5 عادات تخلصي منها لتستقبلي عام 2018 بصحة قوية

عادات غذائية يجب التخلي عنها
استعملي الحليب بدل مبيض القهوة
النقانق قد تشكل خطرا على صحتك
استبدلي الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل
5 صور

بعض العناصر الغذائية قادرة على تدمير الصحة، نظرًا لما تحتويه من مواد مضرّة تشكل خطرًا على الجسم.
"سيدتي نت" يرصد لكِ 5 منها، اُشطبيها فورًا من نظامكِ الغذائي:

1- مبيّض القهوة
المكونات غير الصحية التي يحتويها: دهون متحولة، وسكّر مضاف، وألوان اصطناعية.
العديد من ماركات مبيّض القهوة – كريمر- مملوءة بالدهون المتحولة والمعروفة بزيوت حبوب الصويا، وبذور القطن المهدرجة جزئيًّا. والقسم الأعظم من منتجات الكوفي ميت – مبيّض القهوة- يحتوي على هذا المكوّن المخيف والذي أثبتت دراسة نُشرت في PLOS One أنها تُضعف الذاكرة لدى البالغين تحت سن الـ 45 عامًا. كما أنّ استهلاك هذا المكوّن يزيد كذلك من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ولهذا السبب سوف تمنع إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة هذا المكون في العام 2018.

اِشربي بدلًا منه: حليب البقر العادي التقليدي القليل أو الخالي من الدسم، أو حليب نباتي غير محلّى، حيث إنّ كلاهما يعطي إضافات صحية لفنجان قهوتكِ في الصباح.

2- خبز الطحين الأبيض
المكونات غير الصحية التي يحتويها: مواد كيميائية مبيّضة مثل أزوديكاربوناميدAzodicarbonamide.
حتى لو كان المكوّن الأول للخبز الذي تأكلينه "دقيق القمح"... استمري في القراءة. فإذا لم يُذكر أنّ الطحين "لم يتم تبييضه"، فعلى الأرجح أنكِ تأكلين سندويتشًا محمّلًا بالمواد الكيميائية المخيفة. وتشير مجموعة العمل البيئية EWG إلى أنه وبسبب وجود عدد قليل من الدراسات حول مخاطر هذه المادة المحتملة، (ومنها الإصابة بأمراض الربو والحساسية والسرطان) فيجب إزالتها من مكونات الطعام.


تناولي بدلًا منه: أنواع الطحين والخبز كاملة الحبوب وكاملة القمح، التي لا تحتوي على مواد مبيّضة.

3- الأطعمة المقليّة بالكثير من الزيت العميق
المكونات غير الصحية التي تحتويها: الحرارة العالية، والزيت المسبّب للالتهابات.
الدجاج المقلي، والكالاماري المقلي، وستيك الدجاج المقلي، جميعها مصنّفة على أنها أطعمة يجب عدم تناولها. فبالإضافة إلى كمية الدهون والسعرات الحرارية العالية التي تحتويها هذه الأطعمة، إلّا أنّ المشكلة الرئيسية المتعلقة بالأطعمة المقلية، هي أنها تحتوي على مستويات عالية من منتجات غليكاتيون النهائية المتقدمة، والتي تسمى اختصارًا AGEs . وهذه المواد تتشكل عندما تُطهى المنتجات الحيوانية على درجات حرارة عالية لفترات مطولة من الوقت. ووفقًا لبحث أُجري عام 2015 ونُشر في مجلة Advances in Nutrition فقد استنتج الخبراء أنّ "التعرض الدائم لمواد AGEs يزيل الدفاعات الأصلية في الجسم بشكل تدريجي، ويمهّد للإصابة بالإجهاد التأكسدي الالتهابي، وهي المراحل التي تسبق الإصابة بالأمراض المختلفة.


تناولي بدلًا منها: اللحوم والمأكولات المشوية في الفرن.

4- قطع الجبنة السائلة المغلّفة والنقانق
المكونات غير الصحية التي تحتويها: النترات والنتريت، والطهو على درجات حرارة عالية جدًّا.
اللحوم المصنّعة من أسوأ أنواع الأطعمة، فهي مصنوعة من اللحوم الحمراء التي تحتوي كميات عالية من الدهون المشبّعة، وتحتوي كذلك على مستويات عالية من منتجات غليكاتيون النهائية المتقدمة، والتي تسمّى اختصارًا AGEs وهي مواد تسبب الالتهابات. ناهيك عن القول إنّ النيترات والنتريت في اللحوم المصنّعة أو الطبيعية، يمكن أن تتحول إلى عناصر مسرطنة عندما تتعرض للحرارة العالية . في الوقت الذي تقوم فيه عادة بشيّ النقانق على لهب الفرن ومكعبات الجبن في المقلاة.
تناولي بدلًا منها: لحسن الحظ فإنّ هناك قيودًا على شركات الصناعة بخصوص الكمية من النتريت التي يمكنهم استخدامها، ويُطلب منهم كذلك إضافة مضادات الأكسدة مثل فيتامين "سي" C إذ أثبت بحث نُشر في The American Journal of Clinical Nutrition أنها تساعد على منع تشكل النيتروسامين. وفي غضون ذلك وجدت دراسة نُشرت في مجلة Food Chemistry أنّ الأطعمة المصنّعة تحتوي على نسبة أقل بمعدل 80 في المئة من النتريت، مقارنة بما كانت تحتويه في الماضي، وبإمكانك اتخاذ احتياطات إضافية للحدّ من التعرّض إلى النيتروسامين بشراء اللحوم غير المصنّعة التي لا تستخدم النتريت إطلاقًا – فقط الملح- وحاولي طهوها على درجات حرارة متدنية.

5- حبوب الإفطار المحلّاة
المكونات غير الصحية التي تحتويها: بوتيلاتد هيدروكسيتولوين (BHT)، وبوتيلاتد هيدروكسيانيسول (BHA)، والكربوهيدرات المكررة، والسكر المضاف.
السكر يُحدث دمارًا في الجسم. وتناول الكثير من المادة البيضاء يؤدي إلى السمنة والتي غالبًا ما تسبب مشاكل صحية أخرى، مثل: السكري وأمراض القلب. وما يزيد الأمر سوءًا، هو أنّ العديد من الأنواع الأخرى مملوءة بـ بوتيلاتد هيدروكسيتولوين (BHT)، وبوتيلاتد هيدروكسيانيسول (BHA) وهذه المواد ممنوعة في كل من المملكة المتحدة، وأستراليا، ونيوزلندا، واليابان، وقسم كبير من أوروبا، لأنه يُعتقد أنها تحتوي على عناصر مسرطنة.


تناولي بدلًا منها: حبوب الإفطار المصنوعة من الشوفان والتي تتخللها بعض الفواكه والمكسرات.