اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد تمرين السكوات لجميع أجزاء الجسم

فوائد تمرين السكوات
فوائد تمرين السكوات لجميع أجزاء الجسم
تمارين السكوات
تساعد تمارين السكوات في تقوية العضلات وتقليل خطر الإصابة
تمارين القرفصاء
تفيد تمارين السكوات في تقوية عضلات الجزأين العلوي والسفلي من جسمك
فوائد تمرين السكوات
تمارين السكوات
تمارين القرفصاء
3 صور

السكوات أو القرفصاء، هو تمرين رياضي يتطلب أداؤه تكاملًا متعددًا في المفاصل والعضلات. "سيدتي نت" يطلعك على فوائد تمرين السكوات لجميع أجزاء الجسم في التقرير الآتي:

7 فوائد لتمرين السكوات

تساعد تمارين السكوات في تقوية العضلات وتقليل خطر الإصابة


يتطلب القيام بالسكوات إشراك عدّة عضلات في الجزأين العلوي والسفلي من جسمك للعمل معًا في وقت واحد. تساعد هذه العضلات على أداء المهام اليومية مثل المشي أو صعود السلالم أو الانحناء أو رفع الأحمال الثقيلة فضلاً على أداء الأنشطة الرياضية. كما يمكن أن تساعد إضافة القرفصاء إلى التدريبات الخاصة بك في تعزيز أداء التمرين وتقليل خطر الإصابة والحفاظ على حركتك بسهولة أكبر على مدار اليوم.

ما هي فوائد تمرين السكوات؟

قائمة فوائد القرفصاء طويلة، تشمل:

1. تقوية القلب

إن امتلاك عضلات أساسية قوية يمكن أن يجعل الحركات اليومية مثل الالتفاف والانحناء وحتى الوقوف أسهل. ليس ذلك فحسب، بل يمكن لجوهر قوي أن يحسّن توازنك ويخفف الألم في أسفل ظهرك ويسهل أيضًا الحفاظ على شكل الجسم جيداً.

تابعي المزيد: الفرق بين تمارين المقاومة والكارديو

2. التقليل من مخاطر الإصابة

عندما تقوي عضلات الجزء السفلي من جسمك، تكونين قادرة بشكل أفضل على أداء حركات الجسم بالكامل بالشكل الصحيح والتوازن والحركة والشكل الصحيح للجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن دمج القرفصاء في روتينك الرياضي يساعد على تقوية الأوتار والأربطة والعظام، والتي وفقًا للمجلس الأمريكي للتمرين، قد تساعد في تقليل خطر الإصابة.

3. حرق السعرات الحرارية

غالبًا، ما يتم ربط حرق السعرات الحرارية بالتمارين الهوائية مثل الجري أو ركوب الدراجات. لكن أداء الحركات المركّبة عالية الكثافة مثل السكوات يمكن أن يساعد أيضًا على حرق بعض السعرات الحرارية.

4. تقوية عضلات الجزء السفلي من الجسم

يضم الجزء السفلي من جسمك بعضًا من أكبر وأقوى عضلاتك. وتعدُّ عضلات المؤخرة والعضلات الرباعية وأوتار الركبة والأطراف المقربة ومثنيات الورك هي المسؤولة عن كل حركة تقومين بها تقريبًا. يمكن أن تساعد تمارين القوة مثل القرفصاء على تقوية العضلات في الجزء السفلي من الجسم. عندما تكون هذه العضلات في حالة جيدة، يمكنك التحرك بشكل أكثر راحة، وبألم أقل.

تفيد تمارين السكوات في تقوية عضلات الجزأين العلوي والسفلي من جسمك

5. تعزيز القدرة والقوة الرياضية

إذا كنت تتنافسين في رياضة ما، فقد تساعدك إضافة سكوات القفز إلى التمرين على تطوير قوة وسرعة متفجرة، والتي بدورها قد تساعد في تحسين أدائك الرياضي.

بحثت دراسة أجريت عام 2016 عن تأثيرات تدريب القفز على القرفصاء 3 مرات في الأسبوع على مدار 8 أسابيع. بناءً على نتائج الدراسة، خلص الباحثون إلى أن التدريب على القفز والقرفصاء لديه القدرة على تحسين العديد من العروض الرياضية المختلفة في وقت واحد، بما في ذلك وقت الركض والقوة المتفجرة.

تابعي المزيد: تمارين لزيادة الكتلة العضلية للنساء

6. التنوع يساعد في التحفيز

بمجرد إتقان القرفصاء الأساسي، هناك العديد من الأنواع المختلفة من أشكال القرفصاء التي يمكنك تجربتها. يمكن أن يساعد تغيير تمرين القرفصاء في إبقاء التمرين ممتعًا، مع تنشيط مجموعات العضلات المختلفة أيضًا. يمكن عمل القرفصاء بوزن جسمك فقط. يمكن أيضًا أن يتم القيام بها باستخدام الأوزان، مثل الدمبل أو الحديد أو الكرات أو الكرات الطبية، أو باستخدام عصابات المقاومة أو كرات اليوغا.

7. التمرين في أي مكان

لأداء السكوات بوزن الجسم، لا تحتاجين إلى أي معدات. كل ما تحتاجينه هو جسمك ومساحة كافية لخفض الوركين على شكل الجلوس. حاولي القيام بـ 25 مرة في الصباح و 25 في الليل. كلما أصبحت أقوى، أضيفي 25 إلى فترة ما بعد الظهر.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

* المصدر: healthline.com

تابعي المزيد: تمارين حرق دهون الأرداف وتنحيفها