اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الفرق بين الصيام العكسي والمتقطع بالتفصيل وفق اختصاصية تغذية

الفرق بين الصيام العكسي والمتقطع
الفرق بين الصيام العكسي والمتقطع بالتفصيل وفق اختصاصية تغذية
رجيم الصيام المتقطع يساعد في خسارة الوزن (المصدر: Unsplash )
رجيم الصيام المتقطع يساعد في خسارة الوزن (المصدر: Unsplash )
الفرق بين الصيام العكسي والمتقطع
رجيم الصيام المتقطع يساعد في خسارة الوزن (المصدر: Unsplash )
2 صور

توجد أساليب عديدة فعّالة لإدارة الوزن وتخفيضه؛ وقد أثبت الصيام المتقطع فاعليته في إنقاص الوزن، كذلك الصيام العكسي، لكن ما هو الفارق بين هذين النظامين الأخيرين؟.. اختصاصية التغذية فاطمة عبادي تجيب في الموضوع الآتي:

ماهو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو الامتناع عن تناول الطعام (وليس الماء العادي) لفترة محدّدة كل يوم أو أسبوع. يوجد ثلاثة أنواع من الصيام المتقطع، وهي كالآتي:
-صيام تبديل الأيام: يصوم الشخص عن الطعام في اليوم الأول تمامًا أو يكتفي بوجبة صغيرة (أقل من 500 سعرة حرارية) ثم يتناول نظامًا غذائيًا عاديًا في اليوم التالي، وهكذا دواليك.
-صيام 5:2 : يتناول الشخص نظامًا غذائيًا عاديًا لخمسة أيام في الأسبوع، ويصوم عن الطعام لمدة يومين في الأسبوع.
-صيام أوقات محدّدة كل يوم: يتناول الشخص الطعام بشكل طبيعي، ولكن فقط خلال فترة سماح طولها 8 ساعات كل يوم. على سبيل المثال، يتخطّى الصائم وجبة الإفطار ولكن يتناول الغذاء عند الظهر والعشاء قبل الساعة 8 مساءً. وتشير بعض الأبحاث إلى أن الصيام المتقطّع قد يكون أكثر فائدة من الأنظمة الغذائية الأخرى في تقليل الالتهابات وتحسين الحالات المرتبطة بها، مثل داء الزهايمر، التهاب المفاصل، الربو، التصلّب المتعدّد والسكتة الدماغية، كما تؤكد الإختصاصية عبادي.

إختصاصية التغذية فاطمة عبادي


ما هو الصيام العكسي وأبرز مميزاته؟

الصيام العكسي هو أحد الأنظمة الغذائية التي تساعد على فقدان الكثير من السعرات الحرارية. يعتمد الصيام العكسي على الإمتناع عن تناول الطعام بشكل متواصل خلال فترة الصيام التي تبدأ في حوالي الساعة الخامسة أو السادسة مساءّ، ويستمر لمدة 13- 16 ساعة يدخل فيها وقت النوم أي تكون وجبة الإفطار بين الساعة السادسة والتاسعة صباحاً. ورجيم الصيام العكسي يقوم على تقريب وقت تناول الطعام قدر الإمكان وسمّي برجيم الصيام العكسي لأنه يبدأ مساءً بعكس الصيام التقليدي المعروف الذي يبدأ من طلوع الشمس حتى مغربها. الجسم عندما يحتاج للطاقة يعتمد في عملية الحرق على السكر المخزن في الدم والجسم، وبعد أن ينتهي مخزون السكر يبدأ الجسم بالدخول إلى مخازن الدهون الموجودة ويبدأ باستخدامها لاستخراج الطاقة، مما يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وخصوصاً في منطقة الأرداف والبطن وبالتالي خسارة الوزن بشكل كبير.

أوضح بعض الدراسات أن الصيام العكسي يقدّم للجسم العديد من الفوائد الصحية من بينها:
-إنقاص الوزن بشكل سريع.
-خفض ضغط الدم.
-تحسين مستويات سكر الدم.
-حماية صحة الدماغ.
-إصلاح الخلايا التالفة.
-تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي.
-تحسين وظيفة جهاز المناعة.
لكن يجب الانتباه إلى الأضرار التي قد تصيب الشخص الذي يتبع الصيام العكسي مثل زيادة الشعور بالجوع، الإصابة بالإمساك، الصداع، الاضطربات النفسية، انخفاض مستويات السكر في الدم لدى بعض الحالات والشعور بالتعب.

تابعي المزيد: فوائد جوزة الطيب مع الشاي.. مذهلة للصحة

الصيام العكسي والصيام المتقطع: ما الفارق بينهما؟

رجيم الصيام المتقطّع يساعد في خسارة الوزن (المصدر: Unsplash )

يعتبر رجيم الصيام المتقطع قريباً جداً من رجيم الصيام العكسي. أما الفارق بينهما، فهو في النقاط التالية:

1-المرونة: في رجيم الصيام المتقطع يمكن الصيام أي وقت من اليوم حسب روتين كل شخص. يمكن الصوم خلال فترة الصباح أو المساء، أما رجيم الصيام العكسي فهو مقيّد بوقت معيّن وهو من المغرب حتى الفجر.
2-وقت بدء فترة الصيام: يبدأ رجيم الصيام المتقطع من آخر وجبة يتم تناولها، فعلى سبيل المثال في حال كانت وجبة العشاء في الـ9 مساءً فيبدأ الصيام من ساعة الانتهاء من الوجبة ويستمر لمدة 16 ساعة. كذلك يمكن أن تكون آخر وجبة في الساعة 1 ظهراً مثلاً حسب روتين كل شخص. أما رجيم الصيام العكسي فيبدأ من الساعة 5 أو 6 مساء ويستمر لمدة 13-16 ساعة.
3-الرجيم المناسب للشخص: يعتبر رجيم الصيام المتقطع مناسباً لأصحاب الوزن الزائد جداً والذين لا يعانون من أية أمراض، حيث يعتبر من الحميات القاسية نوعاً ما بسبب ساعات الصيام الطويلة. أما رجيم الصيام العكسي فهو مناسب أكثر للمراهقين والكبار في السن.
4-خسارة الوزن: رجيم الصيام المتقطع يساعد في خسارة الوزن بشكل أسرع، ولكن رجيم الصيام العكسي يساعد في جعل مقاسات الجسم أصغر بسبب تقريب وجبة العشاء التي تعتبر السبب وراء الدهون المتراكمة في البطن والخصر والأرداف.

وتنصح الإختصاصية عبادي قبل البدء بأي نظام غذائي بأن يقوم الشخص باستشارة الطبيب إذا كان يعاني من أية أمراض مزمنة أو يتبع حمية غذائية من قبل إختصاصي.

تابعي المزيد: فوائد الرمان الصحية لا يمكن تصديقها

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.