جفاف العين: الأسباب والأعراض والعلاجات

جفاف العين
جفاف العين: الأسباب والأعراض والعلاجات
زيادة الحساسية للضوء
زيادة الحساسية للضوء من أعراض جفاف العين
جفاف العين
زيادة الحساسية للضوء
2 صور

جفاف العيون هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لاستشارة طبيب العيون. ولأسباب وجيهة، هو في توسع كامل منذ تعميم العمل عن بعد مع بداية جائحة كورونا، حسبما تؤكد الدكتورة ماري كارولين ترون، اختصاصية طب العيون في مستشفى سانت إتيان الفرنسي. وتتابع الطبيبة حديثها شارحة أعراض جفاف العيون والأسباب والأعراض والعلاجات في الموضوع الآتي، بحسب "توب سانتيه":

جفاف العين: ما هو؟

تنتج الغدد الدمعية باستمرار الدموع التي يتم تقطيرها على كامل سطح العين بفضل وميض الجفون. تتكوّن الدموع في الغالب من ماء وزيت. وهي تحمي القرنية من الاعتداءات الخارجية وتغذيها باستمرار.

أما جفاف العين فينتج عن خلل في كمية ونوعية الدموع.

جفاف العين: ما هي أعراضه؟

زيادة الحساسية للضوء من أعراض جفاف العين
زيادة الحساسية للضوء من أعراض جفاف العين

يتمظهر جفاف العين من خلال الآتي:

- احمرار العين.

- الوميض المتكرر.

- ضيق في العين.

- إحساس مؤلم بحبوب الرمل تحت الجفون أحياناً.

- زيادة الحساسية للضوء.

- عدم الراحة لدى الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة.

تابعي المزيد: أبرز اعراض الإصابة بداء الكلب قد تودي بالحياة

جفاف العين: عوامل الخطر

"قد تقل كمية الدموع بسبب العمر، أو بعض الأدوية، ولا سيما مضادات الاكتئاب، أو الأمراض الالتهابية"، تشرح الدكتورة قبل تحديد أن "هذه الحالة المرضية تؤثر بشكل خاص على النساء فوق الخمسين".

هناك بعض العوامل البيئية المسببة لجفاف العين، مثل: التدخين النشط أو السلبي، الهواء الجاف، المناخ البارد والعاصف. تؤكد طبيبة العيون أنه منذ بداية الأزمة الصحية المرتبطة بـ Covid-19 التي ترافقت مع ضرورة ارتداء الكمامات والعمل عن بُعد على الحواسيب، أصبح المزيد والمزيد من الناس قلقين من هذه المشكلة. فالعمل على الشاشات لوقت طويل يسبب جفاف العين، كما أنّ الكمامة تقلل من انتشار هواء الزفير إلى الخارج، فينتشر عبر الجزء العلوي من القناع وعلى سطح العين. يؤدي هذا إلى تبخر الشريط المسيل للدموع وجفاف العينين.

علاجات جفاف العين

- التقليل من العوامل المساهمة في جفاف العين، عدا عن العوامل الوراثية أو التقدم في السن اللذيْن لا يمكن التحكم بهما.

- استخدام الدموع الاصطناعية: فالقطرات متوفرة في الصيدليات ولا تحتاج إلى وصفة طبية.

- تدليك الجفون مرة إلى مرتين في اليوم بواسطة الإصبع، وبنعومة.

- تطبيق كمادات الماء الساخن؛ لإحياء إفراز الدموع الجيدة، تنصح الطبيبة بوضع كمادات الماء الساخن على الجفون لمدة خمس دقائق، مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، كل يومين، لكلتا العينين.

- القيام بأداء جمباز العين: يجب أيضاً توزيع الدموع بشكل صحيح على سطح العين. التمرين البسيط هو "التحديق في نقطة بعيدة وإجراء ثلاث ومضات صغيرة وثلاث ومضات كبيرة، ثم ثلاث ومضات صغيرة مرة أخرى"، بمجرد أن تشعري بإحساس جفاف العين. و"الدماغ قادر على إعادة تأهيل نفسه في الوميض. هذا العمل يساعد على استقرار الدموع".

متى يجب استشارة الطبيب؟

ليس من الطبيعي أن تكون لديك عينان حمراوان طوال الوقت، لذلك يجب استشارة الطبيب. يتوفر العديد من العلاجات. أحد هذه العلاجات: الضوء النبضي متعدد الألوان، وهو إعادة الدهون إلى الدموع. هناك أيضاً عدسات خاصة بها خزان مسيل للدموع.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أشهر الأمراض التي تهدد النساء تنبهي لها جيداً