رجيم فصل المغذيات.. كل المعلومات عنه وفق طبيبة تغذية

رجيم فصل المغذيات
رجيم فصل المغذيات
من فوائد فصل الطعام المناسب تحسين عملية الهضم
من فوائد فصل الطعام المناسب تحسين عملية الهضم
رجيم فصل المغذيات
من فوائد فصل الطعام المناسب تحسين عملية الهضم
2 صور
في حال كنتِ تبحثين عن نظام غذائي لمساعدتكِ في إنقاص وزنكِ، من المحتمل أن تصادفي رجيم فصل المغذيات الذي يتضمن مجموعة متنوّعة من الأطعمة المختلفة، ولكن تناولها بشكل منفصل عن بعضها، مما يجعلها أكثر فائدة في خسارة الوزن وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية.
حول رجيم فصل المغذيات، تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت" أنه "على عكس معظم أنواع الحميات الغذائية التي توصي بموازنة البروتين والكربوهيدرات والدهون على مدار اليوم، يقترح رجيم فصل المغذيات تناولها بشكل منفصل. مما يعني أن الأمر سيقتصر على تناول مجموعة طعام واحدة فقط لكل وجبة أو في اليوم". وتتحدث بالتفصيل عن رجيم فصل المغذيات في الموضوع الآتي:

قاعدة أساسية عند فصل المغذيات

"يعتمد رجيم فصل المغذيات على النظرية القائلة إن تناول الأطعمة الحمضية والقلوية في نفس الوقت يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وإخراج التمثيل الغذائي من التوازن ما يسبّب زيادة في الوزن. إن هذا الأمر يحصل بسبب تعرّض الجهاز الهضمي في الجسم للإرهاق في محاولة منه لخلق الظروف المثالية لهضم الأطعمة القلوية والحمضية في نفس الوقت. بالإضافة إلى أن هذا الرجيم يركّز بشكل أساسي على البروتينات التي تتكوّن من الأحماض والكربوهيدرات التي تكون قلوية. من خلال عدم تناول هذين النوعين في نفس الوقت، من المفترض أن يعمل الجهاز الهضمي عند أعلى أداء له، مما يزيد من امتصاص العناصر الغذائية حيث يتم تشغيله بكميات أصغر من الطعام"، تؤكد الدكتورة سينتيا.

هل لنظام فصل المغذيات فوائد طويلة الأمد؟

تجيب الدكتورة سينتيا الحاج، عن هذا السؤال في النقاط التالية:
من فوائد فصل الطعام المناسب تحسين عملية الهضم


-إن هذا النوع من الحميات الغذائية من الصعب جداً اعتماده لفترات طويلة. لهذا السبب قد تكونين غير قادرة على الالتزام بهذا النمط الغذائي على المدى الطويل. لذلك من المهم أن تتبعي نظاماً يجمع كل العناصر الغذائية مع ممارسة الرياضة، فيحميك من زيادة الوزن طيلة حياتك، وبعد التوقف عن رجيم فصل المغذيات.
-إن تطبيق مبدأ غذائي بسيط يسمى فصل الطعام يمكن أن يسبب لجسمكِ بشكل تلقائي وسريع التخلص من الدهون والوزن، دون الحاجة إلى تغيير مقدار ما تأكلينه، وإذا كنتِ تحاولين أن تفقدي الدهون فإن أول وأهم شيء يمكنكِ القيام به هو توسيع تفكيركِ إلى ما هو أبعد من الأطعمة قليلة الدهون وحساب السعرات الحرارية، ولا شكّ أن أنواع الأطعمة التي تتناولينها مهمة، كما أن فهم وممارسة الفصل المناسب للغذاء أكثر فعالية من الحمية الغذائية، والتي لا تعمل ببساطة .
-يمكنك أن تخسري في البداية من 5 إلى 10% من وزنكِ وفق أي عدد من الوجبات الغذائية، ولكن بعد ذلك سيعود الوزن المفقود، إذا لم تتبعي نظاماً غذائياً صحياً.
-مع طريقة فصل الطعام والبروتينات عن النشويات، يمكنكِ تناول الأطعمة المناسبة في الأوقات المناسبة من أجل الهضم الأمثل والتمثيل الغذائي السريع، وتشمل فوائد فصل الطعام المناسب تحسين عملية الهضم، وزيادة الطاقة، والتمثيل الغذائي بشكل أسرع وفقدان الدهون. وقد يكون عدم فصلكِ للطعام هو السبب في أنكِ لم تتمكني من التخلص من الدهون الزائدة.
-العوامل الأساسية وراء فصل الطعام بسيطة، كما أن الهضم هو نتيجة التفاعلات الكيميائية التي تحدث عندما يقوم الجسم بتكسير الطعام وامتصاص المواد المغذية، والعديد من أنظمة الحمية الشائعة لا تفسّر التآزر بين المغذيات الكبيرة أثناء عملية الهضم، ولتعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك.

بعدما تعرّفتِ على فوائد رجيم فصل المغذيات. اكتشفي معنا فوائد رجيم البطاطس والزبادي ومفاعيله على خسارة الوزن.

ما هي أهم القواعد المطلوب اعتمادها خلال رجيم فصل المغذيات؟

تجيب الدكتورة سينتيا عن أهم القواعد المطلوب اعتمادها في رجيم فصل المغذيات، في الآتي:
-تناول الكربوهيدرات فقط، وتجنّب الجمع بين الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.
-النشويات الوحيدة المسموح تناولها مع البروتينات والدهون هي الخضروات غير النشوية.
- تناول البروتينات مثل اللحوم، الدجاج، الأسماك، البيض والمكسرات لبيئة هضمية حمضية. والكربوهيدرات والنشويات مثل الخبز، المعكرونة، الأرز والبطاطا لبيئة هضمية قلوية.
- تقوم الأحماض والقلويات بتحييد بعضها البعض عند خلطها، وهو ما يحدث عند تناول البروتينات والنشويات معاً، ولا يتم هضمها جيداً؛ بدلاً من ذلك، فإنها تتحلل وتفسد في الأمعاء مما يؤدي إلى زيادة الوزن وضعف الصحة.
-إن أفضل طريقة لتناول الطعام بهدف تحسين عملية الهضم باستخدام طريقة فصل الطعام هي تناول وجبات صغيرة منفصلة من الطعام كل 2 إلى 3 ساعات، لأن البروتينات تتحلل بسرعة وتمضي، أما النشويات فتحتاج مزيداً من الوقت في الجهاز الهضمي، فمن المهم أن يتم التناوب بين البروتين والكربوهيدرات والنشويات في وجباتكِ الصغيرة.


ما هي أبرز فوائد فصل البروتينات عن النشويات؟

تقول إن فوائد فصل البروتينات عن النشويات تكمن في:
- عمل الأيض بكفاءة عالية.
-حرق الدهون طوال الوقت، حتى عندما تكونين مستقرة أو لا تقومين بنشاط جسدي.
- زيادة الطاقة.
-تعزيز الصحة الجيدة العامة.

وتنصح الدكتورة سينتيا بالتخلي عن تركيبات الطعام غير المتطابقة، مثل الفواكه، الحبوب، شرائح اللحم، البطاطس، الهمبرغر والكعك.. فإذا كنتِ تعملين بالفعل على خسارة وزنكِ فسوف تندهشين من الاختلاف الذي يحدثه هذا النظام البسيط، وليس فقط في خفض الوزن على المدى القصير، ولكن أيضاً في تعزيز الصحة.
هذا النظام يقلل من الإجهاد في الغدد الهضمية ويحسّن من قدرة الجسم على التخلص من الفضلات وامتصاص العناصر الغذائية .
للاطلاع على المزيد من الأفكار حول أنواع الرجيم. اكتشفي معنا فوائد رجيم الماء فقط لمدة 5 أيام.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.