أعراض اضطرابات الأكل النفسية.. تحتاج إلى علاج لخطورتها

امرأة تشعر باضطرابات في المعدة
امرأة تشعر باضطرابات في المعدة
امرأة تحاول القضاء على الطعام المبتلع
امرأة تحاول القضاء على الطعام المبتلع
امرأة تشعر باضطرابات في المعدة
امرأة تحاول القضاء على الطعام المبتلع
2 صور

اضطرابات الأكل النفسية قد تكون ناتجة عن الشره العصبي أو فقدان الشهية العصبي، ولذلك تأثير سلبي خطير محتمل على الصحة، وينتج عنه مجموعة الأعراض.. اكتشفيها في الآتي:

• فقدان الشهية العصبي

فقدان الشهية هو أول اضطراب في الأكل يتم وصفه والتعرّف عليه. نتحدث عن فقدان الشهية العصبي الذي يتميز بالخوف الشديد من السمنة أو البدانة، وبالتالي رغبة قوية في إنقاص الوزن، وتقييد مفرط في الطعام (يصل إلى حد رفض تناول الطعام)، وتشوه صورة الجسم. وهو اضطراب نفسي يصيب النساء بشكل رئيسي (90%) ويظهر بشكل عام خلال فترة المراهقة. يؤثر فقدان الشهية على 0.3 إلى 1% من الشابات.

السمات المميزة لفقدان الشهية هي:

- التقييد الطوعي لتناول الطعام والطاقة (أو حتى رفض تناول الطعام) يؤدي إلى فقدان الوزن المفرط ويؤدي إلى مؤشر كتلة الجسم منخفض للغاية بالنسبة لعمرك وجنسك.
- خوف شديد من زيادة الوزن أو الإصابة بالسمنة، حتى مع النحافة.
- تشويه صورة الجسد (رؤية نفسك سمينة، أو تعانين من وزن زائد عندما لا تكونين كذلك)، وإنكار الوزن الحقيقي وخطورة الموقف.
- في بعض الحالات، يرتبط فقدان الشهية بنوبات الأكل بنهم، أي تناول الطعام بشكل غير متناسب. ثم يقوم الشخص بـ"التطهير" للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، بما في ذلك القيء أو استخدام المسهلات أو مدرات البول.

يمكن أن يكون سوء التغذية الناجم عن فقدان الشهية مسؤولاً عن العديد من الأعراض. عند النساء الشابات، تختفي الدورة الشهرية عادة تحت وزن معين (انقطاع الطمث المبكر جداً). قد تحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي (إمساك)، خمول، إرهاق أو برودة، عدم انتظام ضربات القلب، قصور إدراكي واختلال كلوي. إذا تركت الحالة دون علاج، يمكن أن يؤدي فقدان الشهية إلى الموت. ربما يهك الإطلاع على فوائد الرياضة.

• الشره العصبي

امرأة تحاول القضاء على الطعام المبتلع
امرأة تحاول القضاء على الطعام المبتلع

 

الشره المرضي يتميز بالاستهلاك المفرط أو القهري للطعام (فرط الأكل) المرتبط بسلوكيات التطهير (محاولة القضاء على الطعام المبتلع، غالباً عن طريق التقيؤ المستحث).
يؤثر الشره المرضي بشكل رئيسي على النساء (حوالي 90% من الحالات). تشير التقديرات إلى أن 1 إلى 3% من النساء يعانين من الشره المرضي خلال حياتهن (قد تكون هذه نوبات منعزلة). ربما يهمك التعرف على بذور الكتان لفقدان الوزن.

السمات المميزة للشره العصبي، هي:

- نوبات متكررة من الشراهة عند تناول الطعام (تناول كميات كبيرة من الطعام في أقل من ساعتين، مع الشعور بفقدان السيطرة).
- النوبات "التعويضية" المتكررة، التي تهدف إلى منع زيادة الوزن (التطهير). تحدث هذه النوبات مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لمدة 3 أشهر.
- في معظم الأحيان، يكون الأشخاص المصابون بالشره ذوي وزن طبيعي ويخفون "نوباتهم"، مما يجعل التشخيص صعباً.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: passeportsante.net