أفضل أنواع الرجيم انتشاراً في عام 2022

أفضل أنواع الرجيم انتشاراً في عام 2022
أفضل أنواع الرجيم انتشاراً في عام 2022
على ماذا يعتمد الكيتو دايت؟ (المصدر : Unsplash)
على ماذا يعتمد الكيتو دايت؟ (المصدر : Unsplash)
أفضل أنواع الرجيم انتشاراً في عام 2022
على ماذا يعتمد الكيتو دايت؟ (المصدر : Unsplash)
2 صور

‏أصبح الوصول إلى قوام رشيق وممشوق وبطن مشدود بعيداً عن الأوزان التي تمثل خطراً دائماً على الصحة والجمال، حلماً يسعى كثيرون إلى تحقيقه، لاسيما الفتيات والنساء الباحثات عن اللياقة البدنية والرشاقة. ‏ولعل أحدث صرعة هي "الكيتو دايت" التي تحوّلت إلى "ترند" يتباهى الكثيرون باتباعه. ساهم في انتشار حمية "الكيتو" بين النساء إعلان العديد من المشاهير اعتمادهن على هذه الحمية ونجاحها في خفض الوزن والشعور بالحيوية والرشاقة أمام الكاميرا، كذلك رجيم الصيام المتقطع، كما تؤكد اختصاصية التغذية رولا كمال لـ"سيدتي.نت"، والتي تحدثت عن هذين النوعين من الرجيم اللذين يعتبران أفضل أنواع الرجيم انتشاراً في عام 2022 في الآتي:

اختصاصية التغذية رولا كمال


1- "الكيتو دايت": على ماذا يعتمد؟

‏-يعتمد نظام "الكيتو دايت" على تناول نسبة عالية من الدهون ومتوسطة من البروتين (75% دهون 25% بروتين)، ونسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات، من مصادر غير رئيسية لا تتعدى 5% من الاستهلاك اليومي للشخص، والتي تقدّر بنحو 20 إلى 50 جراماً يومياً.
‏-إن نسبة الإقبال على هذه الحمية الكيتونية كبيرة؛ لأنَّ هذا النظام يساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع وواضح. فكان هذا الانتشار الواسع الكبير له بين فئات المجتمع خصوصاً فئة الشباب.
-هناك دراسات كثيرة وإثباتات علمية أكّدت أنه مع إنقاص الوزن، يساهم في ضبط السكر (عند مريضات السكر من النوع الثاني) غير المعتمد على الإنسولين، فضلاً عن دوره في كبح الشهية.
-عادة يعتمد الجسم على السعرات الحرارية الكربوهيدراتية التي تأتي من السكر كمصدر أساسي للطاقة، ويفضل هذه الطريقة؛ لأنها تمدّ الجسم بالطاقة سريعاً، إن ما يحدث في رجيم الكيتو هو أن الجسم لا يتناول أي مصدر للكربوهيدرات، مما يخفّض نسبة هرمون الإنسولين في الدم، وهذا يجعل الجسم يبحث عن مصدر آخر للطاقة، فيبدأ بتكسير الدهون داخل الجسم لينتج نوعاً جديداً من الطاقة وهي أجسام كيتونية Ketone Bodies ويحدث ذلك بعد أن يدخل الجسم بمرحلة تسمى بالحالة الكيتوزية Ketosis. ‏وبذلك، يصبح المصدر الرئيسي للطاقة هو الدهون بدلاً من الكربوهيدرات.

ما هي سلبيات نظام "الكيتو دايت"؟

رغم إيجابيات رجيم الكيتو التي تتمثّل في سرعة خسارة الوزن، وتحسين نشاط الجسم، فضلاً على عدم الشعور بالجوع والتعب والإرهاق، وكذلك تحسين الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول الضارّ، إلى جانب فائدته بالنسبة لمريضات السكري من النوع الثاني، ومريضات الصرع، وكذلك الحماية من السرطان، إلا أن له سلبيات تؤثر في صحة الجسم، منها: الإمساك الشديد، والشعور بالغثيان، وكذلك مشاكل في الهضم، والتقيؤ إلى جانب رائحة الفم الكريهة بسبب أجسام الكيتو التي ينتجها الجسم. كما قد يسبّب في نشوء حصى الكلى وتشنّجات في الساقين وهشاشة العظام.

تابعي المزيد: أضرار البابونج وفق اختصاصية تغذية

من هي الفئات المستفيدة من نظام "الكيتو دايت"؟

5 فئات يمكنها الاستفادة من الكيتو : قد يتساءل الكثيرون عما إذا كان هذا النظام الغذائي مناسباً للجميع أم لا؟
-لجميع الأنظمة الغذائية فئات مستثناة من تطبيقها، ويسري الأمر على رجيم الكيتو، وذلك كونه لا يتناسب مع جميع الأجسام، فيتقبله البعض بينما يرفضه الآخر.
-ينصح بعدم اتباع رجيم الكيتو للحوامل، الرضع، مريضات السكري (دون استشارة الطبيب المعالج) والضغط والقلب، والأطفال أقل من 12 عاماً.
-في المقابل هناك مجموعات معينة يمكنها بالتأكيد الاستفادة من النظام الغذائي الكيتوني، بما في ذلك مريضات الصرع، مريضات السكري (من النوع الثاني تحت إشراف طبيب)، الراغبات في إنقاص الوزن، المصابات بأنواع معينة من السرطان والرياضِيات.

‏ما هي المسموحات في نظام "الكيتو دايت"؟

على ماذا يعتمد الكيتو دايت؟ (المصدر : Unsplash)


الأغذية المسموح تناولها في نظام الكيتو دايت، هي:
-اللحوم الحمراء، الدجاج والسمك.
-البيض والدهون المفيدة مثل الزبدة، السمن، زيت الزيتون، زيت الصويا وزيت جوز الهند.
-المكسرات، الخضروات، الأفوكادو، الخضروات الورقية، الخيار، الفلفل والباذنجان.
-زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز.
-الأجبان بكافة أنواعها ومنتجات الألبان.

ما هي الممنوعات في نظام "الكيتو دايت"؟

‏الأغذية التي يمنع تناولها في نظام الكيتو دايت، هي:
-السكريات من جميع المصادر.
-النشويات بكافة أنواعها.
-البقوليات بجميع فئاتها.
-الفواكه والخضروات المشوية مثل البطاطا والجزر.
-الدهون المتحوّلة؛ لأنها ضارّة بصحة الجسم، كما أنها لا تنتج الأجسام الكيتونية.

تابعي المزيد: مشروبات لزيادة الوزن قبل النوم.. مغذية ولذيذة

 

2- رجيم الصيام المتقطّع: ما هو؟

‏-يعدّ الصيام المتقطّع حالياً أحد أكثر اتجاهات الصحة واللياقة شيوعاً في العالم. حيث يستخدمه الكثير من الأشخاص لفقدان الوزن وتحسين صحتهم.
-يُظهر العديد من الدراسات أنه يمكن أن يكون له تأثيرات قوية على جسمكِ ودماغكِ وقد يساعدكِ على العيش حياة صحية.
-منذ آلاف السنين ولأسباب مختلفة مارس الإنسان الصيام المتقطع وقنّن في تناول الطعام. اليوم وبعد اكتشاف فوائد الصيام المتقطع، أصبح الصيام رائجا ًفي العالم لأهداف متعدّدة، أبرزها إنقاص الوزن وبات يُعرف بالصيام المتقطّع. الغرض من الصيام المتقطّع هو تنقية الجسم من الوجبات السريعة والسموم التي تؤثر سلباً على الكبد والكلى والجلد.
-هناك طرق مختلفة لأداء الصيام المتقطّع، لكنها تعتمد جميعها على اختيار أوقات منتظمة لتناول الطعام والصيام.
-من المهم مراجعة طبيبكِ قبل البدء بالصيام المتقطّع.
‏-يمكنكِ اختيار نهج يومي يقصر تناول الطعام اليومي على مدة واحدة من 6 إلى 8 ساعات كل يوم. فعلى سبيل المثال قد تختارين تجربة صيام ‫16/8: الأكل لمدة 8 ساعات الصيام مدة 16 ساعة‬.‬
-خلال الأوقات التي لا تتناولين فيها الطعام يسمح بالماء والمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل القهوة السوداء والشاي، وأثناء الأوقات المسموح فيها بالأكل ينبغي أن يكون الأكل بصورة طبيعية وليس بجنون، فمن غير المحتمل أن تفقدي الوزن أو تصبحي أكثر صحة إذا قمتِ بتعبئة أوقات التغذية الخاصة بكِ بأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وعناصر مقلية.

ما هي فوائد الصيام المتقطّع؟

- ‏تحسين التفكير والذاكرة.
-تحسين ضغط الدم ومعدّل ضربات القلب في أثناء الراحة.
- أظهر الشبان الذين صاموا مدة 16 ساعة فقداناً للدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات.

من هي الفئات التي يمنع عنها الصيام المتقطّع؟

-الأطفال والمراهقون الذين تقلّ أعمارهم عن 18 عاماً، الحوامل والمرضعات، مريضات السكري أو من تعانين من مشاكل السكر في الدم واللواتي لديهن تاريخ في اضطرابات الأكل، وبعض كبيرات السن اللواتي يعانين ‏أمراضاً مزمنة قد لا يناسبهن الانقطاع عن الأكل أوقاتاً طويلة، أو تغيّر مواعيد تناول الدواء.
-إن الصيام المتقطّع عند تطبيقه على النحو الصحيح يساعد على الحدّ من الالتهابات وتخفيض مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، وحتى بعض أنواع السرطان.
-إن هذه الفوائد مصدرها ظاهرة تحدث في الجسم يسمّيها العلماء التبديل الأيضي الذي يحدث عند دخول الجسم في حالة صيام، وشروعه في استهلاك دهون الجسم عوضاً عن الجلوكوز؛ من أجل تلبية احتياجاته من الطاقة. كذلك هذا النوع من الصيام يسهم في الحفاظ على التوازن الطبيعي بين هرمون الإنسولين وسكر الدم، وهو ما يمنع تطوّر مشكلة مقاومة الإنسولين، وهذه الحالة تدفع الجسم لإجراء عملية إصلاح تلقائية للأضرار التي تلحق به، وهو ما يمنع تطوّر بعض الأمراض الخطيرة.


تابعي المزيد: دور العوامل الوراثية في الإصابة بالسمنة


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.