تأثير الشوكولاتة على الحالة النفسية كبير.. قد يهم كل عروس

تأثير الشوكولاتة على الحالة النفسية
تأثير الشوكولاتة على الحالة النفسية
تعرّفي الى فوائد تأثير الشوكولاتة على الحالة النفسية
تعرّفي إلى فوائد تأثير الشوكولاتة على الحالة النفسية
تأثير الشوكولاتة على الحالة النفسية
تعرّفي الى فوائد تأثير الشوكولاتة على الحالة النفسية
2 صور

تشعر كثير من الإناث بالسعادة عند تناول الشوكولاتة، ولعل هذا ما يفسر لجوء النساء إلى تناولها عند الشعور بالحزن أو قبل نزول الدورة الشهرية وفي فترات الإجهاد؛ خصوصاً تلك التي تسبق التحضير لحفل الزفاف.. هذا وقد اختلفت الآراء حول قدرة الشوكولاتة في التأثير على الحالة النفسية، لكن أثبتت الدراسات أن الشوكولاتة السوداء تسبّب السعادة أكثر من الشوكولاتة بالحليب؛ لاحتوائها على نسب أعلى من مادة الكافيين المنشّطة للجهاز العصبي، والتي تساهم في تحفيز الدماغ على إفراز مركّبات، تولّد الشعور بالاطمئنان والتخلص من الإجهاد.
حول تأثير الشوكولاتة على الحالة النفسية، تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء، سينتيا الحاج لـ«سيدتي نت»، في الموضوع الآتي؛ فتقول: "بدايةً، الشوكولاتة تحتوي على الدوبامين، السيروتونين والتربتوفان، وهي هرمونات السعادة عند الإنسان؛ لذلك يُنصح بتناولها عند الشعور بالحزن أو الاكتئاب".. وتتابع حديثها في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج


فوائد تناول الشوكولاتة على الصحة النفسية

فوائد الشوكولاتة على الحالة النفسية مهمٌ

 


- استهلاك الشوكولاتة يمكن أن يعزّز المزاج الإيجابي؛ وفقاً للعديد من الأشخاص الذين يواظبون على تناولها.
- تسبّب الشوكولاتة تأثيرات إيجابية على الحالة المزاجية، وغالباً ما يتم تناولها تحت الضغط العاطفي.. بالإضافة إلى ذلك؛ فإنَّ مركّبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة، تحافظ على القدرات المعرفية أثناء الشيخوخة.
- إن تناول الشوكولاتة بطريقة منظمة ومعتدلة، يمكن أن يؤثر إيجاباً على الحالة المزاجية ومستويات الطاقة.
- يرتبط استهلاك الشوكولاتة بشكل منتظم بزيادة السعادة، يمكن أن تكون فوائد الشوكولاتة الداكنة طريقة طبيعية؛ للمساعدة في تخفيف أعراض الاكتئاب، إذا تمّ تناولها بطريقة منظّمة.
- لطالما ارتبط استهلاك الشوكولاتة بالمتعة.. ترتبط الشوكولاتة أيضاً بفوائد صحية إيجابية، بما في ذلك تقليل مستويات التوتر، وتحسين الحالة المزاجية.
- توصلت دراسة إلى أن الشوكولاتة قد تؤثر إيجاباً على الحالة المزاجية، وتخفّف من أعراض الاكتئاب.
تشير نتائج الدراسة إلى أن استهلاك الشوكولاتة، يمكن أن يكون مفيداً لصحة الإنسان؛ لأنه يرتبط بدرء خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري.
- إن استهلاك الشوكولاتة يجب أن يكون جزءاً من نظام غذائي صحي؛ ليساعد على تحسين الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية.. هذا يعني أنه كلما زاد استهلاككِ للشوكولاتة، كانت وظيفتكِ المعرفية أفضل.
- وجدت دراسة أن المدخول المنتظم من فلافانول الكاكاو، يمكن أن يحسّن جوانب الأداء المعرفي لدى النساء المسّنات.. هذه نتيجة مهمة؛ لأنها تُظهر أنه حتى كبيرات السن، يمكنهن الاستفادة من تناول الشوكولاتة.
- تبرز الشوكولاتة الداكنة كأفضل أنواع الشوكولاتة ذات القدرة الفائقة على تحسين المزاج وتقليل الاكتئاب؛ كونها تحتوي على الكاكاو بكمية عالية؛ إضافةً لبعض القلويات مثل مادتي الثيوبرومين والفينيثليمين، وهما مرتبطتان بمادة السيروتونين، أو ما يُعرف بهرمون السعادة في الجسم.
- يساعد تناول الشوكولاتة على إفراز هرمون الأندورفين، وهو هرمون فعّال يهدّئ الجسم، ويحسّن الحالة المزاجية، ويخفّف من حدّة الاكتئاب.. كما أن الشوكولاتة غنية بمادة التربتوفان، التي تسهم في رفع مستويات هرمون السعادة، وتقليل نسبة الاكتئاب، عن طريق التأثير على الناقلات العصبية المرتبطة بالحالة المزاجية في الدماغ.
- تُرجع الأبحاث علاقة الشوكولاتة بالحالة المزاجية والاكتئاب، بسبب نسبة السكر الموجودة فيها، والتي تساعد على تحسين المزاج.. فيما يرجّح باحثون عدة، أن تأثير الشوكولاتة على المزاج ومحاربة الاكتئاب، مرتبط بالحالة النفسية التي يكوّنها الإنسان عند الشعور بالراحة عند تناولها، وبالتالي فإنه يسارع لتناول الشوكولاتة كلما شعر بالسوء، كما أنه يشعر بالسعادة عندما يحصل على الشوكولاتة كنوع من الهدايا؛ مما ينعكس إيجاباً على حالته المزاجية، ويخفف من حدة الاكتئاب لديه.
- إن استنشاق رائحة الشوكولاتة، يعمل على تعزيز الجهاز المناعي، ورفع مستويات الأجسام المضادّة في الجسم.


تعرّفي عما إذا كان العناق يحميكِ من الأمراض.. كم حضناً يحتاجه الإنسان في اليوم؟

 


تأثير الشوكولاتة على ضغط الدم

إن الشوكولاتة بشكل عام والشوكولاتة الداكنة بشكل خاص، تحتوي على مواد تساعد في توسيع الأوعية الدموية، كما تساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب، وذلك لاحتوائها على مادة الفلافونويد الموجودة في كثير من الأغذية المفيدة مثل: التفاح، الفول السوداني والبصل.
- تحتوي الشوكولاتة على الريسفيراترول، وهو مركّب مهم، ليس فقط للدماغ والجهاز العصبي، ولكن في الواقع للصحة وتحسين نوعية الحياة.


فوائد صحية منوّعة لتناول الشوكولاتة:

- إن تناول الشوكولاتة بانتظام، يعمل على تحسين مستويات إنزيمات الكبد، يحسّن من أداء المخ والذاكرة البصرية والتفكير.
- الشوكولاتة الداكنة هامة جداً في النظام الغذائي للرياضيات؛ حيث تحسّن من لياقتهن البدنية.
- لطالما ارتبط استهلاك الشوكولاتة بالمتعة؛ فقد أظهرت الدراسة أن تناول الشوكولاتة، يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية للفرد.
- تحتوي الشوكولاتة أيضاً على المغنيسيوم، المعروف بأنه لاعب رئيسي في إنتاج مادة السيروتونين المسؤولة عن السعادة والمزاج الإيجابي.. لذلك؛ فإن استهلاك الشوكولاتة بطريقة منظّمة، يمكن أن يكون مفيداً جداً للحالة النفسية.
- الشوكولاتة مفيدة لعضلات القلب؛ فقد كشفت الدراسات أن الشوكولاته الداكنة تحتوي على مادة الثيوبرومين، التي تساعد على إرخاء جدران الشرايين والأوعية الدموية؛ مما يساعد في اتساع جدران هذه الشرايين، وتسهيل عملية سريان الدم في تلك الأوعية بسهولة بالطبع، وتقليل الضغط على عضلات القلب.
- الشوكولاتة فعّالة في زيادة نشاط الدماغ وتقوية الذاكرة والتذكر؛ كونها تَزيد من تدفّق الدم إلى المخ، كما أنها غنية بالكافيين.. ويساعد تناول كبيرات السن للشوكولاتة، في تحسين وظائف المخ، والتقليل من فرص الإصابة بالألزهايمر.
- تحتوي الشوكولاتة على مادة البوليفينول، التي تساعد في الوقاية من مرض السرطان.
- في دراسة حديثة، كشف الباحثون أن تناول طعام حلو في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، ربما تكون له منافع كبرى غير متوقعة، كما يساعد أيضاً على حرق الدهون.

بعد الاطلاع على فوائد الشوكولاتة الصحية على الحالة النفسية.. ننصحكِ باكتشاف أضرار الأطعمة المقلية على صحتكِ.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.