة.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك