كيفية الحفاظ على صحة الكلى في اليوم العالمي لها وفق اختصاصية

في اليوم العالمي للكلى.. نصائح منوّعة للحفاظ على صحتها
في اليوم العالمي للكلى.. نصائح منوّعة للحفاظ على صحتها

يحتفل العالم اليوم في 14 مارس من كل عام باليوم العالمي للكلى. صغيرة الحجم، لكنها تؤدي وظيفة تدوم مدى الحياة في ترشيح النفايات والسوائل الزائدة من الدم. للاطّلاع على كيفية الحفاظ على صحة الكلى، التقت "سيّدتي" اختصاصية التغذية الوظيفية والحائزة على ماجستير في الصحة العامة، لَمى نبّوت، Glama Diet Center، فقدمت نصائح وإرشادات عامة للحفاظ على صحة الكلى والوقاية من الأمراض التي قد تُصيبها، في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية لمى نبّوت

أعراض أمراض الكلى صامتة

لعل أهم ما يحتاج كل شخص إلى معرفته عن أمراض الكلى هو أنها في الغالب بدون أعراض أي صامتة، مما يعني أن ليس لديها أية علامات منبّهة. والكثير من الأشخاص لا يدركون حقيقة أن الشخص يمكن أن يفقد ما يصل إلى 90% من وظائف الكلى الخاصة به قبل أن يعاني من أي عارض.
وإذا كان الشخص يعاني من مرض متقدّم في الكلى فقد تشمل بعض الأعراض: تورّم الكاحلين، الإرهاق والتعب غير المبرّر، صعوبة التركيز، فقدان الشهية، الدم في البول والألم أسفل الظهر.

5 نصائح للحفاظ على صحة الكلى

يجب إجراء فحوص الكشف المبكر لمراقبة صحة الكلى
  1. شرب كمية كافية من الماء: اشربي كمية كافية من الماء على مدار اليوم لخروج 1.5 لتر على الأقل من البول، يجب أن تهدفي بشكلِ مثالي إلى شرب اثنين ونصف أو ثلاثة لترات من الماء طوال اليوم.
  2. مراقبة تناول البروتين بدقة: أظهر العديد من الدراسات الحديثة أنه حتى إذا لم يكن الشخص يعاني من أي مرض في الكلى، لكن مع تناول كميات كبيرة من البروتين، قد يصبح أكثر عرضة لخطر تلف الكلى، هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يتناولون البروتين المصنّع (مثل مساحيق البروتين ومخفوق البروتين)، وينتهي بهم الأمر إلى استهلاك أكثر من الكمية المطلوبة. كقاعدة عامة يمكن تناول جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم المثالي في اليوم.
  3. عدم استهلاك الأدوية بكثرة: يميل كثيرون إلى تناول مسكنات الألم والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية دون التفكير مرة أخرى في التهديد الذي تشكله هذه الأدوية على الكلى. قد تؤدي هذه الأدوية إلى تلف الكلى إذا تمّ تناول الجرعة الثقيلة من مسكنات الألم والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية بشكل مستمر لمدة تتراوح بين عامين و3 أعوام.
  4. تنظيم ضغط الدم: أحد أهم جوانب الوقاية من أمراض الكلى هو مراقبة ضغط الدم بدقة، من المهم أن نفهم أن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يمكن أن يؤدي إلى تضييق الشرايين حول الكلى أو إضعافها أو تصلّبها بمرور الوقت.
  5. مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام: إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو عدوى المسالك البولية المتكررة أو حصوات الكلى المتكرّرة أو تاريخ عائلي مع أمراض الكلى، فهو بحاجة إلى توخي الحذر الشديد ومراقبة صحة الكلى لديه؛ إذ قد تعرّضه هذه الأمراض لخطر الإصابة بأمراض الكلى في المستقبل.

ننصحكِ بالاطّلاع على مضاعفات غسيل الكلى على كبار السن.

إرشادات لصحة الكلى في يومها العالمي

  • الامتناع عن شرب المياه الغازية والتعوّد على تناولها بجانب الطعام، فهي من أخطر المشروبات التي تسبب الفشل الكلوي وتضرّ كلى الأطفال.
  • التوقف عن رقائق البطاطس المقلية المنكّهة بأنواعها.
  • تجنّب اللحوم المدخّنة والمصنّعة بكل أنواعها.
  • التقليل من نسب الملح تدريجياً حتى تعتاد حاسة الذوق على ذلك، لحماية الكلى من أخطار عديدة.
  • تجنّب الإفراط في تناول الموالح والمخللات؛ لأنها تزيد نسب الأملاح في الجسم.
  • النوم الجيد ليلاً وراحة الجسم يومياً.
  • الاهتمام بالنشاط والحركة وجعل الرياضة من الطقوس اليومية.
  • التركيز على الخضروات والسلطات يومياً.

للمزيد من النصائح للحفاظ على صحة الكلى، ما رأيكِ بالاطّلاع على أعراض التهاب الكلى وأسبابه المختلفة.. وعوامل الخطر.


*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.