مرض الزهايمر: هذه العادة السيئة تزيد من خطر الإصابة بالمرض

مرض الزهايمر: هذه العادة السيئة تزيد من خطر الإصابة بالمرض (المصدر: Pexels)
مرض الزهايمر: هذه العادة السيئة تزيد من خطر الإصابة بالمرض (المصدر: Pexels)

مرض الزهايمر واحد من أمراض الخرف الأكثر شيوعاً في العالم، ويخلّف الخرف آثاراً جسدية ونفسية كثيرة على المريض وعلى المقربين منه. يتميز هذا المرض بفقدان تدريجي للذاكرة وبعض الوظائف المعرفية التي لها تداعيات على أنشطة الحياة اليومية. وفي دراسة نُشرت في 3 نوفمبر 2022 في مجلة Brain Communications، نظر الباحثون في العوامل التي يمكن أن تعزز ظهور المرض ووجدوا أن قلة النوم تزيد من مخاطر الإصابة.


مرض الزهايمر: النوم لأقل من 7 ساعات يعزز تطور المرض

قلة النوم قد تسبب لك الزهايمر (المصدر: Pexels)


وفقاً للعلماء في مركز أبحاث Pasqual Maragall Foundation ، ومركز Barcelonaβeta لأبحاث الدماغ (إسبانيا)، بالإضافة إلى باحثين من جامعة Bristol و North Bristol NHS Trust (المملكة المتحدة)، فإنَّ اضطرابات النوم شائعة في مرض الزهايمر، يمكن أن يتأثر النوم من مرحلة ما قبل السريرية للمرض، حتى في حالة عدم وجود أعراض أخرى.

وهكذا درس الباحثون بيانات 1168 بالغاً تزيد أعمارهم عن 50 عاماً وقاموا أيضاً بتحليل أدائهم الإدراكي بالإضافة إلى جودة نومهم باستخدام استبيان يُعرف باسم مؤشر جودة النوم. بعد ذلك، شرع مؤلفو الدراسة في تحليل عينات السائل النخاعي من 332 مشاركاً.

تابعي المزيد: أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول عند النساء.. كثيرة جداً

نتائج الدراسة حول عامل خطر مهم للإصابة بمرض الزهايمر

وجد الباحثون أن قلة النوم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. في الواقع، المشاركون الذين ناموا أقل من سبع ساعات لديهم مستوى مرتفع نسبياً من بروتين تاو في السائل النخاعي الذي تمَّ جمعه. يعتبر بروتين تاو، وفقاً للعلماء، أحد "المؤشرات الحيوية الرئيسية لقياس خطر الإصابة بمرض الزهايمر في المرحلة ما قبل السريرية للمرض".
وبالتالي، وفقاً للباحثين، فإنَّ "النوم هو احتمال غير مستغل بعد للوقاية من مرض الزهايمر وتعزيز صحة الدماغ"، كما أشارت البروفيسورة إليزابيث كولتهارد، أحد مؤلفي الدراسة، في بيان صحفي لها.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: femmeactuelle.fr

تابعي المزيد: أسباب فقدان الذاكرة المؤقت