أطعمة تساعد على الحمل.. جربيها ولن تنسيها

صورة لأمراة تحلم بالحمل فالإنجاب
تناول أطعمة صحية.. لتحقيق حلم الحمل

علمياً لا يوجد نظام غذائي لزيادة فرص الحمل وتعزيز الخصوبة، إلا أنَّ النظام الغذائي الصحي والمتوازن يعد أفضل الوسائل الطبيعيّة التي تساعد على تعزيز الصحة العامة، بما في ذلك الصحة الإنجابيّة لكلٍّ من الرجال والنساء على السواء، ويتم ذلك بتغذية الجسم بشكل كافٍ؛ بالفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية و... إلخ. اللقاء مع اختصاصي تغذية وصحة الحامل الدكتور منير خفاجي؛ للشرح والتوضيح.

أفكار تعرفي عليها

ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات ومضادات الأكسدة
  • الغذاء وحده ليس الحل الوحيد للمشاكل الطبية المرتبطة بالخصوبة، لكن هناك الحفاظ على وزن صحي، وتناول الأطعمة الغنية بالمغذّيات ومضادات الأكسدة، ما قد يساعد على تحسين صحة الجهاز التناسلي.
  • وبالتالي زيادة فرص الإنجاب؛ من خلال رفع جودة وكمية البويضات والحيوانات المنوية، وهذا ليس محصوراً في النساء فقط، إذ يجب أن يتبع الزوجان معاً نظام حياة صحياً.
  • ورغم أن النظام الغذائي الصحي جزء من رحلة الحمل، لكنه لا يعتبر العامل الوحيد، فهناك عوامل أخرى تؤثر في خصوبتك؛ مثل العمر، والوزن، والهرمونات، والصحة العامة.
  • يوجد العديد من العوامل المؤثرة التي تمنع الحمل والإنجاب -العقم- ولا يمكن التحكّم بها؛ كالعوامل الوراثية، والعمر، ومع ذلك فإنَّ تزويد الجسم بالغذاء الصحي قد يؤثر بشكل إيجابي على القدرة على الحمل.

تعرفي على.. هل يمكنك تناول السمك أثناء الحمل؟ السلامة والفوائد

أطعمة وأنظمة تساعد على الحمل

زيادة استهلاك أحماض أوميجا 3 الذهنية قبل الحمل وفي أثنائه
  • نظام صحي ومتوازن

يُنصح بزيادة استهلاك الحبوب الكاملة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والأسماك، وفول الصويا، وتقليل استهلاك الدهون المهدرجة، واللحوم الحمراء.. ويفضل الاستهلاك اليوميّ لحبوب الفيتامينات اليومية المحتوية على حمض الفوليك قبل الحمل وفي أثنائه، ما يقلل من خطر إصابة الأجنّة بالعيوب الخلقية، ويحسن احتمالية حدوث الحمل والحفاظ على ثباته.

تابعي هذا الرابط.. 8 أكلات مفيدة للحامل في بداية الحمل

  • أغذية غنية بالدهون الصحية

زيت الزيتون يحوي دهوناً أحادية غير مشبعة.. مفيدة للصحة

تُعدّ الدهون الأحادية غير المشبعة مفيدة للصحة بشكل عام، وتتوفر هذه الدهون في زيت الزيتون، وزيت بذور اللفت، والأفوكادو، والمكسرات؛ كاللوز، والجوز، والفول السوداني.
بينما الدهون المهدرجة تُعدّ مضرّةً بالصحّة، وقد تقلل الخصوبة، وتوجد هذه الدهون في بعض أنواع الكعك، والبسكويت، والأطعمة الجاهزة، والأطعمة المقلية.

أنواع الفواكه التي تساعد على الحمل

فواكه تساعد على الحمل
  • من الفواكه التي تساعد على الحمل؛ الفواكه الحمضيّة، وتُعدّ من أفضل مصادر فيتامين ج؛ كالبرتقال، والجريب فروت، كما يحتويان أيضاً على مركب يُساعد على تحسين صحّة البويضات، والسائل المنوي.
  • الأناناس: يعدّ مصدراً غنيّاً بفيتامين ج، والذي يلعب دوراً مضاداً لتكيس المبايض من خلال آلياته المضادة للأكسدة، والمضادة لموت الخلايا المبرمج.. كما يحتوي على مركّب البروميلين، وهو إنزيم طبيعي له تأثير مضاد للالتهابات التي قد تحفّز الجسم على تثبيط عمليّة الإباضة.

تابع: عناصر مفيدة قد تساعد على الحمل

  • ومن المصادر النباتية لأوميغا 3: المكسرات؛ كالجوز، والبذور؛ كبذور الكتان، وبذور الشيا، والزيوت النباتية؛ مثل: زيت بذور الكتان، وزيت الصويا، وزيت الكانولا.
  • كما يمكن اتباع نظام غذائي غني بالفولات من خلال تناول البازلاء، والعدس، والبرتقال، والهليون، والبروكلي، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة، كالسبانخ.
  • بالإضافة إلى الأطعمة المدعّمة بالفولات، كالخبز، والمعكرونة، والأرز والحبوب، ودقيق الذرة المدعّم بالفولات.
  • يمتلك فيتامين "د" دوراً مهمّاً في التكاثر البشري، ودوراً جيّداً في تحفيز المبايض، لذا فقد يكون لمعالجة نقص فيتامين "د" دور مهم بالنسبة للنساء المصابات بالعقم.
  • ويمكن الحصول على فيتامين "د" عند تعرّض الجلد لأشعة الشمس المباشرة، كما أنَّه يتوفر في عدد قليل من الأطعمة، مثل: الأسماك الدهنية، واللحم الأحمر، والكبد، وصفار البيض، وبعض الأطعمة المدعمة كالدهون.
  • ويعدّ المحار من أكثر الأطعمة بالغنيّة الزنك، وكذلك اللحوم الحمراء، والدواجن، والبقوليات، والمكسرات، وبعض المأكولات البحرية، والحبوب الكاملة، ومنتجات الحليب، وحبوب الإفطار المدعّمة بالزنك.

أطعمة تساعد على زيادة الخصوبة ورفع فرص الإنجاب

الحمضيات من الفواكه التي تحوي مستويات عالية من البوليامينات
  • الجوز

المكسرات تحمل قوة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالخصوبة، فالجوز غنيّ بالأحماض الدهنية "أوميغا 3"، المعروفة بتعزيز التبويض ودعم صحة
الحيوانات المنوية.

  • الطماطم

الطماطم من الأطعمة المفيدة للخصوبة، فهي تحتوي على فيتامينات مادة الليكوبين، والتي قد يكون لها تأثير إيجابي في عدد وحركة الحيوانات المنوية.

  • الحمضيات

تحتوي على مستويات عالية من البوليامينات، وأفضل خيارات الحمضيات هي: الجريب فروت، والليمون، والبرتقال، واليوسفي.

  • منتجات الألبان كاملة الدسم

بعض الأبحاث تشير إلى أن تناول الألبان الكاملة الدسم قد يقلل من خطر فشل الإباضة عند النساء المرتبط بمشاكل العقم والخصوبة؛ وذلك بفضل
محتواها من الفيتامينات، إلى جانب البوليامينات.

  • الفاصوليا والعدس

تحتوي الفاصوليا والعدس على مركب السبرميدين (أحد أنواع البوليامينات) وحمض الفوليك أيضاً، حيث وُجد أن ارتفاع مستويات حمض الفوليك يُساعد على زيادة نسب نجاح التلقيح، كما أنه يُحسّن عدد ونوعية الحيوانات المنوية عند الرجال.

  • السردين والسلمون

تعتبر الأسماك مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية "أوميغا 3" المفيدة للخصوبة، رغم ذلك فإن هناك دراسات تشير إلى أن الأزواج الذين يتناولون الأسماك بشكل متكرر -مثل 8 حصص أو أكثر في الشهر- يمكن أن يحققوا الحمل بسرعة أكبر من الأزواج الذين يتناولونها بشكل أقل.

أطعمة ضارة بالخصوبة

لا يكفي الاعتماد على تناول الأطعمة الصحية فقط، بل يجب أيضاً الحذر من الأطعمة الضارة للخصوبة، وتجنبها أثناء محاولة الحمل، ومنها:
السكر المضاف، الذي يوجد في المشروبات السكرية، والحلويات، والمخبوزات بكثرة.. وكذلك الكافيين.. اللحوم الحمراء والمصنعة، خصوصاً التي تحتوي على دهون مشبعة بكميات كبيرة.

نصائح للمساعدة على تعزيز فُرص الحمل

الوزن الزائد أو المنخفض يؤدي الى انقطاع الدورة وتوقف عملية الإباضة
  1. يُعدّ التسمم الغذائي أمراً خطيراً بشكلٍ خاصّ بالنسبة للحامل، حيث يمكن أن تؤثر بعض الأمراض المنقولة بالغذاء في صحة الطفل حتى قبل حدوث الحمل.
  2. تجنب التعرّض للملوثات.. مثل مركب ميثيل الزئبق، وهو معدن موجود في بعض المأكولات البحرية، بما في ذلك سمك السيف، والتلفيش، والماكريل الملكي، وسمك القرش.
  3. يمكن أن يؤدي الوزن الزائد، أو المنخفض، إلى انقطاع الدورة الشهرية الطبيعية، أو توقّف عملية الإباضة، وكتلة الجسم التي تتراوح بين 20 و24 تُعدّ أفضل نطاق للخصوبة.
  4. يمكن أن تساعد التمارين اليومية على تحسين مستويات الخصوبة، بالنسبة للأشخاص الذين لا يمارسون النشاط البدني الكافي، ويعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
  5. ولكن يجب عدم المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية، كما يجب تقليص الاستهلاك اليومي للكافيين إلى فنجان أو فنجانين من القهوة، للبقاء على الجانب الآمن.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.