رجيم فصيلة دم O+ .. هل يعتبر من الأنظمة الصحية لخسارة الوزن؟

رجيم فصيلة الدم O+
رجيم فصيلة دم O+ هل يعتبر من الأنظمة الصحية لخسارة الوزن؟ (المصدر: freepik)
رجيم فصيلة الدم
يدعو رجيم فصيلة الدم O+ إلى التركيز في التغذية، على أنواع محددة من الطعام (المصدر: freepik)
نظام غذائي
لا يسمح بتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات عند اتباع رجيم فصيلة الدم O+ (المصدر: freepik)
رجيم
يركّز رجيم فصيلة الدم O+، على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين (المصدر: freepik)
رجيم فصيلة الدم O+
رجيم فصيلة الدم
نظام غذائي
رجيم
4 صور

يعمد البعض إلى اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن يستند إلى فئة الدم الخاصة به. "سيدتي نت" يطلعك على رجيم فصيلة الدم O+ في التقرير الآتي:
ابتكر الدكتور بيتر دادامو، طبيب العلاج الطبيعي ومؤلف كتاب "Eat Right 4 Your Type" النظام الغذائي الذي يستند إلى فصيلة الدم. في كتابه وموقعه على الإنترنت، يدّعي أن اتباع نظام غذائي بناءً على فصيلة دمك، وبرنامج تمارين رياضية، يمكن أن يحسّن صحتك، ويقلل من خطر تعرضك لبعض الحالات الصحية.

كل ما يجب معرفته حول رجيم O+ ؟

يدعو رجيم فصيلة الدم O+ إلى التركيز في التغذية، على أنواع محددة من الطعام (المصدر: freepik)

 


يشجّع رجيم فصيلة الدم O+ على الأكل الصحي وممارسة الرياضة، ما يوفر فوائد صحية للأشخاص، بغض النظر عن فصيلة الدم. يدّعي دادامو أيضاً أن فصائل الدم تمثل السمات الجينية لأسلافنا، وأن خطط نظامه الغذائي تستند إلى الأطعمة التي اشتهر بها أسلافنا. على سبيل المثال، يدّعي أن فصيلة الدم O هي أقدم فصيلة دم، وترتبط بالأسلاف الذين كانوا صيادين. وأصحاب هذه الفئة يميلون إلى القوة، والنحافة، والعقل المنتج. لكن، هذا غير مثبت علمياً، إذ تشير إحدى الدراسات إلى أن فصيلة الدم A هي الأقدم.

 

بالإضافة إلى ذلك، يربط دادامو بعض الحالات الصحية بفصيلة الدم O، مثل مشاكل الجهاز الهضمي، ومقاومة الأنسولين، وسوء أداء الغدة الدرقية. هذه الارتباطات أيضاً لم يتم إثباتها علمياً.

فئات الدم المختلفة

يوصي نظام دادامو الغذائي لفصيلة الدم بتناول أطعمة معينة بناءً على أنواع الدم الأربعة. يتم تحديد فصيلة دمك من خلال العوامل الوراثية الخاصة بك. هناك أربعة أنواع مختلفة من الدم:

  1. A
  2. B
  3. AB
  4. O

وفقاً لـ دادامو، يجب أن يركز أولئك الذين لديهم فصيلة الدم O+ على تناول الكثير من البروتين عند اتباعهم رجيم فصيلة الدم O+، كما هو الحال في نظام غذائي باليو أو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. ما رأيك، بالاطلاع على جدول رجيم منخفض الكربوهيدرات؟

الأطعمة الموصى بها في نظام فصيلة دم O+؟

يركّز رجيم فصيلة الدم O+، على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين (المصدر: freepik)

 

 


تشمل قائمة الأطعمة الآتي:

  • اللحوم (خاصة اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية لفقدان الوزن)؛
  • الأسماك؛
  • الخضار (مع ملاحظة أن البروكلي والسبانخ وعشب البحر مفيدة لفقدان الوزن)؛
  • الفاكهة؛
  • زيت الزيتون.

يجب أن يقترن النظام الغذائي لفصيلة الدم O+ مع التمارين الهوائية القوية.

كما توصي خطة هذا النظام الغذائي بتناول المكملات الغذائية. من المفترض أن تستهدف هذه المكملات الظروف الصحية المرتبطة بفصيلة الدم O، مثل مشاكل الجهاز الهضمي.

ما هي الأطعمة الواجب تجنّبها في هذا الرجيم؟

لا يسمح بتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات عند اتباع رجيم فصيلة الدم O+ (المصدر: freepik)

 


يركّز النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات الذي يوصي به دادامو لمن لديهم فصيلة الدم O+ على تجنّب الآتي:

 

  • القمح؛
  • حبوب ذرة؛
  • البقوليات؛
  • الألبان؛
  • الكافيين.

هل يعمل نظام رجيم فصيلة الدم؟

لا يوجد دليل علمي يدعم النظام الغذائي لفصيلة الدم. في حين تشير دراسة واحدة عام 2014 إلى أن النظام الغذائي قد يكون مفيداً لأنه يركّز على تناول الأطعمة الكاملة، وتجنّب الأطعمة المصنّعة، وممارسة الرياضة.

إشارة إلى أن هذه المبادئ ترتبط بالعديد من الأنظمة الغذائية، وهي توصيات عامة يقدمها الأطباء وخبراء التغذية لتحسين الصحة أو الحفاظ عليها.

أكدّت دراسة أخرى في PLOS OneTrusted Source أن رجيم فصيلة الدم O+، يخفِّض الدهون الثلاثية في الدم، بما يتوافق مع الأنظمة الغذائية الأخرى منخفضة الكربوهيدرات.

مخاطر اتباع هذا الرجيم؟

يركّز رجيم فصيلة الدم O+ على تناول كميات كبيرة من البروتينات الحيوانية، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى. وقد ربطت دراسة أجريت عام 2012 بين انخفاض خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي وبين فصيلة الدم من النوع O+. قد يهمك، معرفة ما هو الشريان التاجي؟

المصدر: Healthline.com

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك أو الحفاظ على وزن صحي، فاستشيري الطبيب ولا تعتمدي على أنظمة غذائية شائعة غير مثبتة.

بعدما تعرّفت على رجيم فصلية الدم O+، نوّد مشاركتك أفضل رجيم حسب فصيلة الدم.