صورة لطفلة
فوائد صحية للفطر للأطفال - الصورة من موقع Freepik

يُعد المشروم أو الفطر من النباتات المعروفة بقيمتها الغذائية؛ لذا يُفضل إضافته إلى النظام الغذائي لطفلك، على الرغم من أن الكثير من الأطفال لا يفضلون تناوله عادة بسبب مظهره، فعلى الرغم من أنه ليس ملوناً أو جذاباً بصرياً، إلا أنه يُعد مصدراً رائعاً للفيتامينات والمعادن، ويمكن تقديم الفطر للأطفال بمجرد أن يبلغ طفلك ما بين 10 إلى 12 شهراً من العمر.
لكل أم إليك وفقاً لموقع هيلث لاين فوائد تقديم الفطر لطفلك ونصائح قبل تقديمه.

1. يوفر العديد من العناصر الغذائية

يحتوي الفطر على العديد من العناصر الغذائية -الصورة من موقع AdobeStock

يحتوي الفطر على العديد من العناصر الغذائية، مثل الفوسفور وفيتامين ب والسيلينيوم واليود والنحاس والبوتاسيوم وغيرها، والتي يمكن أن تساهم في تغذية ونمو الطفل؛ لأنه يحتاج خلال مرحلة الطفولة إلى هذه العناصر الغذائية لأداء العديد من الوظائف الفسيولوجية التي تعزز نموه وتطوره بشكل عام.

تعرفي إلى المزيد من الأطعمة التي يجب أن تكون في نظام طفلك الغذائي

2. صحة عظام الطفل

يمكن أن يوفر الفطر كميات كبيرة من فيتامين د، يحتوي 100 جرام من الفطر على 31.9 ميكروجرام من فيتامين د بما يعادل 160% من الاحتياج اليومي لجسم الطفل، ولذلك يُعد المشروم ضمن أفضل الأكلات غنى بفيتامين د مما يساعد في الوقاية من هشاشة العظام، والحفاظ على صحة العظام.

يحمي فيتامين د في الفطر من تقوس العمود الفقري، ويساعد الطفل على نمو عظام قوية صلبة، ويحميه من الإصابة بأمراض العظام مثل الكساح أو لين العظام ويعزز نمو الأسنان للأطفال، وخاصة في مرحلة التسنين الأولى، كما يساعد الطفل على أن يخطو خطواته الأولى في مرحلة تعلم المشي.

3. الوقاية من فقر الدم

الفطر يُعد أحد المصادر الغنية للحديد والذي يتم امتصاصه بشكل فعال في الجسم، مما يجعل له دور كبير في الوقاية من الأنيميا وعلاجها الذي يسبب الوهن والضعف العام والصداع وغيره من الأعراض لدى الطفل، كما يعزز الحديد الذي يحتويه الفطر تكوين خلايا دم جديدة، وبالتالي توفير الأكسجين لأجزاء الجسم المختلفة؛ لذلك، عززي مستويات الحديد لدى طفلك من خلال تضمين الفطر بانتظام في وجباته.

4. صحةالجهاز المناعي

يحتوي الفطر على بعض المركبات -الصورة من موقع AdobeStock

يساعد وجود جهاز مناعة قوي لدى طفلك في حمايتهم من الأمراض الشائعة، ويحتوي الفطر على عناصر غذائية ومركبات نشطة بيولوجياً، مثل ترايتيربينويدات التي تقوي المناعة علاوة على ذلك، تشير الدراسات إلى أن الفطر يمكن أن يعزز نضوج الخلايا الجذعية أو خلايا الجهاز المناعي من نخاع العظم، مما يحسن أيضاً مناعة الطفل.

وللمشروم دور كبير وفعال في الوقاية من السرطان بسبب احتوائه على بعض أنواع المركبات الكيميائية والألياف، التي وجد لها تأثيرات مضادة للسرطان.

وباعتبار الفطر مصدراً لمعدن السيلينيوم يكون له دور كبير في تعزيز المناعة، والوقاية من الالتهابات، وتعزيز عمل الكبد في تنظيف الجسم من السموم، ومحاربة نمو الخلايا السرطانية.

5. الوقاية من الأمراض المزمنة

يحتوي الفطر على مواد مغذية ومواد كيميائية نباتية مختلفة، مثل الإرغوثيونين الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وهي مركبات كيميائية تساعد على محاربة الجذور الحرة الناتجة عن الأكسدة في الجسم، كما تعمل مضادات الأكسدة على تعزيز صحة الجلد وحماية خلايا الجسم من التلف الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة، ويمكن أن يساعد الفطر أيضاً في حماية خلايا الكبد ودعم التخلص من السموم من جسم الطفل.

6. صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الفطر على كمية جيدة من الألياف التي يمكن أن تعزز صحة الأمعاء؛ حيث تضيف الألياف كمية كبيرة إلى البراز، وتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، أيضاً من المعروف دور الألياف الغذائية في السيطرة على مستويات السكر في الدم، كما أن للفطر دوراً كبيراً في تعزيز عمل الكبد والبنكرياس، وتنظيم عمل الغدد الصماء والهرمونات في الجسم.

علاوة على ذلك، يعمل الفطر بمثابة البريبايوتك؛ مما يحسن من عملية الهضم وبعض الاضطرابات مثل الإمساك.

7. تعزيز صحة الدماغ

يحتوي الفطر على بعض المركبات التي تحفز تركيز الطفل -الصورة من موقع AdobeStock

يحتوي الفطر على بعض المركبات التي تحفز نمو الأعصاب في الجسم؛ مما يحفز بدوره الخلايا الجذعية على التحول إلى خلايا عصبية، ويدعم الوظائف الإدراكية والذاكرة لدى الطفل والحالة المزاجية، ويمكن أن يحسن التركيز لديه.

8. تعزيز صحة القلب

يتميّز الفطر بفوائد عديدة للقلب والأوعية الدموية، ويساعد في الوقت نفسه على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، كما اتضح دوره في دعم إنتاج الطاقة في خلايا القلب.

نصائح قبل تقديم الفطر للطفل

يجب دائماً طهي الفطر قبل تناوله، وذلك لأن الفطر غير المطبوخ أو الخام يمكن أن يسبب التسمم، تشمل الأعراض الغثيان والقيء والحكة والشرى وتورم الشفاه والحلق واللسان والتشنجات، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون قاتلة، ويرجع ذلك إلى وجود مادة كيميائية حيوية تسمى الميكوكيتين. من الصعب هضمها نيئة، لكن في المقابل الطبخ يكسر هذه المادة الكيميائية ويجعلها غير ضارة، وبصرف النظر عن هذا، يمكن أن يحتوي الفطر الخام أيضاً على مواد كيميائية مسرطنة معينة يمكن أن تسبب الأورام.

قد يهمكِ الاطلاع على نصائح للحفاظ على صحة الطفل

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك