صورة لامرأة حامل
كيفية حساب موعد الولادة بالضبط
صورة لامرأة حامل لدى دكتور
تاريخ ولادة أطفال الأنابيب
صورة لامرأة تحمل ورقة بها تواريخ
استخدام تاريخ حدوث الحمل
صورة لامرأة حامل تجري فحص بالموجات الفوق صوتية
الموجات فوق الصوتية
صورة لامرأة حامل
عجلة الحمل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل لدى دكتور
صورة لامرأة تحمل ورقة بها تواريخ
صورة لامرأة حامل تجري فحص بالموجات الفوق صوتية
صورة لامرأة حامل
5 صور

بمجرد التأكد من الحمل، يكون الأزواج متحمسين لمعرفة تاريخ ولادة الطفل، فقد يستمر الحمل الطبيعي 280 يوماً أو 40 أسبوعاً، بدءاً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية طبيعية، ومع ذلك عدد قليل جداً من النساء الحوامل يلدن في الواقع في موعد ولادتهن، لذلك في حين أنه من المهم أن تكون لديك فكرة عن موعد الولادة، حاولي عدم التعلق كثيراً بالموعد المحدد، فإذا كانت دورتك الشهرية منتظمة ومدتها 28 يوماً.. إليكِ، وفقاً لموقع momungiction، كيفية حساب موعد الولادة بالضبط.

1. استخدام تاريخ حدوث الحمل

كيفية حساب موعد الولادة بالضبط من آخر دورة شهرية

إذا كانت المرأة الحامل على دراية باليوم الأول من آخر دورة شهرية منتظمة، فيمكن دائماً حساب عمر الحمل للطفل وتاريخ الولادة من هذا التاريخ نفسه؛ لأن عملية الحمل عادةً بعد حوالي ثلاثة أسابيع من اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

يتم احتساب عمر الحمل وتاريخ الولادة دائماً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية للأم الحامل، وليس من تاريخ الحمل؛ لأن التاريخ الدقيق للحمل غير معروف أو محسوب تقريباً؛ لأنه قد يكون من الصعب تحديد ومعرفة وقت حدوث عملية التبويض بالضبط، ولا تدرك معظم النساء التاريخ الدقيق للحمل.

2. الموجات فوق الصوتية

يمكن قياس تاريخ الحمل وموعد الولادة في وقت مبكر

يمكن قياس تاريخ الحمل وموعد الولادة في وقت مبكر من خمسة إلى ستة أسابيع بعد آخر دورة شهرية للأم الحامل؛ عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية، وهي تعتبر الطريقة الأكثر دقة لمعرفة تاريخ الولادة، خاصة في بداية الحمل، بين الأسبوعين الثامن والثامن عشر من فترة الحمل؛ وذلك لأنها تصبح أقل دقة في المراحل المتأخرة من الحمل.

بعد 28 أسبوعاً، قد تتوقف الموجات فوق الصوتية لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر، وبالتالي في الفترة الأخيرة من الحمل تكون قياسات الموجات فوق الصوتية أكثر قيمة لتقييم نمو الجنين أكثر من استخدامها للتنبؤ بموعد الولادة.

إليك كيفية عمل الموجات فوق الصوتية عندما تكونين حاملاً

3. تاريخ ولادة أطفال الأنابيب

عمليات نقل الأجنة تحدث بعد ثلاثة أو خمسة أيام من سحب البويضات

إذا كنتِ قد حملت من خلال الحقن المجهري، فيمكنك حساب تاريخ ولادتك باستخدام تاريخ نقل أطفال الأنابيب، وتحدث معظم عمليات نقل الأجنة بعد ثلاثة أيام أو خمسة أيام من سحب البويضات والتلقيح. إذا تم نقل الأجنة بعد ثلاثة أيام من أيام التلقيح؛ فإن موعد الولادة المتوقع هو 266 يوماً - 3 أيام، وإذا تم نقل الأجنة في اليوم الخامس من التلقيح؛ فإن موعد الولادة المتوقع 266 يوماً - 5 أيام.

4. طريقة نايجل

تم تسمية هذه الطريقة نسبة إلى طبيب التوليد الألماني "فرانز كارل نايجل"، تتضمن طريقة نايجل عملية حسابية بسيطة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة ومدتها 28 يوماً: أضيفي سبعة أيام إلى اليوم الأول من الدورة الشهرية، ثم اطرحي ثلاثة أشهر.

5. عجلة الحمل

الطريقة الأخرى لحساب موعد ولادتك هي استخدام عجلة الحمل

تعد الطريقة الأخرى لحساب موعد ولادتك هي استخدام عجلة الحمل، ويستخدم معظم الأطباء هذه الطريقة، وهي عبارة عن آلة حاسبة للحمل على الإنترنت، يمكنك أن تري عبرها بوضوح وبساطة كل البيانات التي تهم الحامل، مثل وزن الجنين، حجمه، وعمر الحمل، وهي مفيدة بشكل خاص؛ لأنها تتيح رؤية جميع المعلومات في لحظة واحدة، والحصول على نظرة عامة عن الحمل. وفي جميع الأوقات، تعد الخطوة الأولى هي تحديد تاريخ الدورة الشهرية على العجلة؛ ليعرض بعدها المؤشر تاريخ الولادة، ومع ذلك يجب تذكر أن تاريخ الولادة هو مجرد تقدير لموعد ولادة طفلك، إن فرص إنجاب طفلك في ذلك التاريخ بالضبط ضئيلة للغاية.

كيف أستطيع حساب أسابيع الحمل؟

علامات ما قبل الولادة

هناك بعض العلامات التي يجب عليكِ البحث عنها؛ لأنها قد تدل على ما قبل المخاض، وتشمل الآتي:

  • تقلصات في أسفل البطن.
  • آلام أسفل الظهر والحوض.
  • زيادة التبول أكثر من المعتاد، ويمكن أن تصل إلى 10 مرات في اليوم.
  • زيادة الغثيان والقيء.
  • التعرق أو الهبات الساخنة أو القشعريرة.
  • تغير في الشهية؛ إما الشعور بالامتلاء، أو الشعور بالجوع.

إذا كنتِ تعانين من أي من هذه الأعراض، فتحدثي مع طبيبك حول سبب حدوثها.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك