6 أسباب لنزول بطن الحامل في الشهر السابع.. إياك تجاهلها

صورة لامرأة حامل
أسباب نزول بطن الحامل في الشهر السابع «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تشعر بالألم
الولادة المبكرة
صورة لامرأة حامل تبكي
زيادة مستويات التوتر والإجهاد
صورة لامرأة حامل تقيس نسبة السكر في الدم لديها
سكري الحمل والالتهابات
صورة لامرأة حامل تعمل
الوقوف كثيراً
صورة لامرأة حامل
صورة لامراة حامل تشعر بالألم
صورة لامرأة حامل تبكي
صورة لامرأة حامل تقيس نسبة السكر في الدم لديها
صورة لامرأة حامل تعمل
5 صور

قد يختلف حجم وشكل بطن الحامل لدى كل امرأة، حيث قد يكون لدى البعض بطن أصغر نسبياً بالنسبة للنساء في نفس أسابيع الحمل، في حين أن نساء أخريات قد يكن لهن أحجام أكبر.

ومع ذلك إذا رأيت أن شكل البطن قد تغير خاصة عند بلوغك الشهر السابع من الحمل وانخفض إلى حد ما، فعليك تحديد أسباب نزول بطن الحامل في الشهر السابع، والتي قد تشمل حقيقة أنك على وشك الولادة واستقبال طفلك، كما أن الإصابة ببعض المشكلات الصحية لدى الأم يمكنها أن تؤدي إلى النتيجة ذاتها، أو في حال تعرض الأم الحامل إلى إجهاد خلال تلك الفترة. قد يتسبب نزول البطن في شعور المراة الحامل بعدم الراحة والضغط على أسفل الظهر وآلام الحوض. فيما يلي وفقاً لموقع webmd أسباب نزول بطن الحامل في الشهر السابع من الحمل.

1. المخاض المبكر

أول أسباب نزول بطن الحامل في الشهر السابع هو المخاض المبكر «المصدر: AdobeStock»

قد يكون أول أسباب نزول بطن الحامل في الشهر السابع هو أن المرأة على وشك الولادة، ولكن عادةً ما يرافق تلك الحالة بعض الأعراض الأخرى والتي تتمثل في صعوبة النوم لدى الأم، Gk البطن أصبح أكثر بروزاً من ذي قبل.
قد يبدأ جسم الحامل في الاستعداد للولادة في وقت مبكر جداً من الحمل ويكون المخاض سابقاً لأوانه إذا بدأ قبل موعد ولادتك بأكثر من ثلاثة أسابيع، وقد تلاحظ المرأة الحامل زيادة ملحوظة في الوزن، والشعور ببعض الألم في منطقة الظهر، وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي نتيجة لضغط الجنين على منطقة الحجاب الحاجز. ومع ذلك قد يقوم بعض الأطباء ببعض الإجراءات لتأخير الولادة المبكرة.

ربما تودين الاطلاع على: علامات المخاض.. كيف تتصرفين معها؟

2. الاستحمام بالماء الساخن

الماء الساخن يهدئ العضلات والمفاصل المتعبة ويريح العضلات المتوترة التي تتعرض للضغط بسبب زيادة الوزن خلال فترة الحمل، مما يساعد على تحفيز الجنين على التوجه نحو منطقة الحوض خلال الشهر السابع من الحمل.

لذلك لا ينصح معظم الخبراء باستخدام المياه الساخنة خلال فترة الحمل لأنها يمكن أن ترفع درجة حرارة الجسم الأساسية وتؤثر على نمو الجنين. في الثلث الأول من الحمل، وإصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي والإجهاض.

3. زيادة مستويات التوتر والإجهاد

تستمر التغييرات الهرمونية خلال الثلث الثالث من الحمل «المصدر: AdobeStock»

تستمر التغييرات الهرمونية خلال الثلث الثالث من الحمل مما يتسبب في زيادة مستويات القلق لدى الأمهات الحوامل و جعلها عرضة للتوتر والبكاء كثيراً.

يؤثر التوتر والإجهاد على الجنين أيضاً ويجعله يتحرك ناحية الأسفل، ومن ثم فإن رأسه تستقر في منطقة الحوض، وهو ما يفسر نزول بطن المرأة الحامل إلى الأسفل خلال الشهر السابع.

4. حمل الأشياء الثقيلة

يجب على النساء تجنب رفع الأشياء الثقيلة خلال فترة الحمل، يمكن أن يؤدي رفع الأشياء الثقيلة إلى زيادة خطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة أو الإصابة بفتق، كما يمكنها أن تتعرض إلى نزول البطن إلى الأسفل، خاصة إذا حملت أشياء ثقيلة في نهاية الفصل الثاني من الحمل، أي في نهاية الشهر السادس من الحمل.
لذا من المهم أن تحافظ الحامل على استقامة ظهرها قدر الإمكان أثناء الانحناء على ركبتيها والدفع بالساق. أيضاً، وعدم القيام بأي حركات اهتزازية أو مفاجئة أثناء الرفع أثناء الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على: أضرار حمل الأشياء الثقيلة على المرأة الحامل

5. سكري الحمل والالتهابات

يتطور سكري الحمل خلال الثلث الثاني «المصدر: AdobeStock»

يتطور سكري الحمل أثناء الحمل خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، مما قد يؤثر على حملك، حيث يعتبر ولادة طفل بوزن كبير من الأعراض الشائعة التي تحدث للأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بسكري، لذا سيعانين من نزول البطن إلى الأسفل في نهاية الشهر السادس وبداية الشهر السابع من الحمل بسبب كبر حجم الجنين.

ومع ذلك يمكن للمرأة الحامل المساعدة في السيطرة على سكري الحمل عن طريق تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة وتناول الأدوية إذا لزم الأمر.

على الجانب الآخر يمكن أن تسبب الإصابة بالتهاب عنق الرحم خلال الشهر السابع إلى الإصابة بتدلي الرحم والتي تجعل البطن يتجه إلى الأسفل.

6. الوقوف كثيراً

يؤدي الوقوف لفترة طويلة، خاصة في أواخر الحمل، إلى آلام الظهر«المصدر: AdobeStock»

قد يؤدي الوقوف لفترة طويلة، خاصة في أواخر الحمل، إلى آلام الظهر وتشنجات الساق. قد يقلل أيضاً من تدفق الدم إلى الجنين، مما يؤثر على نمو الطفل، مما يقلل من توافر الأكسجين والمواد المغذية للجنين.

كما أنه قد يكون ذلك أحد أسباب نزول بطن الحامل في الشهر السابع، كما أنه في حال كانت تعاني من الكسل والخمول فمن الممكن أن يحدث الأمر ذاته في الشهر السادس أو السابع من الحمل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك