فوائد تمارين الجذع تفوق التوقعات.. تعرّفي إليها وقومي بتأديتها

تمارين الجذع تقوي عضلات وسط الجسم
تمارين الجذع تقوي عضلات وسط الجسم

تمارين الجذع تُستخدم لتحسين القوة الأساسية التي تحمل الجسم، كما أنها تساعد على التوازن والمرونة وسهولة حركة العمود الفقري. يمكن إجراء التمارين بطرق مختلفة، وفقاً للطريقة التي تناسبك. اكتشفي فوائد تمارين الجذع التي تفوق التوقعات في السطور الآتية:

تمارين الجذع جزء أساسي من برنامج اللياقة البدنية

تمارين عضلات وسط الجسم جزء مهم من برنامج اللياقة البدنية، لكن عادة ما يتم تجاهلها، لصالح التركيز على عضلات البطن وتمارين الضغط. وتعدُّ هذه العضلات هي تلك المحيطة بالجذع، بما في ذلك الحوض. علماً أن تمارين الجذع شائعة في الصالات الرياضية وينصح بها خبراء اللياقة البدنية لتحسين قوة ووظيفة عضلات وسط الجسم. لكن يجب القيام بها بحركات صحيحة، وإلا تسببت في كثير من الضرر و الألم.

تمارين الجذع: ما هي فوائدها؟

تمارين الجذع تساعد على التوازن والمرونة

1- التوازن واللياقة

تلعب عضلات الجذع دوراً حيوياً في أي حركة يقوم بها الجسم. فهي تساعدك على المشي والحفاظ على التوازن واستقرار الجسم. والجذع هو الجزء المركزي في جسمك. ويشمل الحوض وأسفل الظهر والوركين والمعدة. تعمل تمارين الجذع على تقوية عضلات وسط الجسم لتعمل بتناسق ومرونة، ويؤدي هذا إلى تحسن التوازن والاستقامة، أو ما يُعرف بثبات الجسم؛ وهذا الثبات مهم، لأن غالبية الرياضات والأنشطة البدنية تعمل على ثبات عضلات وسط الجسم. لذلك، إن تحسين حركة الجذع وقوته من خلال تمارين يتم تنفيذها بشكل صحيح يمنح جسمك اللياقة المطلوبة على المدى القريب.

2- تقليل آلام أسفل الظهر

تمارين الجذع تأهيلية شائعة لتقليل آلام أسفل الظهر. لاسيما وأن آلام أسفل الظهر مشكلة شائعة بين الرياضيين وغير الرياضيين على حد سواء. يمكن أن يكون تحسين حركة الجذع وتعلم كيفية التحكم في حركته مفيداً جداً إذا كنت تعانين من آلام الظهر.

3- تقوية العضلات

أثناء قيامك بتحريك جسمك وتدويره، غالباً ما تكون عضلات الجذع هي أولى العضلات التي يتم تنشيطها للمساعدة في الحفاظ على التوازن وتقوية العضلات. هذا من شأنه أن ينعكس على الجسم بشكل عام، حتى إن الشخص سيلاحظ بعد فترة محدودة مرونة الحركة وقوة العضلات.

4- سهولة تمارين الجذع

يعد دوران الجذع تمريناً يمكن إجراؤه بعدة طرق ليناسب مستوى لياقتك البدنية واحتياجاتك المحددة. لا تحتاج هذه التمارين إلى أجهزة أو انتساب إلى نادٍ رياضي. إذا كنت جديدة في ممارسة تمارين عضلات الجذع، فمن الأفضل مشاهدة تعليمات مدربي اللياقة أولاً، وقومي بممارستها في المنزل لو أردتِ.

5- الحصول على بطن مسطح

تساعد تمارين العضلات الأساسية في تجانس عضلات البطن، إذا كنت ترغبين في عضلات بطن أكثر تحديداً، فإن تمارين الجذع مهمة. بينما يتطلب حرق الدهون في المعدة ممارسة التمارين الهوائية، فيمكن أن تساعد تمارين الجذع على تقوية العضلات الموجودة في تلك المنطقة وشدّها.

ما هي تمارين الجذع؟

تعمل تمارين الجذع على ثبات وتقوية وسط الجسم. وتشمل التمرين اللوحي (البلانك) وتمارين البطن وتمارين كرة اللياقة البدنية. ومن أمثلة تمارين عضلات الجذع الأخرى تمرين الجسر.
لممارسة تمرين الجسر، استلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك. ابقي ظهرك مستقيماً، غير مقوّس وغير ملتصق بالأرض. تجنّبي إمالة الوركين. قومي بشدّ عضلات المعدة. ارفعي الوركين من على الأرض حتى يكونا في محاذاة ركبتيك وكتفيك. ابقي على هذا النحو لمدة ثلاثة أنفاس عميقة من دون أي تغيير في الشكل للحصول على فائدة كبيرة.


*المصدر:Shape


** إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.