صحة /رشاقة و تغذية

طرق تحفزك على ممارسة الرياضة

رغم القناعة التامة بأهمية الرياضة وتأثيرها الإيجابي على الصحة الجسدية والنفسية، غالباً ما نتجنب الالتزام بروتين رياضي؛ متذرّعين بأعذار وحُجج واهية. «سيدتي.نت» يطلعك على طرق تحفزك على ممارسة الرياضة في الآتي:

 

طرق تحفزك على ممارسة الرياضة

تمارين رياضية
طرق تحفزك على ممارسة الرياضة

تحديد أهداف منطقية

يفيد تحديد أهداف منطقية قابلة للتحقيق، في اتخاذ قرار البدء بممارسة الرياضة.. لذا، يفضّل ألا تبدئي بالتمرن لمدة ساعة كل يوم؛ تفادياً للشعور بالإرهاق؛ إذ يكفي أن يستغرق التمرين من 20 إلى 30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، في البداية.

تتبّع مراحل التقدّم

لا شك أن ملاحظة أي تحسّن يطرأ على الجسم نتيجة التدريبات الرياضية، تعزّز الرغبة لدينا في المضيّ قُدماً، وتخلق بداخلنا شعوراً بأننا قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الهدف المنشود؛ فنزداد إصراراً وإقداماً.

تابعي المزيد: تمارين رياضية لحرق الدهون في المنزل


التحرر من الشعور بالذنب

تمارين رياضية
التحرر من الشعور بالذنب عند تناول الطعام

لا تدعي الشعور بالذنب يسيطر عليك إذا فاتك يومٌ أو أكثر من التمرين لأي سبب كان، ولا تلجئي إلى الإفراط في الأكل هرباً من الأفكار التي تدور في رأسك. بدلاً من ذلك، احرصي على تناول أطباق صحية في ذلك اليوم، واحذري الوقوع تحت ضغط صور النجوم والمشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي، والشعور بالعجز عن تحقيق أهدافك. لا تدعي الخطأ يكون ذريعة للاستسلام.

التركيز على نفسك

المقارنة مع الآخرين ممن هم أكثر منك لياقة، قد تثير في نفسك الإحباط والاستسلام، وبأن رحلتك لازالت طويلة وربما لن تبلغي الهدف المنشود؛ فضلاً عن أنها مَضيعة للوقت وهدر للطاقة، ومصدر للغيرة والاستياء.
لا تقعي في فخ المقارنة. وبدلاً من ذلك، اجعلي تركيزك مُنصباً على فعل كل ما في وسعك لتحسين نفسك، وتحقيق أفضل نسخة منك، وليس كيف ترتقين إلى مستوى أي شخص آخر.

الدعم والتحفيز

ابحثي عن الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل والجيران، الذين يحرصون على تشجيعك والثناء على عزيمتك ومثابرتك على ممارسة الرياضة؛ سعياً لتحقيق ما تتطلعين إليه من دون كلل أو ملل.

الاستمتاع

إذا فقدت الشعور بالمتعة بما تقومين به من تمرينات، فابحثي عن الأنشطة التي تستحوذ على إعجابك وتشعرك بالراحة. فإذا كنت تجدين أن ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية باتت مملّة، فاعمدي إلى المشي لمسافات طويلة، أو ركوب الخيل، أو القيام بالجري أو الرقص.

تابعي المزيد: تمارين رياضية باستخدام الكرة المطاطية


تطبيق قاعدة 3 × 10

تمارين رياضية
ممارسة تمارين القرفصاء يُفيد في شد عضلات الجسم  كافة

تقضي هذه القاعدة بالمشي لمدة 10 دقائق، ثلاث مرات في اليوم. يمكن أن تستبدلي بالمشي المسائي بعض تمارين القرفصاء والضغط والسحق؛ مما يوفّر تمريناً لكامل الجسم. إن إضافة هذه التمرينات تُحدث تأثيراً كبيراً في دقائق التمرين الإجمالية للأسبوع.

التدوين

إن جدولة التمرينات الرياضية وتنظيمها من خلال تحديد نوع التمرين الذي ستمارسينه، ومدته، ومكانه، على مدار الأسبوع، يساعد على الالتزام والانضباط بروتين رياضي فعّال.

البحث عن التحدي

اختاري نشاطاً رياضياً يشكل تحدياً بالنسبة لك، أو أسلوباً للمنافسة وإثبات مهارة ما، مثل: تحدي القرفصاء، تحدي البلانك، تحدي التمرين اليومي. والقائمة تطول.

تجاوز الصالة الرياضية

لا تقتصر ممارسة التمرينات على الصالة الرياضية فحسب؛ إذ يمكن ممارسة الرياضة في أي مكان وفي أي وقت. في كل مرة تصعدين الدَرَج، قومي بعمل 25 قرفصاء أو المشي أثناء التحدث بالهاتف.

الدمج

لمزيد من التحفيز، يوصَى بتغيير التدريبات بشكل دوري، والدمج بين أنماط تمارين القلب والمقاومة خلال الأسبوع الواحد.

العمل مع مدرب محترف

يُعدّ العمل مع مدرب شخصي مفيداً لجميع مستويات اللياقة البدنية. إذا كنتِ تمارسين الرياضة لأول مرة؛ فإنَّ العمل مع محترف يمكن أن يساعدك على البدء في المسار الصحيح، وذلك من خلال تصميم برنامج مخصص لاحتياجاتك ومراقبتك؛ للتأكد من أنك تؤدين التمارين بشكل صحيح. أما إذا كنت من رواد صالة الألعاب الرياضية المخضرمين؛ فيمكن للمدرب المتمرس أن يبث بعض الحياة في روتين اللياقة البدنية الحالي؛ مما سيحفزك ويحثك على تجاوز مستويات لياقتك الحالية.

الراحة

لا تقل أيام الراحة أهميةً عن ممارسة الرياضة؛ فالإفراط في التدريب يؤدي إلى الإرهاق؛ لذا لا بد من تخصيص يوم للراحة لإعطاء الجسم فرصة للتعافي. في الواقع لا يكتمل نظام اللياقة البدنية الناجح بدون أيام راحة.

تدليل النفس ومكافأتها

يُعدّ تدليل النفس وتقديم المكافآت لها، أداةً قوية لتعزيز الحافز الداخلي للمثابرة. فالمكافآت الفردية تساعد على الانتقال إلى تحديات وروتين جديد. اختاري المكافأة التي تهمك بعد القيام بالتمرينات المقررة؛ لتحقيق النجاح في الالتزام بعاداتك الجديدة!

ملاحظة: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين رياضية يومية لتثبيت الوزن

X