لجسم رشيق بـ 20 دقيقة أسبوعياً تدريب العضلات بالتحفيز الكهربائي

لجسم رشيق بـ 20 دقيقة أسبوعياً تدريب العضلات بالتحفيز الكهربائي - الصورة من Shutterstock
لجسم رشيق بـ 20 دقيقة أسبوعياً تدريب العضلات بالتحفيز الكهربائي - الصورة من Shutterstock

أصبحت رياضة التدريب بالتحفيز الكهربائي للعضلات Electrical Muscle Stimulation أو EMS منتشرة بشكل أكبر من ذي قبل، وذلك لفعالية هذا التمرين ونتائجه الرائعة، وتوفيره للوقت، حيث إن المتمرن يحتاج إلى 20 دقيقة في الأسبوع ليقوم بتمرين عضلات جسمه كاملة، في جلسة تمرين واحدة، وأيضاً أغلب الرياضيين العالميين المحترفين ونجوم هوليوود يقومون باستخدامه، وكذلك السيدات اللائي لا يملكن الوقت الكافي لممارسة الرياضة بسبب ظروف العمل، أو أنهن ربات منزل ويسعين للحصول على جسم صحي ومثالي. التقت «سيدتي» مدرب ماستر معتمد من EMS في نادي ألف إيلييت، طارق خليل، ليحدثنا أكثر عن التدريب بالتحفيز الكهربائي..
 

المدرب طارق خليل

المدرب طارق خليل: في التمرين العادي يرسل الدماغ رسالة عصبية للعضلة لتقوم بالانقباض، بينما في الـ EMS تقوم العضلات بالانقباض بسبب المصدر الخارجي


متى بدأ تاريخ التدريب بالتحفيز الكهربائي للعضلات؟


قبل أن نتعرف أكثر إلى تمرين الـ EMS لنعد قليلاً في التاريخ لنرى كيف بدأت فكرة التدريب بالتحفيز الكهربائي للعضلات؟ حيث تعتقد الغالبية من الناس أن التدريب بالتحفيز الكهربائي للعضلات هو نوع من أنواع التكنولوجيا الحديثة التي ظهرت في مجال الرياضة واللياقة البدنية، لكن في الواقع أن هذا النوع من التدريب كان موجوداً قبل فترة طويلة.

بدأ التحفيز الكهربائي للعضلات كنوع من أنواع العلاج الفيزيائي، حين قام الدكتور الألماني Dr. Kratzstein بتأليف أول كتاب يتحدث فيه عن التحفيز الكهربائي للعضلات عام 1745 واستخدامه في العلاجات، وفعلاً تم تطبيقه في بعض مستشفيات لندن عام 1860 كنوع من أنواع علاج ضمور العضلات وإلى يومنا هذا هنالك مراكز للعلاج الفزيائي تستخدم تقنية الـ EMS.

  • على صعيد الرياضة، فإن تاريخ EMS يعود إلى دورة الألعاب الأولمبية في Montreal حين قام الدكتور الروسي Dr. Kots بتطبيق تقنية التدريب بالتحفيز الكهربائي للعضلات على لاعبي بلده المشاركين في الألعاب الأولمبية، وتم ملاحظة أن مستوى اللياقة البدنية عند اللاعبين الروس ارتفع بنسبة 40% وحصدوا العديد من المراكز الأولى في تلك الدورة الأولمبية.
  • بدأ تمرين الـ EMS ينتشر حول العالم على شكل نوادٍ رياضية مختصة بتدريب التحفيز الكهربائي للعضلات في أوروبا في مطلع 1990 لتنتشر هذه النوادي في أرجاء العالم، حيث يوجد منها الآن آلاف النوادي حول العالم.


ما هي الـ EMS؟


الـ EMS بشكل مختصر، هي عبارة عن بدلة تمرين يرتديها المتدرب، وتكون موصولة بجهاز يتحكم فيه المدرب الشخصي، وتقوم البدلة بإصدار نبضات كهربائية موجهة للألياف العضلية للمتدرب، وتستهدف 90% من عضلات جسمه في الوقت نفسه، ويستطيع المدرب زيادة شدة النبضات للعضلات التي يريد استهدافها بشكل أكبر، تبعاً لجسم المتدرب، على سبيل المثال زيادة شدة النبضات في منطقة البطن أو اليدين... إلخ..

تابعي المزيد: فوائد تمارين الكارديو للنساء لا يُستهان بها


فروقات التمارين


ما الفرق بين التمارين العادية وتمرين الـ EMS؟


في التمرين العادي يرسل الدماغ رسالة عصبية للعضلة لتقوم بالانقباض، بينما في الـ EMS تقوم العضلات بالانقباض بسبب المصدر الخارجي، وهو النبضات الكهربائية الصادرة من بدلة الـ EMS وتنقبض كأنها مرسلة من الدماغ، وتحتاج من 4 إلى 5 أيام لاستهداف جميع عضلاتك بمدة تمرين تقارب 40 دقيقة لكل يوم، بينما مع تمارين الـ EMS تقوم باستهدافها جميعاً خلال مدة 20 دقيقة فقط، مرة واحدة، كما أن هنالك عضلات صعب الوصل إليها جميعاً، كعضلات الظهر كاملة. بينما في الـ EMS تقوم باستهداف جميع هذه العضلات، علماً أن التمارين العادية تستطيع الوصل إلى الألياف العضلية العميقة، بينما في الـ EMS تستطيع الوصل إلى ألياف عضلية أعمق في العضلة.


هل هنالك أعمار معينة لاستخدام الـ EMS؟


نعم، تكون الأعمار ما بين 18 سنة إلى 70 سنة.


من لا يستطيع القيام بهذا التمرين؟


من يعانون من أمراض القلب والأعصاب، مثل الصرع، وأيضاً الحوامل.

تابعي المزيد: تمارين الباي والتراي.. جرِّبيها لذراعين مشدودتين


المزج مع التمارين العادية


هل من الممكن مزج التمارين العادية مع تمارين الـ EMS؟


هنالك الكثير من الرياضيين المحترفين الذين يقومون بمزج التمارين العادية وتمارين الـ EMS لرفع والوصول إلى مستوى أعلى، ولياقة بدنية أقوى.


هل يمكن الاعتماد على تمارين الـ EMS وحدها؟


نعم، يمكن ذلك بالتأكيد، وهنالك نتائج أكثر من رائعة لمتدربين قاموا باستخدام تمارين الـ EMS وحدها.


لماذا تقام تمارين الـ EMS مرة واحدة في الأسبوع؟


تمارين الـ EMS تكون مرة واحدة في الأسبوع، خاصة في تمارين EMS Strength وذلك لأن الألياف العضلية تحتاج معدل من 4 إلى 5 أيام لتقوم بالاستشفاء، وهنالك حالات نقوم بها بتمرين المتدرب مرتين في الأسبوع، حيث إن التمرين يكون عبارة عن جلسة تمرين Strength والجلسة الثانية تكون Cardio.


كيف تتمّ تمارين الـ EMS؟


أولاً، نقوم بعمل تحليل BMI لنرى نسبة الدهون والعضلات في الجسم، ونحدد بعدها الهدف، وبناء على ذلك نحدد أفضل برنامج من تمارين الـ EMS ستكون مناسبة للشخص المستهدف، وهي:

  • تمارين القوة Strength وزيادة الشدة العضلية:

تقوم بدلة الـ EMS بإصدار نبضات خاصة لتمارين المقاومة، ونعمل على تدريب المتدرب على تمارين المقاومة بطريقة خاصة، يكون فيها ثابتاً في حركات التمرين، لنجعل هذه النبضات تصل بشكل أعمق للعضلات، ويقوم هذا النوع من تمارين الـ EMS باستهداف الألياف العضلية، وتكون شدة النبضات الصادة من جهاز الـ EMS عالية.

  • تمارين الكارديو Cardio والحركة:

تقوم بدلة الـ EMS بإصدار نبضات خاصة لتمارين الكارديو، ونعمل على تدريب المتدرب على تمارين هييت كارديو، أو ملاكمة، حيث تعمل هذه النبضات على رفع معدل ضربات القلب، ما يؤدي إلى حرق أعلى في السعرات الحرارية خلال التمرين، وتكون شدة النبضات الصادرة من جهاز الـ EMS منخفضة.

  • تمارين الحركة Movement واللياقة البدنية:

نعمل هنا على تمرين المتدرب على تمارين لياقة مختلفة مثل TRX حيث تعمل هذه النبضات على تحسين بنية العضلات، وتكون شدة النبضات الصادرة من جهاز الـ EMS متوسطة.


أي تغذية مع تمارين EMS؟


الـ EMS مثل أي رياضة، تحتاج إلى نظام غذائي متكامل لتحصل على النتائج المرغوب بها، فعندما تقوم بتمارين EMS تحتاج إلى غذاء صحيح لتقوم بعملية الاستشفاء العضلي وبناء العضلات وتخفيض الدهون، عن طريق حساب الكالوريز والماكروكز التي يحتاجها جسمك بحسب المستهدف.

تابعي المزيد: تمارين باستخدام الدراجات الهوائية الثابتة.. رائعة لتقوية المفاصل

ملاحظة من «سيدتي.نت»: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية