صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

اختاري الألبان والأجبان الصحية لرشاقتك

يحتار الكثيرون، عند اختيار منتجات الحليب، من ألبان وأجبان، نظراً لتعدّد أنواعها...
على الرغم من أن اختصاصيي التغذية يوصون بتناولها لغناها بالكالسيوم والبروتينات، ولمنافعها الصحية، إلا أنهم يحذّرون في نفس الوقت من الإفراط في استهلاك بعض صنوفها الغني بالدهون والمهدّد للرشاقة! لذا، تساعد اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان قارئات "سيدتي. نت"، على اختيار الأنواع الصحية من الحليب ومنتجاته، وفق الآتي:

1. للحليب

يُسمح بشرب كوب أو كوبين من الحليب الخالي من الدهون، أي الذي يحوي 1% من الدهون، يومياً. أمّا الأشخاص الذين يعانون من النفخة فيمكنهم اختيار الحليب الخالي من "اللاكتوز" أو حليب الصويا، مع الانتباه إلى أن يكون الحليب قليل السكر. أمّا بالنسبة للحليب بطعم الفانيليا أو الشوكولاتة فيجب أن يضاف إليه مُحلّ اصطناعي، بعيداً عن السكر العادي.

2. للزبادي
يمكن استبدال الزبادي بالحليب، خصوصاً ممّن يعانون من النفخة من جرّاء شرب الحليب. في هذا الإطار، يفضّل تناول الزبادي اليوناني القليل أو الخالي من الدهون، نظراً لغناه بالبروتينات.
من جهة ثانية، يمكن إضافة بعض النكهات إلى الزبادي، لاسيما اللوز والأعشاب والفاكهة، كما استهلاكه كوجبة خفيفة.

3.الجبن
يزوّد الجبن متناوله بالكالسيوم والبروتينات والفيتامين "بي 12" والفوسفور والزنك.. علماً أنه لا يوجد أي نوع من الجبن خال تماماً من الدهون، لذا يمكن اختيار صنوف الجبن قليلة الدهون (6 جرامات أو أقل من الدهون لكل 30 جراماً من الجبن)، علماً أن كثيرين يتجاوزون هذه الكمية، لأن بعض الصنوف يزخر بالدهون.
في ما يأتي، بعض النصائح المتعلّقة باختيار الجبن:
_ تُعرف صنوف الجبن الصفراء بغناها بالدهون، مقابل تلك البيضاء الأقل دسماً.
_ يُفضّل اختيار "الموزاريللا" الطازجة.
_ يُفضّل اختيار العكاوي و"الدوبل كريم" والحلوم "اللايت".
_ يجب الانتباه إلى أن بعض الصنوف، كـ "الفيتا" و"البارميزان" والبلغاري غنيّ بالملح، إلا أن المنتجات "اللايت" تكون قليلة بالملح.
_ تجدر الإشارة إلى أن صنفي العكاوي و"الدوبل كريم" قليلا الدهون.
من جهة ثانية، يمكن اختيار أي نوع من الجبن الغني بالملح، فغسله جيداً، من ثم نقعه بالماء لمدة ساعة تقريباً، مع تغيير الماء مرات عدة للتخلّص من الكمّ الأكبر من الملح.

بالسعرات...
إليك كمية السعرات الحرارية لكل 30 جراماً من أنواع الجبن الآتية:

http://www.christellebedrossian.com/

 

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X